أخبار عاجلة
أشرف زكي: كريمة مختار بخير ولا صحة لشائعة وفاتها -
«مميش»: جولاتي الأخيرة خارج مصر حققت نتائج جيدة -
شاهد.. تأجيل حفل جوزيف عطية لـ"9 ديسمبر" -

التعاون الدولي: تنفيذ ممر ملاحي دولي بحلول 2024 بتكلفة 10 مليار دولار

التعاون الدولي: تنفيذ ممر ملاحي دولي بحلول 2024 بتكلفة 10 مليار دولار
التعاون الدولي: تنفيذ ممر ملاحي دولي بحلول 2024 بتكلفة 10 مليار دولار
قال الدكتور فتحي عبد العظيم رئيس القطاع العربي الافريقي بوزارة التعاون الدولي، أن هناك تعاون وثيق بين الحكومة المصرية ودول المنطقة الإفريقية لمد يد العون في قطاعات متعددة، سواء فيما يخص شبكات الطرق والكهرباء والزراعة والتعليم والصحة.

وأضاف عبد العظيم، خلال كلمته بفاعليات احتفالية الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء بيوم الإحصاء الإفريقي، أن الوزارة تتبني مشروع الممر الملاحي ببحيرة فيكتوريا اسكندرية، بما يربط دول القارة الإفريقية بأوروبا، من خلال النقل النهري والبحري ذا التكلفة المنخفضة، لاسيما وان تكلفة النقل تزيد 40% للدول الإفريقية الاسحلية و60% للدول غير الساحلية.

وأوضح أن مشروع الممر الملاحي المزمع الإنتهاء من تنفيذه بحلول عام 2024 بتكلفة 10 مليار دولار، تم الإنتهاء بالفعل من إعداد درسات الجدوي الخاصة بالمرحلة الأولي بتمويل من البنك الإفريقي يقدر بـ 650 ألف دولار، ونحاول إيجاد تمويل درسات الجدوي للمرحلة الثانية والتي تحتاج نحو 12 مليون دولار.

وتطرق إلي التعاون بين الوزارة ودول القارة الإفريقية في مجال التعليم حيث تم إنشاء فرع لجامعة الأسكندرية في جنوب السودان، ومن المزمع إفتتاح فرع ثاني في جمهورية التشيك، بخلاف افتتاح عدد من المدارس في الصومال والسودان، وكذلك نقديم يد العون في مجال الصحة من خلال تزويد معظم الدول الافريقية بعيادات طبية، وإنشاء مدارس فنية في كل الدول الافريقية.

ولفت إلي تبني الوزارة المبادرة المصرية لمكافحة الجفاف في دول الساحل والصجراء بحفر ابار وزراعة شتلات وانشاء سلسلة من بنوك الغذاء، إضافة إلي محاولة مساعدة الكونغو في انشاء سد انجل من خلال إيجاد التمويل اللازم من مؤسسات التمويل الدولية، الذي يستهدف توليد 5 الاف ميجا وات، مضيفًا أنه اتساقا مع أجندة 2063 سيتم عقد مؤتمر لدول الساحل والصحراء في القاهرة قريبا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس