أخبار عاجلة
موجز الأخبار العالمية صباح اليوم الثلاثاء 6-12-2016 -
ضبط 59 محكوما عليهم فى شمال سيناء -
دفن جثة طفلة سقطت من مصعد كهربائى فى العمرانية -

موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 24-11-2016

موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 24-11-2016
موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 24-11-2016

-انسحبت مملكة المغرب و 7 دول عربية من قمة الدول العربية الأفريقية الرابعة التي عقدت في مالابو في غينيا الاستوائية الأربعاء، احتجاجا على حضور وفد لجبهة البوليساريو.

-اشتعلت نيران في مناطق عديدة في إسرائيل حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، في المناطق الحرشية غرب القدس وبالقرب من بلدة أبو غوش وأتت على العديد من المنازل باتجاه طريق تل أبيب - القدس.

ونقلت إذاعة إسرائيل أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الداخلي جلعاد اردان قررا طلب المساعدة من تركيا واليونان وقبرص وإيطاليا في إخماد النيران.

-صادق البرلمان الجزائري على قانون الموازنة لعام 2017 في جلسة شهدت انسحاب المعارضة التي وصفته بالخطير والذي من شأنه أن يمس بأمن واستقرار البلاد، على اعتبار أنه حمل زيادات كبيرة مست قطاعات عدة في البلاد، لتعويض اختلالات الواردات المالية للبلاد المتضررة من تراجع أسعار البترول.

-قال تحالف المعارضة بالسودان إن السلطات اعتقلت أربعة من قياداته يوم الأربعاء بينهم السياسي المخضرم صديق يوسف وذلك في إطار حملة لقمع الاحتجاجات.

وشهدت الخرطوم سلسلة من الاحتجاجات المحدودة خلال الأسبوع الأخير مع ارتفاع الأسعار وإجراءات تقشف حكومية تضمنت رفع أسعار الكهرباء والوقود إضافة إلى فرض قيود على الاستيراد

 -قال مكتب رئيسة كوريا الجنوبية، بارك غوين-هي، إنه اشترى 360 قرص فياجرا لعلاج الضعف الجنسي في ديسمبر، مؤكدا ما قاله أحد أعضاء المعارضة في البرلمان.

وأوضح مكتب الرئيسة أنه اشترى تلك الأقراص لعلاج ارتفاع الإصابة الغثيان لدى مساعدي الرئيسة وموظفيها خلال رحلة بارك في مايو إلى إثيوبيا وأوغندا وكينيا، التي يبلغ ارتفاع عواصمها عن مستوى سطح البحر ما بين كيلومتر وكيلومترين. مضيفا أن الأقراص لم تستخدم.

-حاصرت القوات العراقية بالكامل مدينة الموصل بعد حوالي شهر من بدء عملية تحريرها من قبضة تنظيم "داعش"، وذلك وفقا لما أعلنته قوات "الحشد الشعبي" الشيعية، في بيان وزعته أيضا قيادة العمليات المشتركة العراقية.

-هدد المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، بالرد على الولايات المتحدة إذا أقرت تمديد العقوبات التي تفرضها على بلاده لمدة 10 سنوات أخرى. 

 ووافق مجلس النواب الأمريكي، الأسبوع الماضي، بتمديد قانون فرض عقوبات على إيران لمدة 10 سنوات. وكان القانون قد أقر لأول مرة عام 1996 لمعاقبة الشركات التي تستثمر في قطاع الطاقة في إيران ولإعاقة البرنامج النووي الإيراني. وينتهي العمل بالقانون العام الحالي إذا لم يتم تجديده. ويحتاج التجديد إلى موافقة مجلس الشيوخ أيضا، وتصديق الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإقراره.

-أكدت وزارة الخارجية البحرينية، رفضها لتقرير منظمة العفو الدولية عن أداء هيئات الرقابة على حقوق الإنسان في البحرين، قائلة إنه "اتسم بعدم دقة وانتقائية واجتراء يفضحه التناقض الواضح بين ما ذكره من ادعاءات، وإشارته، على سبيل المثال، إلى استقلالية الأمانة العامة للتظلمات".

وكانت العفو الدولية أصدرت، الاثنين الماضي، تقريرا بعنوان "تجميل شكلي أم تغيير جذري؟ تقييم أداء هيئات الرقابة على حقوق الإنسان في البحرين"، وقالت المنظمة إن "الأمانة العامة للتظلمات بوزارة الداخلية، ووحدة التحقيق الخاصة أصابتا "بعض النجاح على صعيد التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان وملاحقة مرتكبيها، ولكنهما تقاعستا في أغلب الأحيان عن القيام بدورهما بطريقة تراعي السرعة والشفافية على نحو كافٍ من أجل ضمان تحقيق المساءلة، والاضطلاع بمهمة الردع الفعال".

-أعلن وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أنه بحث مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، سبل دعم الدوحة للجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب.

وقال باسيل، في مؤتمر صحفي عقد عقب اللقاء، الأربعاء "إننا بحثنا موضوع الجيش، لأن قطر تدرك صعوبات لبنان في مواجهة الإرهاب عبر جيشه الذي تنقصه المعدات، ونأمل في صوت لبناني وعربي واحد لدعم الجيش".

-دعت الحكومة السورية مسلحي المعارضة في الأجزاء الشرقية المحاصرة في حلب إلى المشاركة في مباراة "ودية" لكرة القدم.

وجاءت الدعوة في منشور ألقي شرقي المدينة قالت فيه الحكومة "أيها المسلحون في الأحياء الشرقية لمدينة حلب. يمكنكم المشاركة والحضور في مباراة القدم التي ستقام في ملعب الحمدانية يوم الخميس 21/11 الساعة 12 ظهرا ". كما أرسلت الحكومة رسائل الكترونية باسم المحافظة لعناصر المعارضة لحضور المباراة.

-طالب المدعي العام الإسباني بتوقيع عقوبة السجن لمدة عامين على نيمار مهاجم برشلونة لدوره في مزاعم فساد تتعلق بصفقة انتقاله من سانتوس إلى العملاق الإسباني في عام 2013.

وبدأت القضية بعد شكوى من مجموعة "دي.اي.اس" الاستثمارية البرازيلية التي تملك جزءا من حقوق انتقال نيمار والتي تزعم أنها حصلت على أموال أقل مما كان يحق لها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"