أخبار عاجلة
إلغاء طائرة لعدم جدواها وتأخر 4 رحلات -

المستثمرون يطالبون البنوك برفع الحد الأقصى لإقراض الفنادق فى مبادرة إعادة التأهيل

المستثمرون يطالبون البنوك برفع الحد الأقصى لإقراض الفنادق فى مبادرة إعادة التأهيل
المستثمرون يطالبون البنوك برفع الحد الأقصى لإقراض الفنادق فى مبادرة إعادة التأهيل

ناشد مستثمرو السياحة محافظ البنك المركزى طارق عامر بضرورة إصدار تعليماته للبنوك برفع سقف الحد الأقصى للقروض التى سيتم منحها لإصلاح وتطوير الفنادق التى ساهمت الأحداث الأخيرة فى انهيار بنيتها الأساسية. وأكدوا أن وضع سقف 5 ملايين كحد أقصى لإقراض أى فندق هو رقم ضئيل للغاية خاصة أن عددا كبيرا من فنادق شرم الشيخ والغردقة تحتاج إلى 4 أضعاف هذا الرقم.
وقال محمد فلا عضو جمعية مستثمرى السياحة بالبحر الأحمر انه رغم موافقة مجلس ادارة البنك المركزى الشهر الماضى على انشاء صندوق لدعم المنشآت السياحية والفندقية بقيمة 5 مليارات جنيه، إلا أن غالبية البنوك المصرية ليس لديها أية تفاصيل حتى الآن عن هذا الصندوق وشروط وكيفية الإقراض وآلية التنفيذ. وأضاف أن هناك تخوفات من ان يضع البنك المركزى سقف 5 ملايين جنيه كحد أقصى لإقراض أى فندق وهو رقم قليل للغاية، خاصة ان بعض الفنادق بكل من شرم الشيخ والغردقة تحتاج إلى أكثر من 20 مليون جنيه لتصبح مؤهلة من جديد لاستقبال السياح، مشيرا إلى أن أكثر من 60% من الغرف الفندقية بمصر فى حاجة إلى إعادة تأهيل وصيانة.
وأشار «فلا» إلى أنه من الضرورى ان يتم تحديد سعر فائدة للقرض أقل من 10% حتى لا تزيد الأعباء على العاملين بالقطاع السياحى، منوها إلى أن البنوك سيكون لها الرأى الفصل فى منح القروض من عدمه للمستثمرين لتجديد الفنادق وفقا لتعامل البنوك السابقة معهم وقدرتهم على السداد.
ومن جهته، قال سامح حويدق عضو جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الاحمر ان مبادرة دعم وتطوير الفنادق لتكون صالحة لاستقبال السائحين مازالت حبرا على ورق ولم يتم تفعيلها حتى الآن.
وأشار حويدق إلى أن ما تردد عن قيام صندوق دعم المنشآت السياحية والفندقية بدفع 75% من قيمة تجديد الفنادق كقرض على أن يدفع المستثمر الـ 25% الباقية للتطوير تسبب فى حدوث حالة من الارتباك داخل القطاع السياحى خاصة أن غالبية المستثمرين حاليا لا يملكون دفع ربع تكلفة التجديد نظرا للظروف التى مرت بها صناعة السياحة على مدار الـ 6 سنوات الماضية وعجزهم حتى عن سداد رواتب العاملين.
ونوه إلى ان القطاع السياحى بحاجة ملحة إلى بدء عمليات إعادة تأهيل الفنادق قبل بداية الموسم السياحى الشتوى المقبل كى تكون قادرة على استقبال أكبر عدد من السائحين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع أسعار الذهب.. وعيار "21" يبلغ 603 جنيهات
التالى الأربعاء .. انطلاق فاعليات الدورة 50 لمعرض القاهرة الدولي