أخبار عاجلة
تونس تسقط امام الكاميرون ودياً بهدف نظيف -

مركز القاهرة يستضيف اجتماع مجلس إدارة الرابطة الدولية لحفظ السلام

مركز القاهرة يستضيف اجتماع مجلس إدارة الرابطة الدولية لحفظ السلام
مركز القاهرة يستضيف اجتماع مجلس إدارة الرابطة الدولية لحفظ السلام
استضاف مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا اجتماع اللجنة التنفيذية للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام بالقاهرة.

وذكرت الخارجية في بيان اليوم الأحد - أن الاجتماع يأتي تمهيدًا لاستضافة مصر للاجتماع السنوي الثالث والعشرين للرابطة، والمقرر عقده في سبتمبر المقبل.

وتم الاتفاق على الموضوعات المزمع مناقشتها في الاجتماع السنوي، وتشمل مستقبل عمليات حفظ السلام وانعكاسات ذلك بالنسبة للتدريب، ودور عمليات حفظ السلام في مناطق النزاعات ذات الطبيعة المعقدة بفعل التهديدات الإرهابية وأنشطة التنظيمات الإجرامية وكيفية إعداد حفظة السلام للتعامل مع تلك التهديدات، وتفعيل التعاون والتنسيق بين المكونات العسكرية والشرطية والمدنية لعمليات حفظ السلام.

كما استقر الاجتماع على قائمة متميزة من المتحدثين من كبار المسئولين الدوليين ومن كبريات المراكز التدريبية العاملة في مجال حفظ السلام.

وأعرب المستشار أشرف سويلم مدير مركز القاهرة عن ترحيب مصر باستضافة المؤتمر السنوي للرابطة الدولية للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باعتباره الحدث السنوي الأهم والأكبر لمراكز التدريب العالمية في مجال حفظ السلام، وهو ما يأتي متزامنًا مع عضوية مصر في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي، ودليلًا جديدًا على تنامي الدور المصري في قضايا السلم والأمن الدولي.

يذكر أن مصر هي ثالث أكبر دول العالم مساهمة بالخبراء العسكريين في عمليات حفظ السلام الأممية، وخامس أكبر دول العالم مساهمة بالعناصر الشرطية، وثامن أكبر دول العالم مساهمة بقوات.

وتعتبر الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام هى رابطة طوعية للمراكز والمؤسسات العاملة في مجالات البحوث والتدريب على عمليات حفظ السلام، تم تأسيسها عام 1995، وتهدف إلى تسهيل التواصل وتبادل الخبرات بين مراكز التدريب العالمية.

ويلعب مركز القاهرة دورًا هامًا في الرابطة، ليس فقط باعتباره المركز المضيف لمؤتمر هذا العام، ولكن أيضًا بإعتبار مسئوليته عن سكرتارية الرابطة منذ يناير 2017، خلفًا لمركز بيرسون الكندي ومركز الأمم المتحدة الهندي، ليكون بذلك أول مركز عربي وأفريقي يتولى هذه المسئولية.

تجدر الإشارة إلى أن مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام فى أفريقيا هو مركز تدريبي تابع لوزارة الخارجية، قد أنشئ عام 1994، وتم اختياره من قبل الاتحاد الأفريقى كأحد مراكز التميز للتدريب على مهارات حفظ وبناء السلام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ الإسكندرية: خصومات تصل للنصف على إصدارات الهيئة العامة للكتاب بالمعرض
التالى الثلاثاء.. وزير الثقافة يفتتح «قواعد العشق 40» على مسرح السلام