أخبار عاجلة
سعر الدولار في ٦ بنوك بمستهل تعاملات اليوم -
تباين مؤشرات البورصة بمستهل التعاملات -
عروض «السعودية للمفروشات» اليوم وغدا -
حبس شبكة دعارة مدينة نصر 4 أيام على ذمة التحقيق -

«تقرير من محافظ المركزي للسيسي».. الأبرز في صحف الخميس

«تقرير من محافظ المركزي للسيسي».. الأبرز في صحف الخميس
«تقرير من محافظ المركزي للسيسي».. الأبرز في صحف الخميس

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأربعاء، والشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.

فتحت عنوان «مصر تؤكد دعمها سيادة العراق على كامل أراضيه» ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أمس موقف مصر الثابت بدعم سيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطني، وحرصها على مساندة كل الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار في العراق.

كما شدد الرئيس على رفض التدخل في الشؤون الداخلية العراقية، والتصدي لجميع محاولات بث الفرقة والانقسام بين أبناء العراق من مختلف المذاهب والأعراق، وذلك بما يعزز تماسك الدولة العراقية ويحافظ على مقدرات الشعب العراقى الشقيق.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس جاءت، خلال استقباله، إبراهيم الجعفرى وزير خارجية العراق، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله إن «الرئيس أشار إلى جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب»، مؤكدا وقوف مصر إلى جانب العراق في محاربة هذا الخطر، الذي يهدد وحدة المجتمعات العربية، بل العالم أجمع.

وأعرب عن تقدير مصر النجاحات التي حققتها القوات العراقية في المواجهات العسكرية ضد قوى الإرهاب، مشيرا إلى تطلعها لمواصلة تلك النجاحات في آخر معاقل الإرهاب بالموصل.

وأبدى الجعفري تقدير بلاده لمصر قيادة وشعبا، مشيرا إلى محورية الدور المصري في تعزيز العمل العربي المشترك، وإلى مواقف مصر الداعمة لاستقرار العراق.

كما عرض تطورات جهود الجيش العراقى في التصدي لجماعات الإرهاب، مؤكدا تقدير العراق موقف مصر الحاسم إزاء ضرورة القضاء على الإرهاب في المنطقة، وعدم التهاون مع التحدي الذي يمثله.

وقال السفير علاء يوسف إن الرئيس السيسى أكد ترحيب مصر بتكثيف التعاون بين البلدين، واستعداد مصر الدائم تقديم جميع أشكال المساندة والدعم للعراق، وذلك لتعزيز جهود التنمية الشاملة وإعادة الاستقرار والأمن إلى جميع ربوع العراق الشقيق، وأعرب عن ثقته في قدرة العراق على تجاوز التحديات الحالية والمضي على طريق التقدم والازدهار.

من ناحية أخرى، أكدت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أجرى مساء أمس اتصالاً هاتفياً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أعرب الرئيس عن خالص التعازي في مقتل السفير الروسي لدى أنقرة، معربا عن تضامن مصر مع روسيا، قيادةً وشعباً، ووقوفها إلى جانبها في مواجهة قوى الإرهاب الآثم ومساعيها لزعزعة استقرار الدول وترويع الأبرياء.

كما أكد الرئيس أن الأحداث الإرهابية التي وقعت في أماكن متفرقة حول العالم خلال الفترة الماضية تؤكد مُجددا أهمية تضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، واتخاذ خطوات فعّالة في هذا الاتجاه.

من جانبه، عبر بوتين عن شكره وتقديره تعازى ومواساة الرئيس، مؤكدا ما يعكسه ذلك من قوة ومتانة العلاقات المصرية ـ الروسية، وأهمية العمل على تعزيزها بمختلف المجالات، بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

وقد رحب الرئيس السيسى بهذا القرار، معربا عن تطلعه لمواصلة العمل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية على جميع الأصعدة.

وفي تناولها لنشاط الرئيس السيسي أمس ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسي أكد أهمية تكثيف التنسيق والتشاور بين مصر ومالطا إزاء التحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وأوروبا نتيجة الأزمات القائمة بالمنطقة، وعلي رأسها خطر الإرهاب وأزمة تدفق اللاجئين غير الشرعيين، واللتين تتطلبان تبني المجتمع الدولي لاستراتيجية شاملة لمعالجة جذورهما، بالإضافة إلى ضرورة وضع البرامج والأطر اللازمة لتفعيل التعاون في هذين المجالين بين دول شمال المتوسط وجنوبه وتوفير الدعم اللازم لهما من أجل مواصلة جهود التنمية والاستقرار بالمنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس السيسي، أمس د. جورج فيلا وزير خارجية مالطا، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير مالطا بالقاهرة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس السيسي وجه التهنئة بمناسبة تولي مالطا الرئاسة الدورية القادمة للاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن مصر تعول على مالطا لأن تقوم بتوضيح الصورة الحقيقية للتطورات التي تشهدها مصر والمنطقة لبقية دول الاتحاد الأوروبي.

وقال السفير علاء يوسف أن وزير خارجية مالطا نقل إلى الرئيس السيسي تحيات جوزين موسكات رئيس وزراء مالطا، وتقديره للقاء الذي جمعه بالرئيس على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر الماضي، مؤكداً على قوة ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، والتطلع إلى الاستمرار في تنميتها على جميع الأصعدة.

وأوضح السفير علاء يوسف أن اللقاء ناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أما صحيفة (الجمهورية) فذكرت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد أمس اجتماعا ضم رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي بالإضافة إلى وزراء الدفاع والخارجية والداخلية والعدل بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله: إن الاجتماع ناقش التطورات الإقليمية والدولية والأخيرة وما شهدته عدة دول من عمليات إرهابية متفرقة حيث تم التأكيد على ضرورة مواصلة مصر لمساعيها من أجل تعبئة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب خاصة في ضوء رئاستها للجنة مكافحة الإرهاب تتضمن الجوانب التنموية والثقافية والفكرية إلى جانب التدابير الأمنية والعسكرية.

كما تطرق الاجتماع إلى سبل توفير الدعم اللازم للجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر التي تم إنشاؤها مؤخرا بمجلس الوزراء والتي تضم ممثلين عن جميع الوزارات والمحافظات والأجهزة الأمنية بهدف توفير إطار مؤسسي ومنظومة وطنية متكاملة لإدارة الأزمات والكوارث وتحسين تعامل جميع جهات الدولة معها.

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم، خلال الاجتماع أيضا، متابعة الموقف الاقتصادي الراهن حيث قدم رئيس البنك المركزي تقريرا حول المؤشرات الاقتصادية المختلفة ولا سيما في ضوء القرارات الاقتصادية التي تم اتخاذها الشهر الماضي.. مشيرا إلى التقرير الأخير الصادر عن وكالة ((فيتش)) للتسنيف الائتماني الذي أكد على تمتع الاقتصاد المصري بنظرة مستقبلية مستقرة.

كما أشار رئيس البنك المركزي إلى أن موافقة البنك الدولي على صرف الشريحة الثانية من القرض المخصص لمصر من شأنه أن يعزز احتياطي النقد الأجنبي المتوفر لدى البنك المركزي مما سيكون له تأثيرات إيجابية على المؤشرات الاقتصادية خلال الفترة القادمة.

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بضرورة مواصلة الحكومة لجهودها من أجل التوسع في شبكات وبرامج الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا لتخفيف الأعباء عنهم واحتواء تداعيات القرارات الاقتصادية الأخيرة وارتفاع أسعار بعض السلع ووجه الرئيس أيضا بالاستمرار في الرقابة المكثفة على الأسواق وضمان محاسبة سعى البعض لاستغلال الظروف الاقتصادية لرفع الاسعار بشكل مبالغ فيه.

أضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع تناول كذلك الخطوات التي يتم اتخاذها لإنشاء مجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة في كل من منطقة جنوب الرسوة في بورسعيد ومدن بدر والسادات والعاشر على ان تتضمن منشأت صناعية جاهزة للتشغيل ومتكاملة الخدمات والمرافق وذلك في اطار خطة الدولة للتنمية الصناعية.

وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن أجهزة الأمن بالجيزة نجحت بالتعاون مع قطاعي الأمن الوطني والعام في تحديد هوية المتهمين في حادث تفجير كمين الهرم الذي استشهد فيه 6 من رجال الشرطة بعد ان تم ضبط سيارة ملاكي بها أسلحة ومتفجرات وهى السيارة التي استخدمها الجناة في النقل وتنفيذ التفجير ويكثف رجال الأمن وفريق البحث جهودهم لضبط المتهمين.

وأضافت الصحيفة أن فريق البحث كان قد تمكن من التوصل إلى السيارة التي استخدمها الإرهابيون وبفحصها تبين وجود متفجرات وأسلحة فيها وعلى الفور انتقل خبراء المفرقعات وتم إبطال مفعول قنبلة كانت بداخلها كما عثر على حقيبتين بهما أسلحة ومواد تستخدم في تصنيع المتفجرات.

وفي الشأن العربي ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الأردن أعلن انتهاء العمليات الأمنية في محافظة الكرك، مع بقاء قوة أمنية «كافية» لمتابعة أعمال تمشيط المنطقة وتأمينها، وضبط كل من يخالف القانون.

وتحت عنوان «دعوة مصر للمشاركة في وزاري منظمة التجارة العالمية بدافوس» ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السويسري جون شنايدر امان وجه دعوة للمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده على هامش منتدي دافوس العالمي خلال الفترة 17-20 يناير المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن السفير السويسري بالقاهرة ماركوس لاتينر سلم الدعوة، خلال، لقائه المهندس طارق قابيل أمس، والذي أكد ان دعوة مصر للمشاركة يعكس أهميتها ومكانتها على خريطة الاقتصاد العالمي.. من ناحية أخرى أعلن وزير التجارة والصناعة توقيع شركة «SE WIکINGSYSTEMS» التابعة لشركة سوميتومو اليابانية المتخصصة في مجال الصناعات الهندسية عقد إنشاء مصنع لانتاج ضفائر كهربائية للسيارات بمدينة السادس من أكتوبر باستثمارات تبلغ 200 مليون جنيه، ويوفر المصنع الجديد نحو 1000 فرصة عمل جديدة إلى جانب زيادة الصادرات.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال اجتماع الوزير أمس مع كيفن فيليبس رئيس عمليات شركة سوميتومو بأوروبا والمهندس أحمد مجدي العضو المنتدب للشركة بمصر.

وأكد قابيل أن توقيع العقد يأتي كرد فعل ايجابي سريع على التزام الوزارة في إطار البرنامج الاستثنائي لرد أعباء الصادرات الذي أعلنته الوزارة في أبريل الماضي وتضمن صرف نسبة 50٪ إضافية من المساندة التصديرية في حالة تحقيق الشركات 25٪ زيادة في صادراتها الهندسية والغذائية والكيماوية والنسيجية.

وقال الوزير إن المصنع الجديد سيبدأ إنتاجه الفعلي خلال الثلاثة أشهر القادمة، موضحا أن المصنع كان قائما بالفعل وواجه تعثرا مما أدي لإغلاقه.

وفي تصريحاتها لصحيفة (الأخبار) أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن موافقة مجلس إدارة البنك الدولي، على الشريحة الثانية من التمويل المخصص لدعم برنامج الحكومة بقيمة مليار دولار تمثل شهادة ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري وتعطي دفعة قوية لتشجيع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في مصر.

وقالت الوزيرة إن هذه الشريحة تأتي ضمن القرض المخصص من البنك الدولي لدعم التنمية الاقتصادية في مصر بإجمالي تمويل 3 مليارات دولار مقسمة على ثلاث شرائح سنوية متساوية، وحصلت مصر على الشريحة الأولي بقيمة مليار دولار في سبتمبر الماضي.

وأضافت أنها ستوقع الْيَوْمَ على الشريحة الثانية مع أسعد علم المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر وبعد ذلك يتم عرض الاتفاق على البرلمان لإقراره حتي يتمكن البنك المركزي من استلام مبلغ القرض الذي سيوجه إلى دعم المشروعات التنموية في مختلف المحافظات.

من ناحية أخرى، أكدت وزيرة التعاون الدولي أنه تم الاتفاق مع الجانب المجري على اتخاذ الإجراءات اللازمة للانتهاء من التفاوض على اتفاق التمويل المجري لتوريد وتصنيع 700 عربة قطار، كما هو منصوص عليه في خطاب النوايا الذي تم توقيعه على هامش القمة التي عقدت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفيكتور أوربان رئيس الوزراء المجري في يونيو الماضي.

وتحت عنوان «علاج المصابين في حادث الكنيسة البطرسية بالخارج» ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان قرر سفر المصابين الذين يحتاجون للعلاج بالخارج فورا على نفقة الدولة وذلك في الحادث الإرهابي الذي وقع بالكنيسة البطرسية الأسبوع الماضي.

وأوضح الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة للرعايات المركزة والطواريء أن وزير الصحة والسكان كلفه بدراسة ومتابعة جميع حالات المصابين المحتجزين بالمستشفيات وإعداد تقارير بحالتهم الصحية لمن يحتاج السفر للعلاج بالخارج.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات بدأت بالفعل وتم عرض 4 حالات من المصابين الذين تتطلب حالتهم الصحية السفير على اللجان الطبية المختصة لاستصدار قرارات للعلاج على نفقة الدولة بالخارج، موضحا أن من الحالات التي تم عرضها على اللجان حالتين لديهما إصابة بالحبل الشوكي وحالة لديها إصابة حادة بالوجه وحالة تعاني من تهتك بالذراع.

وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مجلس الوزراء سيستعرض في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل مجموعة من الملفات الأمنية والاقتصادية المهمة إلى جانب تقارير الأداء لوزراء الخدمات والمجموعة الاقتصادية خاصة توفير السلع الرئيسية بأسعار مخفضة لمحدودي الدخل من خلال التوسع في طرح السلع الغذائية في المجمعات وإقامة الأسواق الشعبية بالمناطق النائية وتنقية بطاقات التموين واستقرار أسعار الصرف بعد تعويم الجنيه.

وأضافت أن المجلس سيناقش أزمة نقص الأدوية مما يهدد حياة المرضي من خلال التوازن بين ارتفاع أسعارها نتيجة تعويم الجنيه وبين قدرة المريض الشرائية خاصة بعد رفض شركات الأدوية زيادة الأسعار بنسبة 10% فقط.. كما يتابع خطة الحكومة لمواجهة السيول والأمطار بالدلتا والمحافظات الحدودية من خلال التكليفات للمحافظين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا