أخبار عاجلة
السكك الحديدية تنفي تصادم قطارين بخط المناشي -
الذهب يتراجع وسط ترقب رفع الفائدة الأمريكية -
روسيا تبلغ إيران بمقترح أمريكي لحل الأزمة السورية -
إتحاد الكرة يطالب بمساندة الحكام -
البلتاجي: طلبات الزمالك تهز سمعة الرياضة المصرية -
لاعب يد الأهلي : وسام الجمهورية شرف عظيم -

طلاب مصريون يحلون مشكلات الصراع القبلي بـ "إقليم أزيلال المغربي"

طلاب مصريون يحلون مشكلات الصراع القبلي بـ "إقليم أزيلال المغربي"
طلاب مصريون يحلون مشكلات الصراع القبلي بـ "إقليم أزيلال المغربي"
تطأ قدماك درج معرض القاهرة الدولى الثالث للابتكار المقام بقلعة صلاح الدين، لتجد اختراعات وابتكارات الشباب والكبار متراصة فى مشهد يعكس مدى النظام الشديد، حتى تلحظ عيناك ذلك الركن المنزوي، طلاب لا تكد تصل أعمارهم إلى الخامسة عشرة، متسائلًا عن سبب مجيئهم إلى ذلك المكان.

طلاب بمدرسة الوفاء الأزهرى، بالقاهرة، وضعوا تصميمًا كاملًا لإستغلال الأماكن العامة فى مدينة أزيلال بدولة المغرب، تلك المدينة القبلية، التى يقطنها عدد من القبائل المتفرقة ذات الطبيعة الخلابة، وجاء تصميمهم ملمًا بكل المساحات غير الشاغرة وتوظيفها لتحقيق التكاتف وإنهاء حاله الإنغلاق بين القبائل المختلفة، وتوظيف تلك التعددية فى إثراء السياحة بحيث يشعر السائح أنه زار عدة مدن فى آن واحد.

وشارك الطلاب بهذا التصميم فى مسابقة "sister city" العالمية تحت مسمى " 2022 بهجة"، وتأهلوا للمشاركة فى يوم الهندسة المصرى، ونالوا اعجاب كثير من المتخصصين، وتلا ذلك المشاركة في مهرجان معرض القاهرة الدولى الثالث للإبتكار الذى تنظمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بقلعة صلاح الدين الأيوبى.

يقول فريق” 2022 بهجة”، إن إعادة توزيع الأماكن العامة، سيعمل على حل كافة المشاكل الإجتماعية التى تواجهها تلك المدينة، مضيفة “لذلك ابتكرنا نظاما يسمى “أهلًا بهجة سيستم”، يعمل على توزيع الأماكن العامة بطريقة معينة، واستغلالًا للمساحات تم تصميم مايشبه بنفق مترو الأنفاق خال من الهواء تسير بداخله السيارات دون التسبب فى خلق تزاحم مرورى فى الشوارع العامة، وليستطيع السائح التنقل فى أرجائها بسلاسة”.

وأضاف: صممنا أعلى الجبل المواجه للمدينة، ما يسمى بـ”التكيه” لعرض ثقافات القبائل المختلفة خلالها، وخاصة أن إقليم أزيلال في الأصل قرية قديمة مليئة بالقصص والأساطير، بالاضافة إلى إنشاء مكتبة عائمة داخل البحيرة المقابلة لشلالات أوزود، لتوفير مناخ مناسب للقراءة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"