أخبار عاجلة

وزير الكهرباء: الانتهاء من مراجعة كفاءة محطات التوليد التقليدية

وزير الكهرباء: الانتهاء من مراجعة كفاءة محطات التوليد التقليدية
وزير الكهرباء: الانتهاء من مراجعة كفاءة محطات التوليد التقليدية

- «شاكر»: ننفذ مشروعًا تجريبيًا لتركيب 250 ألف عداد ذكي ونستهدف تغيير 40 مليون عداد

قال وزير الكهرباء، محمد شاكر، إن قطاع الكهرباء وظف المنهج العلمي في البحث والتحليل، لدراسة مشكلة تكرار الانقطاعات والتعرف على أسبابها الجذرية ووضع الحلول لها، وفقا لأهداف مرحلية قابلة للتنفيذ، حيث تمت إضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية 2015، إضافة لاستكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

وأعلن الوزير، خلال كلمته بالمؤتمر الدولى الأول للبيئة والتنمية المستدامة، الأحد، الانتهاء من مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء التقليدية، وتوفير الاستثمارات اللازمة لإجراء أعمال الصيانة لوحدات إنتاج الكهرباء بالشبكة، للتأكد من جاهزيتها واستعاضة القدرات المفقودة منها، لتحقيق إدارة فعالة لهذه الأصول والتميز فى الأداء.

وأضاف «مصر تتمتع بثراء واضح بمصادر الطاقات المتجددة وتشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وتصل القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 85 جيجاوات (55 جيجاوات من الطاقة الشمسية إلى جانب 30 جيجاوات من طاقة الرياح)، إضافة إلى 2800 ميجاوات من المصادر المائية وهى مستغلة بالكامل».

وأكد الوزير، إصدار القانون رقم 203 لسنة 2014 لتحفيز الاستثمار بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة، ويتضمن مجموعة من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول في النشاط، على رأسها التزام الدولة بشراء كامل الطاقة المنتجة من مشروعات القطاع الخاص، وتقديم الضمانة السيادية التى تحفظ لأى مستثمر حقوقه في أي مشروع.

وأشار إلى الخطوات المهمة التى خطتها مصر للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقا لعدد من الآليات، أهمها المشروعات الحكومية التي تنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بنظام (EPC + finance)، وطرح المناقصات التنافسية عبر الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنظام BOO، إلى جانب بيع المستثمر الطاقة المنتجة من الطاقات المتجددة مباشرة إلى عملائه IPP، من خلال استخدام شبكة الكهرباء القومية مقابل رسوم استخدام.

وتابع: «يجري تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب (250 ألف) عداد ذكى، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات ذكية تقدر بنحو 40 مليون عداد، إضافة لإنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها».

ولفت إلى أنه مجال الإنارة العامة، تم توقيع عقد بين وزارات التنمية المحلية والمالية والكهرباء، والهيئة العربية للتصنيع، لتنفيذ مشروع تخفيض الاستهلاك فى الإنارة العامة بأعمدة الشوارع، حيث تم تغيير نحو 1.2 مليون كشاف إنارة بكشافات صوديوم عالي الضغط (100ــ150 وات)، إضافة إلى كشافات «الليد»، وسيصل إجمالي الوفر السنوي المتوقع بعد الانتهاء من هذا المشروع 685 ميجاوات، بما يوازى 904 ملايين كيلووات ساعة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بكري ورشوان وحسن حمدي ووحيد حامد في عزاء السيد ياسين.. صور
التالى في اليوم العالمي للسعادة.. خبيرة تنمية بشرية: «المواطن ماشي بيكلم نفسه»