أخبار عاجلة

القطاع الحكومي بين التطوير والخصخصة

القطاع الحكومي بين التطوير والخصخصة
القطاع الحكومي بين التطوير والخصخصة

يعد ملف خسائر الشركات المملوكة للدولة، من أهم الملفات التى مازالت تثير الجدل في المجتمع المصري، بين القناعة بأهمية عدم التخلى عن تلك الشركات وتطويرها، وبين قناعة بيعها وخصخصتها؛ وذلك لعدم الفائدة منها، حيث سادت حالة من الانقسام بين عدد من النواب حول مصير هذه الشركات الحكومية، التي تعاني من تدهور وخسائر فادحة.

 

النائب محمد زكريا محيى الدين، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، يؤكد أن خصخصة الشركات الحكومية ليس حلاً للقضاء على الأزمة، قائلا: "يجب أن نوقف نزيف خسائر هذه الشركات عن طريق تطويرها".

 

وأوضح محيى الدين، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن شركات القطاع العام أصبحت تمثل عبئا على الدولة، مشددًا على ضرورة اعتماد تطوير آلياتها، والدفع بالمزيد من سبل الدعم التي تحد من تلك الأزمة.

 

وتابع وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، انه في الماضي كانت تتحكم الدولة فى الإنتاج والأسعار، مضيفاً ان هناك شركات تعانى من خسائر فادحة، وإن لم يتم توقيف تلك الخسائر خلال فترة زمنية معينة يجب بيعها.

 

وشدد وائل إبراهيم غريب، عضو مجلس النواب، على أهمية إعادة النظر من قبل الحكومة في ملف الشركات الخاضعة لها، مشيرًا إلى أن ضرورة تطويرها على الوجه المطلوب؛ لإعادة تشغيلها مرة اخري، لافتا إلى أن بيعها او خصخصتها ليس حلاً للأزمة.

 

وأضاف إبراهيم في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هناك ديونًا بالملايين على بعض الشركات الحكومية، بالإضافة إلى أن معداتها قديمة ومتهالكة ولم يتم تجديدها منذ سنة 1948.

 

وأكد عضو مجلس النواب، ضرورة تطوير تلك الشركات والرفع من كفاءتها مرة أخرى، وإعادة تشغيلها مجدداً؛ حفاظاً على العمالة الموجودة بها، مضيفاً ان هذه الشركات تُعد بمثابة أمن قومي للبلاد.

 

وقال النائب أحمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، إنه لابد ان تفند الحكومة أوراقها مرة اخرى تجاه شركاتها، التي أصبحت كالهواء في الهشيم، ولافائدة منها.

 

وأضاف إسماعيل في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن أي شيء يتم خصخصته في مصر يتدهور أكثر مما كان عليه؛ لأنه يتم إدارته على حسب "مزاج" المالك.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن الشركات العامة بمثابة أمن قومي لايمكن الاقتراب منها أو المساس بها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النيابة تحرز كتب سحر وشعوذة من شقة قاتل والدته وشقيقه في إمبابة