أخبار عاجلة
يرسو القاضي بـ«ضفاف الكلمة» على مرافئها -
اكتشاف ناب لفيل منقرض في «النفود» -
ترمب يربك العالم ويثير قلق عواصم القرار -
وفد جمعية المتقاعدين يزور المدينة المنورة -

هاني توفيق: قانون الاستثمار الذي نحلم به لن يصدر

هاني توفيق: قانون الاستثمار الذي نحلم به لن يصدر
هاني توفيق: قانون الاستثمار الذي نحلم به لن يصدر
قال هاني توفيق، الرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر، إن مشكلة الاستثمار في مصر ليست قانون، لكنها أزمة مناخ استثماري، مضيفًا «إذا اعتقدنا أن الاستثمار الأجنبي المباشر سيعود عن طريق القانون، نحن واهمون».

وأوضح «توفيق»، خلال لقائه ببرنامج «مناظرة الأربعاء»، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، عبر فضائية «القاهرة والناس»، مساء الأربعاء، أن مناخ الاستثمار يعاني من مشكلات فساد وتدخل محليات وبطء إجراءات التراخيص وغيرها، مع عدم توافر أراضي صناعية للمشروعات، متابعًا: «قانون الاستثمار الذي نحلم به لن يصدر، ونحن في مأزق إذا صدر قانون بطريقة غير مرضية، القانون كان ينص على إعفاءات ضريبية وجاري التراجع عنها، بالرغم من اتباع ذلك في كل دول العالم».

وأضاف «تحرير سعر الصرف لم يكن بديلًا متاحًا، وإذا كان محافظي البنك المركزي خلال الفترة الماضية رجال اقتصاد وليس رجال بنوك، لكانوا استطاعوا اتخاذ إجراءات وقرارات اقتصادية تعفي المجتمع من سلبيات القرار».

وأشار إلى ضرورة تخفيض سعر العملة المحلية، وفقًا للدراسات الأكاديمية، بشكل تدريجي لتعويض فارق التضخم في مقابل العملة الأجنبية، قائلًا: «إذا قمنا بذلك كنا وصلنا بطريقة تدريجية لإبدال الإنتاج المحلي بالمستورد، وتأخير هذه القرارات جعل المجتمع غير مؤهل لذلك».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان