أخبار عاجلة
خالد الغندور:"أبوتريكة عمره مايكون إرهابي" -
صورة - مخرج يهاجم أبو تريكة: "إخواني" -

جهاد عودة: قرار مجلس الأمن يسقط حكومة نتنياهو

جهاد عودة: قرار مجلس الأمن يسقط حكومة نتنياهو
جهاد عودة: قرار مجلس الأمن يسقط حكومة نتنياهو
قال جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان وخبير التقديرات الاستراتيجية إن مشروع القرار رقم 2334 الصادر مساء أمس الجمعة من قبل مجلس الأمن الدولى بشأن وقف الاستيطان الإسرائيلى بالأراضى الفلسطينية المحتلة ملزم لإسرائيل مشددا على أنها ستعاقب فى حال عدم الانصياع وقد تسقط الحكومة بنيامين نتنياهو.

وأضاف عودة فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن إصرار بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى على عدم تمرير القرار يؤكد ذلك وأيضا رد الفعل من قبل الجانب الإسرائيلى عقب التصويت لصالح القرار يؤكد أنه ملزم وأن له عواقب وخيمة على دولة الاحتلال لافتا إلى أن إسرائيل لديها تعهدات ومصالح لا تريد أن تخسرها.

وحول الموقف الأمريكى وعدم استخدام حق "الفيتو" قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان وخبير التقديرات الاستراتيجية أن الصراع الدائر بين الديموقراطيين والجمهوريين كان له التأثير على القرار الأمريكى لافتا إلى أن الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما قرر أن ينهى حكمه بشئ جيد مضيفا بأن الموقف البريطانى هو ما يثير الريبة ويؤكد وجود تحول فى المواقف لديها تجاه دولة الإحتلال.

يذكر أن مجلس الأمن الدولى صوت مساء أمس الجمعة، بالأغلبية المطلقة على قرار تاريخى يدعو إلى وقف الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى المحتلة.

ويؤكد مشروع القرار عدم مشروعية المستوطنات المقامة فى الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، ويطالب بالوقف الفورى والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة بما فى ذلك شرق القدس، واحترام إسرائيل جميع التزاماتها القانونية.

ويتطلب تمرير مشروع القرار موافقة 9 دول أعضاء على الأقل بالمجلس، شريطة ألا تعترض عليه أية دولة من الدول الخمس دائمة العضوية وهى الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

وأقر المجلس مشروع القرار بموافقة 14 عضوًا، فى حين امتنعت واشنطن عن التصويت، دون أن تستخدم حق النقض "الفيتو"، في خطوة لافتة لاقت انتقادًا إسرائيليًا كبيرًا.

وأكدت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، سامنثا باور، معارضة بلادها مواصلة الاحتلال بناء المستوطنات في الأراضى الفلسطينية المحتلة.

وقالت عقب التصويت: إن "قرار واشنطن اليوم بالامتناع عن التصويت يتماشى مع مواقف الإدارات الأمريكية السابقة"، وإن بلادها "دومًا ترى أن البناء الاستيطانى في الأراضى الفلسطينية المحتلة يهدد أمن إسرائيل".

واعتبرت الدول التى قدمت مشروع القرار أن المستوطنات غير شرعية، كما أنها تهدد حل الدولتين وعملية السلام، مؤكدة أن مشروع القرار جاء لحماية مصالح الشعب الفلسطينى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا