أخبار عاجلة
عقوبات على منتخب قطر بسبب "صورة تميم" -
فورساه: سأثبت وجودي بالدوري السعودي -
القصيري: طموحنا تقديم موسم استثنائي -
منصور بن مقرن يطلع على مشروع "إعمار الديار" -
نائب أمير الشرقية يعزي الشهيل في وفاة حرمه -
بحث وضع خطط إستراتيجية لتطوير «الرسالة» -

«الأقصى» والشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف القاهرة

«الأقصى» والشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف القاهرة
«الأقصى» والشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف القاهرة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأنين المحلي والخارجي، خاصة الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصي المبارك والمواجهات التي اندلعت أمس مع الفلسطينيين عقب قرار قوات الاحتلال الإبقاء على البوابات الإلكترونية في مداخل المسجد.

وقالت صحيفة (الأهرم) إن 4 فلسطينيين استشهدوا برصاص مستوطن في حي رأس العمود جنوب المسجد الأقصى وأصيب 377 في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلى للغاضبين والملبين لدعوات «يوم الغضب» التي دعت لها إدارة الأوقاف الإسلامية وقوى وطنية مقدسية بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلى الجديدة في المسجد الأقصي، وفى مقدمتها تركيب بوابات إلكترونية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية: إن الإصابات تراوحت بين إصابات بالرصاص الحى والمعدنى المغلف بالمطاط وإصابات بقنابل الغاز.مشيرة إلى أن آلاف من الفلسطينيين أدوا صلاة الجمعة في شوارع القدس الشرقية المحتلة بعد أن منعت الشرطة الإسرائيلية الرجال دون سن الخمسين من دخول البلدة القديمة لأداء الصلاة، وعقب الصلاة حاول المتظاهرون الغاضبون اقتحام البوابات الإلكترونية وقاموا برشق قوات الاحتلال المحاصرة لهم بالحجارة.

في سياق آخر، قالت الأهرام إن رجال الأمن بوزارة الداخلية تمكنوا من قتل 2 من العناصر الإرهابية ينتميان لحركة (حسم) بالفيوم خلال مداهمة وكر اختبائهم ردا على العملية الإرهابية التي استهدفت سيارة شرطة بالفيوم، وأسفرت عن استشهاد مجند وإصابة 3 آخرين.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الداخلية أعلنت أن ذلك يأتى استمرارا لملاحقة عناصر الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية المسمى حركة (حسم) وتحديد أوكارهم التنظيمية التي يتخذونها مأوى لهم، بناء على توجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية.

وأكدت أنه عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا، داهمت القوات الوكر الذي يختبئ فيه المتهمان إلا أنها فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها مما دفعهم للتعامل مع مصدر النيران وأسفر ذلك عن مصرع الإخوانى الإرهابى محمد سعيد عبدالباسط 30 سنة حاصل على معهد فنى تجارى والإخوانى الإرهابى أحمد إيهاب عبدالعزيز محمد 20 سنة طالب، وعُثر بحوزتهما على بندقية آلية وطبنجة وكمية من الذخيرة وفوارغ الطلقات.

وقالت الصحيفة إنه تزامنا مع احتفالات مصر بثورة 23 يوليو المجيدة تدشن اليوم أضخم قاعدة عسكرية برية في الشرق الأوسط وإفريقيا بمدينة الحمام العسكرية غرب الإسكندرية وأطلق عليها قاعدة محمد نجيب العسكرية تكريماً له كرمز من رموز الثورة المصرية عام 1952 بالإضافة إلى قاعدة برانى بالمنطقة الغربية.

من جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن سيد عطا المشرف العام على مكتب التنسيق أعلن أن المرحلة الأولي انتهت أمس وتقدم لتسجيل الرغبات 108 آلاف طالب وطالبة من إجمالي 109 آلاف يحق لهم التقدم للمرحلة الأولي.

وأوضح عطا أن مكتب التنسيق بدأ في ترشيح طلاب المرحلة الأولي على الكليات طبقا لرغباتهم، مشيرا إلى أنه لن يعاد تنسيق طالب بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى، مشيرا إلى أنه ستبدأ الثلاثاء القادم اختبارات القدرات للشهادات المعادلة العربية والاجنبية وتستمر حتي 2 اغسطس المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله إن نتيجة المرحلة الأولي ستعلن الاثنين المقبل في مؤتمر صحفي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار وتبدأ المرحلة الثانية للتنسيق الخميس المقبل وسيتم تحديد الحد الادني لها في المؤتمر الصحفي.

وفي شأن آخر، ذكرت «الجمهورية» أن وزارة الصناعة والتجارة انتهت من اجراءات 15 مشروعا صناعيا جديدا باستثمارات 4.3 مليار جنيه وجار تخصيص الأراضي اللازمة لها لتدخل حيز التنفيذ ضمن 41 مشروعا صناعيا يستهدف انشاؤها قريبا باستثمارات 28 مليار جنيه يصل حجم الاستثمار الأجنبي منها إلى 40% باجمالي استثمارات 5.11 مليار جنيه في قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية والمعدنية والغزل والنسيج والأثاث والجلود والطبية.

ونقلت عن وزير الصناعة طارق قابيل قوله إن هذه المشروعات تقدم لها مستثمرون من كل من المملكة المتحدة ولبنان والمانيا والكويت والصين وهولندا والتشيك واليونان وتركيا والأردن والسعودية وسوريا.

وقالت الصحيفة إن مصدر أمني بوزارة الداخلية أكد أمس أن الانفجار الذي وقع بمنطقة حدائق المعادي نتج عن تسرب غاز من اسطوانة بمحل مأكولات بشارع حسانين دسوقي بدائرة قسم المعادي.

وقال المصدر إن الانفجار أسفر عن تهشم واجهات 3 محلات تجارية وحدوث تلفيات بعدد من السيارات المتوقفة بمحيط الحادث وتسبب في تهشم واجهة عقار المطعم، كما نفي المصدر وجود أية اصابات بشرية جراء الانفجار وتم تحرير محضر بالواقعة وانتقل خبراء المعمل الجنائي لمعاينة الحادث لاتخاذ الإجراءات القانونية.

قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة يشهد اليوم يرافقه عدد من الأشقاء العرب تدشين أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط التي انشأتها قواتنا المسلحة وفق احدث النظم العالمية وذلك في إطار التطوير الشامل لقواتنا المسلحة ومواكبة لاحتفالات مصر بالذكرى ال65 لثورة 23 يوليو وإطلاق اسم محمد نجيب على واحدة من أكبر المنشآت العسكرية تكريما لأحد رموز الثورة المصرية عام 1952 وباعتباره اول رئيس للجمهورية بعد الاستقلال.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي يشهد ولأول مرة حفلا مجمعا لتخريج 10 دفعات من الكليات والمعاهد الحربية دفعة واحدة ويكرم أوائل الخريجين.. إضافة إلى افتتاح عدد من المشروعات الزراعية والخدمية عن طريق «الفيديو كونفرانس» عبر شاشات التليفزيون.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح بعد غد فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب في نسخته الرابعة والذى تستضيفة محافظة الإسكندرية يومى الاثنين والثلاثاء المقبلين تحت شعار «ابدع انطلق».

وأكدت أنه من المقرر أن يتم عقد جلسات المؤتمر في مكتبة الإسكندرية بحضور 1500 شاب من محافظات الإسكندرية والبحيرة والغربية وكفر الشيخ ومرسى مطروح وبمشاركة عدد من رؤساء الأحزاب السياسية والنقابات المهنية والجامعات والثقفين والصحفيين والاعلاميين وممثلى المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لحقوق الانسان وعدد كبير من الشخصيات العامة وكبار رجال الدولة واعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر الوطنى للشباب عبر موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك فتح باب الاستفسارات والاقتراحات والاسئلة من خلال مبادرة «اسأل الرئيس» .

من جهة أخرى، قالت الصحيفة إن الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع يقوم بجولة أفريقية موسعة خلال أيام وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ 65 لثورة 23 يوليو.

ونقلت عن العميد وليد محمد المستشار الإعلامى للهيئة إن توجهات الدولة المصرية تجاه الدول الأفريقية ثابتة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحا أن كافة منتجات العربية للتصنيع والتى تنتج من 13 شركة ومصنعا عملاقا تابعين للهيئة متاحة أمام الأشقاء الأفارقة، مشيرا إلى أن الجولة تبدأ من دولة نيجيريا يوم 23 يوليو، وذلك على هامش احتفال كبير تنظيمة السفارة المصرية بذكرى الثورة وسيقام على هامشها معرض كبير بكافة منتجات الهيئة هناك.

وفي الشأن العربي، قالت صحيفة (الجمهورية) إن 4 فلسطينيين استشهدوا وأصيب العشرات في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند بوابات المسجد الاقصي وفي المناطق المجاورة له وما زالت الاشتباكات مستمرة وقد تسفر عن وقوع المزيد من الشهداء والمصابين.

وأضافت الصحيفة أن قوات الاحتلال حولت مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية لمواجهة انتفاضة فلسطينية حاشدة في «جمعة الغضب» الفلسطيني ضد انتهاكات قوات الاحتلال.. وتحدي الاف الفلسطينيين الاجراءات القمعية لقوات الاحتلال وأدوا صلاة الجمعة في أكثر من 20 مكانا حول الحرم القدسي. مشيرة إلى أن جرائم الاحتلال أثارت ردود فعل غاضبة على الصعيدين العربي والدولي.. وطالبت الحكومة الفلسطينية الأمم المتحدة بالتدخل لحماية الشعب الفلسطيني من بطش قوات الاحتلال.

بدورها، أكدت صحيفة (الأهرام) إن حزب الله اللبنانى شن عملية عسكرية ضد مسلحى جبهة النصرة (فتح الشام) في منطقتى جرود عرسال والقلمون على الحدود اللبنانية السورية، انطلاقا من مواقع له على جانبى الحدود، وبمساندة الجيش من الجانب السوري، بينما اكتفى الجيش اللبنانى بتأمين مخيمات اللاجئين السوريين بعرسال والحيلولة دون دخول فلول مسلحى النصرة للمخيمات.

وفي الشأن الدولي، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أن زلزالا قويا أودى بحياة شخصين عندما ضرب منطقة واقعة قبالة مقاصد سياحية تركية ويونانية رئيسية في بحر إيجه أمس الجمعة.. وذكر مسئولون محليون أن ما لا يقل عن 100 شخص أصيبوا في جزيرة كوس اليونانية وهى مقصد شهير لتمضية العطلات خاصة لدى السائحين البريطانيين ولم يتم الاعلان عن هويات الضحايا.

ونقلت (أخبار اليوم) عن وزير المالية الألمانى فولفجانج شيوبله: إن الأوضاع الحالية في تركيا باتت تذكره بما كانت الأمور عليه في ألمانيا الشرقية.

وقال: تذكرنى تركيا بما كانت عليه الأوضاع في ألمانيا الشرقية، كان من الواضح لأى شخص يسافر إلى هناك أنه إذا حدث له ضرر ما فلن يستطيع أحد مساعدته، مؤكدا أنه في حال لم تتوقف تركيا عن ممارسة «الحيل» فإن بلاده ستضطر إلى تحذير مواطنيها من أن سفرهم إلى تركيا سيكون على مسئوليتهم الشخصية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السيسي يشهد حفل تخرج مجمع للكليات العسكرية بقاعدة محمد نجيب