أخبار عاجلة
لبنان.. خلافات متصاعدة بين عون وبري -
السيسي: يستحيل إسقاط مصر مرة أخرى -
الجيش السوري يكشف عن صاروخ موجه فائق الدقة -
موقف إنساني يبكي هيغواين -
الزمالك يتدرب عصر الجمعة استعدادًا للمصري -

«الصحة»: إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية في 85 مستشفى بـ12 محافظة

«الصحة»: إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية في 85 مستشفى بـ12 محافظة
«الصحة»: إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية في 85 مستشفى بـ12 محافظة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تدريب 593 صيدليًا على «الصيدلة الإكلينيكية» بمحافظات القاهرة والجيزة والدقهلية والقليوبية والشرقية خلال الثلاث سنوات الماضية.

وقالت الوزارة، في بيان، الأربعاء، إنه تم إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية بـ85 مستشفى في 12 محافظة هي: «القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والدقهلية وبني سويف والفيوم وأسيوط والمنيا والإسماعيلية، وذلك منذ عام 2012 وحتى الآن»، مشيرة إلى أنه ستتم تغطية جميع محافظات الجمهورية خلال الفترة القادمة.

وأضافت الوزارة أن أقسام الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات تقدم خدمات الرعاية الصيدلية في أقسام الرعاية الحرجة ورعاية الأطفال المبتسرين وأقسام الكلى والغسيل الكلوي والباطنة، لافتة إلى أنهم بصدد إعداد دورات تدريبية للصيادلة الإكلينيكيين بتخصصات الرمد والعظام والحروق بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، بالإضافة إلى تدريب الصيادلة الإكلينيكيين غير الحكوميين.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير وتصميم نموذج التقييم الخاص بالصيادلة الراغبين في الالتحاق بالصيدلة الإكلينيكية والتدريب على استخدامه ميدانيا، كما تم إعداد ورقة عمل مصاحبة لمنشور يعرف آلية التقييم ويلزم العمل بها عند ضم أعضاء جدد أو إنشاء قسم جديد.

وكشفت الوزارة عن إنشاء هيئة اعتماد للصيدليات الإكلينيكية في الفترة القليلة القادمة، إيمانًا بدور الصيدلة الإكلينيكية في توفير المعلومات عن الأدوية المختلفة والبدائل الممكنة لها، ما يساعد في اتخاذ قرارات شراء الأدوية والمفاضلة بينها على أساس علمي، وبما يساهم في توفير النفقات، بالإضافة إلى أنها تعمل كخط دفاع ضد الأخطاء الطبية، وخاصة تفاعلات الأدوية والجرعات الزائدة، مما يوفر الحماية للمريض.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رفع حالة الطوارئ في القطاع الصحي بشمال سيناء استعدادا لأعياد الميلاد