أخبار عاجلة
أخبار الرياضة المصرية اليوم الثلاثاء 28 / 3 / 2017 -

فيديو.. «القعيد» يطالب «الخارجية» بإصدار كتاب يوثق خطوات استعادة طابا

فيديو.. «القعيد» يطالب «الخارجية» بإصدار كتاب يوثق خطوات استعادة طابا
فيديو.. «القعيد» يطالب «الخارجية» بإصدار كتاب يوثق خطوات استعادة طابا

طالب النائب يوسف القعيد، عضو مجلس النواب، وزارة الخارجية، بتوثيق الخطوات والجهود التي بذلت لاستعادة منطقة طابا في كتاب موحد ومنفصل.

وقال «القعيد»، في لقاء بفقرة ستوديو الأخبار، المذاعة على فضائية «Ten»، مساء الأحد، إنه لولا العمل الدبلوماسي الذي استكمل ما قامت به حرب أكتوبر 1973 لما تحررت منطقة طابا، مؤكدًا أن عملية استعادة طابا تطلبت بذل الكثير من الجهود على المستويات القانونية والدبلوماسية.

وأشار إلى ضرورة تسليط الضوء على الدبلوماسيين الذين شاركوا في مراحل استعادة منطقة طابا، موضحًا أنه من بين الأحياء الذين شاركوا في ذلك الدكتور نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق، والدكتور مفيد شهاب، وزير المجالس النيابية والشئون القانونية، ومن الراحلين المؤرخ الراحل يونان لبيب رزق، والدبلوماسي الراحل أسامة الباز، مستشار رئيس الجمهورية الأسبق.

واستطرد: «لم أكن أتذكر هذا اليوم، رغم أني عشته يوم بيوم ولحظة بلحظة وساعة بساعة»، متابعًا: «صديقي المؤرخ الراحل يونان لبيب رزق، سافر إلى دول كثيرة منها تركيا وإنجلترا؛ للحصول على الوثائق التي تثبت أحقية مصر في استعادة طابا».

وتحتفل مصر اليوم الأحد، الموافق 19 مارس، بذكرى استرداد أرض طابا، وإعادتها إلى السيادة المصرية مرة أخرى، بعدما أعلنت هيئة التحكيم الدولية، بجينيف في سويسرا، حكمها بأحقية مصر في أرض طابا، وأنها أرض مصرية، وصدر القرار في 19 مارس 1989.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الدفاع: القوات المسلحة كتلة صلبة حافظت على كيان الدولة
التالى البرلمان على خط أزمة القمامة