أخبار عاجلة
Zootopia يفوز بـ "أوسكار" أفضل فيلم رسوم متحركة -
La la land يفوز بأول جائزة أوسكار من بين 14 ترشيح -
Piper يفوز بجائزة أفضل فيلم كارتون قصير -
"OJ: Made in America" يفوز بأوسكار أفضل فيلم وثائقي -
فيولا ديفيس تفوز بـ"أوسكار" أفضل ممثلة مساعدة -
Arrival يفوز بـ "أوسكار" أفضل تعديل صوت -
Hacksaw Ridge يفوز بـ"أوسكار" أفضل خلط أصوات -
محافظ الدرعية يفتتح معرض "آمن2" في المعهد العلمي -
سجون حائل تدعم منتجات السجينات -
تدشين المسح الصحي بسراة عبيدة -
ورشة تربوية لتأهيل مدرب "فطن" بمكة -
أمير المدينة يقلد اللواء الداموك رتبته الجديدة -
مركز الملك سلمان يعالج مرضى العيون في اليمن -
«ديربي الكرة السعودية» في الرابع من رجب -

شئون البيئة: استطعنا حل مشكلة التخلص من شحنة مبيد اللاندين "المسرطنة"

شئون البيئة: استطعنا حل مشكلة التخلص من شحنة مبيد اللاندين "المسرطنة"
شئون البيئة: استطعنا حل مشكلة التخلص من شحنة مبيد اللاندين "المسرطنة"
أكد المهندس احمد ابوالسعود رئيس جهاز شئون البيئة ان وزارة البيئة استطاعت خلال العام الحالى 2016 ان تخطو خطوات هامة نحو التخلص من شحنة مبيد اللاندين المسرطنة المخزنة في ميناء الأدبية بالسويس، والتى استمرت 18 عاما..مشيرا الى إن الوزارة قامت باختيار أحد الشركات اليونانية لنقل شحنة المبيد الخطرة من ميناء الأدبية بالسويس إلى فرنسا لتحقيق التخلص الامن منها ..وتم ارسال عينات من الشحنة الى الشركة للقيام بتحليلها وتفصيل مكوناتها تمهيدا لنقلها إلى فرنسا ..وسيتم فور انتهاء التحاليل اتخاذ الاجراءات لشحنها خارج البلاد.

وقال ابوالسعود، فى تصريح صحافى أن تلك الشحنة كانت في حرز النيابة، وتم الإفراج المؤقت عنها من أجل حصول الشركة الأجنبية على عينات منها ، وذلك لإجراء التحاليل اللازمة ومعرفة مكوناتها بالضبط.. مؤكدا أن الشركة اليونانية سوف تقوم بنقل شحنة اللاندين في شكل كونترانات، سوف تمر على أماكن ودول عديدة فى طريقها إلى فرنسا وسوف تستغرق هذه العملية مدة لا تتجاوز ستة أشهر.

واشار ابوالسعود الى أن البيئة سوف تتخلص من شحنة اللاندين من خلال مشروع يتم بالتعاون مع البنك الدولى، وبمشاركة الحكومة المصرية، متمثلة في وزارة البيئة بأموال ودعم فني ..إضافة إلى مشاركة مرفق البيئة العالمى وهي /مؤسسة عالمية تقوم بتوزيع المنح لجميع الدول للحفاظ على البيئة وعدم الإضرار بها./. منوها بأن نصيب مصر من المنح المقدمة من مرفق البيئة العالمى، حصلت عليه ووضعته في هذا المشروع بمنحة قدرها 8 ملايين دولار، ويديره البنك الدولى كما تساهم فيه الحكومة المصرية بمبلغ 6 ملايين دولار (4 ملايين من وزارة البيئة، ومليون من كل من وزارة الكهرباء والزراعة)، وهو التزام من الحكومة المصرية.

وأوضح ابوالسعود أن التخلص البيئي الآمن من هذه الشحنة يأتى انطلاقا من التزام مصر باتفاقية بازل لنقل المخلفات الخطرة واتفاقية إستكهولم للملوثات العضوية الثابتة.

وتعود وقائع قضية شحنة اللاندين المسرطنة إلى 18 عامًا مضت عندما ضبطت تلك الشحنة في ميناء الأدبية وظلت مخزنة ولم يتم التوصل لمستوردها، وقد أعلنت الوزارة عن طرح مناقصة عالمية لنقل وتفريغ هذه الشحنة 220 طنًا في إطار فحص العروض من قبل لجنة فنية مشتركة وبعض خبراء الوزارة والبنك الدولي كجهة مشرفة على التنفيذ، حيث تمت ترسية المناقصة على إحدى الشركات اليونانية العالمية، والشحنة معبأة في 10 حاويات.

وبدأت وزارة البيئة في اتخاذ إجراءات إعادة تصدير شحنة مبيد اللاندين المخزنة في ميناء الأدبية بالسويس، وذلك بعد أن اتخذت النيابة الكلية بالسويس قرارا بفض الأحراز الخاصة بالشحنة عن طريق وزارة البيئة، حيث قامت الوزارة بمراجعة قانونية شاملة ومخاطبة النيابة لفض الأحراز الخاصة بالشحنة لاتخاذ إجراءات إعادة تصدير شحنة اللاندين المضبوطة.. وذلك بمعرفة مصلحة الجمارك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»