أخبار عاجلة
عاجل.. فرار محتجز الرهائن في باريس -
جنوح سفينة حربية روسية قبالة إسطنبول -
الاتحاد يجهز 18 لاعبًا لمواجهة سموحة.. غدًا -
تموين الفيوم: لم نبدأ عملية تنقيح البطاقات -
بالفيديو..هل تعلم لماذا ننسى أحلامنا؟ -

تحالف حق الشعب يصدر بيانه التأسيسي تحت قبة البرلمان

تحالف حق الشعب يصدر بيانه التأسيسي تحت قبة البرلمان
تحالف حق الشعب يصدر بيانه التأسيسي تحت قبة البرلمان
عرف تحالف "حق الشعب"، نفسه في بيان صادر اليوم بأنه "تحالف نيابي وديمقراطي منفتح أمام كل أعضاء مجلس النواب بصرف النظر عن الانتماء الحزبي أو السياسي والفكري".

وحدد التحالف الجديد، الذي يتزعمه النائب مصطفى كمال حسين، الأهداف التي يسعي لتحقيقها تحت قبة البرلمان، وتتمثل في حماية الدولة المصرية المدنية الديمقراطية الحديثة، والدعم الكامل لاستقلال وسيادة الدولة المصرية ووحدة كل أراضيها وترابها الوطني.

وأشار بيان التحالف إلى أنه يسعي لتصحيح وحماية التجربة البرلمانية المصرية، من خلال رفض أي محاولات استئثار وهيمنة الائتلاف الواحد على العمل البرلماني، وإعادة التوازن المختل للعمل البرلماني والاعتراف بتمثيل كتل وتحالفات وائتلافات متعددة داخل مجلس النواب.


وشدد البيان على أن بناء أغلبية نيابية لإعادة النظر في اللائحة الداخلية الحالية لمجلس النواب، بهدف تعديلها بما يكفل لكل الأعضاء الحقوق الديمقراطية غير المنتقصة في التعبير والدفاع عن آرائهم ومواقفهم، وإعادة التوازن المختل في الصلاحيات القائمة بين رئاسة المجلس والأعضاء.

وتمسك التحالف بحماية استقلالية مجلس النواب المصري وأعماله وقراراته من أي وصاية أو تدخل حكومي أو أمني أو قضائي، وضمان حماية النواب في ممارسة حريتهم في التعبير عن آرائهم ومواقفهم داخل وخارج مجلس النواب، دون ترهيب، وكفالة حقوق المعارضة والاختلاف للنواب باعتبارهما من المكونات الأساسية في عملية بناء وتطوير التجربة الديمقراطية الجديدة في مصر.

وأعلن التحالف الالتزام الكامل بواجبات الدفاع برلمانيًا عن كل حقوق الشعب المصري ومصالحه بكل فئاته وشرائحه وقواه، تطبيقًا لمبادئ ونصوص الدستور المصر، ووفقًا للمعايير الدولية المثبتة في إعلانات وقرارات حقوق الإنسان الصادرة عن هيئات الأمم المتحدة، بما يشمل الالتزام بواجبات الدفاع عن حقوق الشعب المصري الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والبيئية وحقوقه في الرفاهية والرعاية الصحية وفي تجويد عملية التعليم وفي الثقافة والتقاضي ومكافحة الفساد بكل أشكاله وأساليبه ومستوياته، وكافة الحقوق الأخرى التي ينبغي الالتزام بالدفاع عنها لتحقيق المصلحة العامة.

وتمسك التحالف بالعمل على تحقيق مبادئ المواطنة الكاملة والمساواة أمام القانون، ونبذ كل أشكال وأساليب التمييز، ومقاومة أي انتهاكات لحقق الإنسان المصري، والدفاع الثابت عن الحريات العامة والخاصة للمواطنين وفي مقدمتها الحق في التعبير الحر والتنظيم المستقل، وسائر الحريات العامة الأخرى المنصوص عليها في الدستور.

وأوضح السعي الدؤوب لبناء وتطوير حياة ديمقراطية جديدة وسليمة في مصر، على قاعدة تعزيز حرية العمل السياسي والحزبي والنقابي المستقل، وضمان العمل بمبدأ فصل السلطات، والتمسك بتحقيق المبادئ الدستورية الخاصة باللامركزية وبتطبيق قانون الحكم المحلي المنتخب ديمقراطيًا بصلاحيات كاملة وبشخصية اعتبارية مستقلة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"