أخبار عاجلة
سعر الدولار في ٦ بنوك بمستهل تعاملات اليوم -
تباين مؤشرات البورصة بمستهل التعاملات -
عروض «السعودية للمفروشات» اليوم وغدا -
حبس شبكة دعارة مدينة نصر 4 أيام على ذمة التحقيق -

مندوب مصر بمجلس الأمن: سحبنا قرار وقف الاستيطان بسبب "ضغط ومزايدات"

مندوب مصر بمجلس الأمن: سحبنا قرار وقف الاستيطان بسبب "ضغط ومزايدات"
مندوب مصر بمجلس الأمن: سحبنا قرار وقف الاستيطان بسبب "ضغط ومزايدات"

قال مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة، عمرو أبو العطا، إن مصر سحبت مشروع قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي، يوم الخميس، بسبب ما سماه بـ"ضغط ومزايدات".

وأضاف أبو العطا، خلال كلمته في مجلس الأمن التي نقلها التلفزيون المصري، "اضطررنا لسحب مشروع قرار إدانة الاستيطان بسبب الضغط والمزايدات".

وتبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قرارا يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

وأوضح أبو العطا إنه لا أحد يستطيع أن يشكك في دور مصر تجاه القضية الفلسطينية، وأن مصر ترفض المزايدات على دورها مع فلسطين شكلا وموضوعا. 

وتابع "المواقف المصرية الثابتة لا يمكن التشكيك فيها إزاء الحقوق الفلسطينية المشروعة.. نرفض المساومة وصوّتنا على قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي".

وسحبت مصر مسودة مشروع القرار تحت ضغط من إسرائيل والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، لكن نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال دعت إلى التصويت على مشروع قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية. 

وأشار مندوب مصر إلى أن "مزايدة حدثت أثناء قيام مصر بمشاورات سياسية مكثفة منذ طرح مشروع القرار، لضمان الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة، من خلال تسوية دائمة وعادلة، وفق لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وأضاف أبو العطا "مصر أول من حمل السلاح دفاعًا عن الحقوق الفلسطينية والعربية المشروعة، وأول من دشن السلام مع إسرائيل، إيمانا منها بجدوى السلام بدلا من النزاع المسلح، وتدعم السلام في الشرق الأوسط على أساس مبدأ حل الدولتين ومبدأ الأرض مقابل السلام".

وصوت لصالح القرار 14 دولة فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت - دون أن تستخدم حق الفيتو - على مشروع القرار.

ويريد الفلسطينيون دولة مستقلة في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية. وترى معظم الدول والأمم المتحدة أن مستوطنات إسرائيل في الضفة الغربية غير مشروعة وعقبة أمام السلام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا