أخبار عاجلة
خالد سرحان يسخر من "النني" - (صورة) -
وفاة والد ميريام فارس بعد صراع مع المرض -
هدف منتخب مصر في شباك أوغندا -
شاهد 20 فيديو وملخص مباراة مصر وأوغندا -
"بارتي" أفضل لاعب في مباراة غانا ومالي -
مباراة غانا ومالي بأمم إفريقيا -
هداف (غانا 1 - مالي 0) -
خالد قمر فى الزمالك -

حسن: تعويم الجنيه تسبب في خسائر فادحة لشركات القطاع الخاص

حسن: تعويم الجنيه تسبب في خسائر فادحة لشركات القطاع الخاص
حسن: تعويم الجنيه تسبب في خسائر فادحة لشركات القطاع الخاص
كشف المهندس محمد حسن، مدير مجموعة العمارة والتخطيط، عن مشروعات المجموعة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن العمارة والتخطيط تقوم حاليا كاستشاري ومطور لـ3 مشروعات، الأول بالتجمع الخامس على مساحة 48 فدانا، والآخر لمؤسسة الأهرام بالمقطم، فضلًا عن إعداد التصميمات الخاصة لمشروع ثالث لقرية سياحية بالساحل الشمالي.

في سياق آخر قال مدير مجموعة العمارة والتخطيط، إن تعويم الجنيه تسبب في تكبد شركات القطاع الخاص العاملة في القطاع المقاولات والاستشارات والمتعاقدة مع الحكومة خسائر فادحة نتيجة التزامها بالأسعار المحددة في العقود وهو ما يهدد بتوقف عدد كبير من مشروعات الدولة.

وطالب حسن الحكومة بالتدخل لتعديل العقود مقترحا زيادة الأسعار بنسب عادلة وفقًا للزيادة التي تحملها كل قطاع، مشيرًا إلى أن التكلفة ارتفعت بنسب تتراوح من 40 إلى 45% وهو ما سبب خسائر لشركات المقاولات والاستشارات الهندسية، وتوقفت أغلب العقود حاليًا عن تنفيذ أعمالها وهو ليس في صالح الدولة.

وأضاف محمد حسن، أن ارتفاع نسبة التكلفة سوف يؤدي إلى زيادة أسعار العقارات، ومن ثم تقليل الطلب عليها، وتابع: "إلا أنني لا أتوقع أن تؤثر ارتفاع أسعار العقارات كثيرًا على معدلات الشراء بسبب تعود المستهلك المصري على شراء العقارات حتى لو لم يكن في حاجة إليها".

وكانت وزارتا الإسكان والمالية، قررتا تعديل اللائحة التنفيذية في قانون العطاءات، وذلك من أجل صرف التعويضات اللازمة لشركات المقاولات بعد ارتفاع الأسعار، وذلك لتجنب وقوع أي خسارة للشركات التي تعمل في تنفيذ مشروع المليون وحدة.

وأكد محمد حسن، أهمية قيام الحكومة بإلغاء بند ترسية المشروعات بقانون المناقصات على الشركات التي تقدم أقل سعر مقارنة بالتكلفة التقديرية للاستشاري الهندسي، لأنها تقدم جودة أقل لتنفيذ المشروعات، بالإضافة إلى عدم الضغط على شركات المقاولات لتقليل زمن تنفيذ المشروعات وإنجازها في وقت أقل من الوقت الهندسي المحدد له.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 21-1-2017
التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان