أخبار عاجلة
التشكيل المتوقع للزمالك أمام الداخلية -

المجلس المصرى الأوكرانى يبحث مقايضة العملة بين البلدين لزيادة التبادل التجارى

المجلس المصرى الأوكرانى يبحث مقايضة العملة بين البلدين لزيادة التبادل التجارى
المجلس المصرى الأوكرانى يبحث مقايضة العملة بين البلدين لزيادة التبادل التجارى

كتب هانى الحوتى

استعرض اليوم الثلاثاء، الجانب المصري بمجلس الأعمال "المصرى – الأوكرانى" برئاسة المهندس جمال العجيزى رئيس الجانب المصرى، سبل تعزيز التعاون المشترك بين رجال الأعمال فى البلدين.

 

 جاء ذلك فى إطار الإعداد لاجتماعات الدورة السابعة للجنة الاقتصادية المشتركة وانعقاد منتدى الأعمال "المصرى – الاوكرانى" والذى سيعقد بالعاصمة بكييف يومى 19 و 20 من ديسمبر المقبل برئاسة الدكتور سحر نصر وزيرة التعاون الدولى عن الجانب المصرى ووزير السياسات الزراعية والغذاء عن الجانب الاوكرانى.

 

 

وقال "العجيزى"، إن الجانب المصرى يبحث زيادة حجم الصادرات المصرية إلى أوكرانيا فى مختلف القطاعات من خلال التبادل بالعملات المحلية بالبلدين "المقايضة" " الجنيه مقابل هيرفانا الاوكرانية"، خاصة وأن ارتفاع الدولار أثر بالسلب على أوكرانيا حيث تجاوز سعره الـ 26 هيرفانا "العملة الاوكرانية".

 

أكد " العجيزى" ان قطاع السياحة من أهم مجالات التعاون المشترك خاصة وانها البلد الوحيد التى لم توقف السفر إلى مصر ويقدر إعداد السائحين الاوكرانيين 500 الف سائح سنويا، مشيراً إلى ان الجانب المصرى بمجلس يستهدف جذب مليون سائح اوكرانى خلال العام المقبل.

 

وأضاف أن مجالات التعاون تشمل زيادة حجم الصادرات فى قطاعات الأدوية والحاصلات الزراعية والاستصلاح الزراعة من خلال استيراد الالات والمكانيات الزراعية بجانب قطاع التعدين.

 

وأكد أن 25 شركة مصرية مهتمة بالتعامل مع السوق الاوكرانى وابدت رغبتها فى عقد شراكات لتعزيز وزيادة معدلات التجارة وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، لافتا إلى ان يجرى حاليا الاعداد للوفد المصرى الذى سوف يشارك فى اجتماعات الدورة السابعة للمجلس فى كييف ومنها شركات تعمل فى الحاصلات الزراعية و السياحة والادوية بالاضافة الى صناعة المواسير .

 

أوضح "العجيزى" أن حجم التبادل التجارى بين مصر واوكرانيا يقدر بنحو 2 مليار دولار فى 2015,لافتا الصادرات المصرية خلال الفترة من يناير – مايو 2016 تقدر بنحو 27 مليون دولار فى حين بلغ حجم الواردات 968 مليون دولار.

 

الجدير بالذكر أن الاستثمارات المصرية فى اوكرانيا 2015 بلغت 2,4 مليون دولار بينما تبلغ الاستثمارات الاوكرانية فى مصر 241 مليون دولار من خلال 114 شركة اوكرانية.

 

وقال أن عدم وجود خطوط طيران بين القاهرة وكييف تمثل أكبر التحديات التى تعوق نمو التجارة والاستثمار بين البلدين ,مشيراً إلى ان الخط المصرى "اير كايرو" اوقف رحلات الطيران، منوها ان يجرى حاليا التنسيق مع السفير المصرى فى اوكرانيا للضغط على الحكومة لاعادة الخط الجوى.

 

أضاف: أن أرتفاع اسعار تسجيل الادوية فى اوكرانيا يمثل تحدى كبير أمام تصدير الدواء وهو ما يتطلب تكثيف الحملات الدعائية للشركات المصرية خاصة وان الطلب على الداوء فى تزايد نتيجة تأثر الانتاج الدوائى بعد الحرب الاخيرة والثورات.

 

أكد "العجيزى" أن قطاع التعدين فى اوكرانيا من القطاعات الواعدة وهو يعطى اولوية كبيرة لاستيراد الخامات.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العودة للداخل وإعادة هيكلة الاقتصاد
التالى رئيس مجلس الغرف: تخصيص مبلغ 100 مليار ريال لصندوق الاستثمارات يدعم نشاط واستثمارات القطاع الخاص