أخبار عاجلة
محمد إبراهيم يعود لتدريبات الزمالك -
جذع الكاحل ينهي موسم «نصر رمضان» مع سموحة -

الرئيس أعطى الضوء الأخضر للتنفيذ.. "صدى البلد" ينشر تفاصيل مشروع المثلث الذهبي.. والدخل السنوي المتوقع 6 مليارات دولار

الرئيس أعطى الضوء الأخضر للتنفيذ.. "صدى البلد" ينشر تفاصيل مشروع المثلث الذهبي.. والدخل السنوي المتوقع 6 مليارات دولار
الرئيس أعطى الضوء الأخضر للتنفيذ.. "صدى البلد" ينشر تفاصيل مشروع المثلث الذهبي.. والدخل السنوي المتوقع 6 مليارات دولار
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماعا اليوم الأحد، حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

واستعرض الوزير طارق قابيل خلال الاجتماع استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر حتى عام 2020، التي ترتكز على عدد من المحاور منها التنمية الصناعية، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وزيادة الصادرات وترشيد الواردات، وتطوير التعليم الفني والمهنى.

وتم خلال الاجتماع استعراض الدراسة التى تم إعدادها لتحقيق التنمية الشاملة في منطقة المثلث الذهبى بهدف إنشاء مجتمع عمرانى صناعى يقوم على الاقتصاد الأخضر.

وأوضح وزير التجارة والصناعة أنه من المخطط تنفيذ عدد من المشروعات في مختلف المجالات، تتيح أكثر من 300 ألف فرصة عمل كما سيساهم المشروع في زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية وزيادة التدفقات الاستثمارية المباشرة بما قيمته حوالى 16 مليار دولار، وبعائدات سنوية قيمتها 6 مليارات دولار.

وأكمل المتحدث الرسمي أنه تم خلال الاجتماع مناقشة آخر التطورات الخاصة بعدد من المناطق والمجمعات الصناعية الجديدة، وأوضح الوزير أن مدينة الجلود الجديدة بمنطقة الروبيكى شهدت البدء في تجهيز أول 10 مصانع بالماكينات والمعدات اللازمة للتشغيل وبدء الانتاج، وجارٍ استكمال عمليات النقل والتركيب لباقى المصانع.

ووجه الرئيس في هذا الصدد بضرورة البدء في تنفيذ مشروع تنمية منطقة المثلث الذهبي بما يساهم في زيادة الناتج القومي الإجمالي وتحسين مستويات المعيشة بمحافظات الصعيد.

وينشر موقع "صدى البلد" معلومات عن "المثلث الذهبي" الذي أعطي الرئيس الضوء الأخضر لتنفيذه.

المشروع يقع فى نطاق محافظات «سوهاج وقنا والبحر الأحمر» وهى من المحافظات التى تمتلك مقومات تعدينية وصناعية وسياحية كبيرة حيث من المتوقع أن يقضي المشروع على البطالة التي بلغت 16% بالوجه القبلي كما سيساهم في زيادة معدل النمو الاقتصادي لمصر ويستوعب 2 مليون نسمة ويوفر أكثر من 300 ألف فرصة عمل.

العائد الاقتصادي

حجم الاستثمارات الخارجية المتوقع لهذا المشروع يزيد على 16 مليار دولار مع توقعات كبيرة بأن يبلغ دخل الدولة بعد انتهاء المشروع 6 مليارات دولار دخلا للدولة في العام الواحد من المشروع ومن المتوقع أن يكون هناك مستثمرون محليون وعرب وأجانب مستعدين للعمل في المشروع، كما أن الحكومة ستقوم بتنفيذ الجزء الأكبر من المشروع وإسناد الباقي إلى الشركاء الأجانب.

مشروع المثلث الذهبي عبارة عن منطقة تقع على مساحة 600 فدان، أي حوالي 3 ملايين و676 ألف متر مربع، وستكون منطقة تعدينية تشمل حوالي 13 مادة تعدينية منها «الرمل الرمادي- الرمل الأسود- الفوسفات- المنجنيز- الذهب»، إلى جانب محاجر الأسمنت.

سبب التسمية

تمت تسمية المشروع بالمثلث الذهبي لأنه سيتم تنفيذه في منطقة حيوية قريبة من موانئ التصدير «ميناء سفاجا القصير، ميناء البحر الأحمر»، كما أنها قريبة من مناطق دول الخليج العربي عبر البحر الأحمر، كما أنها منطقة حيوية لما يتوافر لها من أيدٍ عاملة قريبة منها، كما أنها قريبة من مرسى علم المشهورة بمناجم الذهب ومناجم تشوينات البواخر.

الصناعات المستهدفة

تتضمن المشروعات المقترحة لتنمية هذا المثلث «مشروعات تعدينية، ومنها مشروع استغلال خام الفوسفات وإقامة مصانع للأسمدة، ومشروع استخدام الخامات الأولية لصناعة الأسمنت من خامات الطفلة والحجر الجيرى، و‫مشروع استغلال خامات الذهب، و‫مشروع إنتاج الجازولين من الطفلة الزيتية».

وتقوم خطة التنمية مشروعات زراعية على استغلال الأراضى الزراعية بمحافظة قنا، ومشروعات سياحية، من خلال إقامة عدد من المنتجعات السياحية بمناطق دندرة واللقيطة ووادي قنا، وتطوير المنتجعات والقرى السياحية بين منطقتي سفاجا والقصير ومجتمعات عمرانية جديدة، ومنها مدينة قنا الجديدة، بالإضافة إلى إقامة عدد من المدن الجديدة على السهل الفيضي على طريق قفط- القصير، وتنمية مدينتي سفاجا والقصير وإقامة تجمعات عمرانية فيهما، ‫إلى جانب مشروعات صناعية تقوم على تنمية المناطق الصناعية بمحافظات قنا وسوهاج والبحر الأحمر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النيابة تحرز كتب سحر وشعوذة من شقة قاتل والدته وشقيقه في إمبابة