أخبار عاجلة
الأهلي يخوض مرانه الأول في زامبيا اليوم -
«الصعيدي» على رادار الأسيوطي والنصر -
غزل المحلة يبدأ فترة الإعداد على مرحلتين -

موجز الأخبار العالمية صباح الاثنين 13 مارس 2017

موجز الأخبار العالمية صباح الاثنين 13 مارس 2017
موجز الأخبار العالمية صباح الاثنين 13 مارس 2017

موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح الاثنين 13 مارس 2017 على أصوات مصرية:

 

اثيوبيا

قتل 50 شخصا على الأقل في إثيوبيا، بينما اعتبر العشرات في عداد المفقودين، وذلك في انهيار كبير للنفايات المتراكمة على ارتفاع أكثر من عشرة أمتار، في أكبر مكب للنفايات قرب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حسب تصريحات مسؤولين محليين.

وقع الانزلاق في منطقة كوش المحاذية لأديس أبابا، إذ أفاد سكان محليون أن قرابة 150 شخصا كانوا في مكان الحادث. وتعد تلك المنطقة المكب الرئيسي للنفايات في أديس أبابا، منذ نحو 50 سنة.

ويحاول المئات من الإثيوبيين استغلال النفايات لسد لقمة عيشهم، من خلال البحث عن أي شيء يصلح للبيع، ما يجعل البعض منهم يقيم لنفسه كوخا قرب المكب للعيش به.

الضفة الغربية

استشهد شاب فلسطيني برصاص جنديين من الاحتلال في القدس المحتلة فجر اليوم الاثنين، حسبما أفادت قناة الجزيرة. ووقعت العملية في باب الأسباط بالبلدة القديمة في القدس المحتلة رغم الانتشار الأمني المكثف في  البلدة القديمة.

وقال المتحدث باسم شرطة الاحتلال إن الشاب -وهو من حي جبل المكبر- طعن الجنديين داخل موقع للمراقبة بعد عراك بالأيدي ثم أطلقا النار عليه

العراق

سيطرت القوات العراقية على أكثر من ثلث مساحة غربي مدينة الموصل التي تشهد معارك عنيفة ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، حسبما ذكر قائد عسكري عراقي .

وقال بريت ماكجيرك، المبعوث الأمريكي لتنسيق عمليات تحرير الموصل، إن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يبقون في المدينة العراقية سيموتون فيها.

وكشف ضابط في الجيش العراقي عن وصول ألفي جندي أمريكي إلى قاعدة عسكرية في محافظةالأنبار غربي البلاد لمساندة القوات العراقية في عمليات لها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

تونس

قتل شرطي تونسي وأصيب ثلاثة آخرون على الأقل، في هجوم على نقطة تفتيش أمنية نفذه مسلحون يشتبه في انتمائهم لتنظيمات إسلامية متطرفة.

ويقول مسؤولون إن مسلحين اثنين قتلا في تبادل إطلاق نار مع قوى الأمن في النقطة الأمنية بمدينة قبلي، جنوب غربي البلاد.

تركيا

تسع الأزمة بين تركيا وهولندا على خلفية منع الأخيرة وزيرين تركيين من دخول أراضيها، وتوعد القادة الأتراك هولندا بإجراءات عقابية، واتهموا  ساستها بالفاشية، في حين دعت فرنسا إلى التهدئة مع دخول دول أوروبية أخرى على خط المواجهة في الخلاف بشأن عقد تجمعات سياسية لحشد تأييد الجاليات التركية للتحول نحو النظام الرئاسي في إطار الاستفتاء المقرر بتركيا في 16 أبريل القادم.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن  هولندا ستدفع ثمنا باهظا لإضرارها بالعلاقات مع تركيا، وطالب المنظمات الدولية بفرض عقوبات عليها.

ايران

قال محمد علي شهيدي محلاتي رئيس مؤسسة "الشهداء وقدامى المحاربين" إن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أصدر تعليمات بمنح جنسية البلاد للأفغان المقاتلين في سوريا"ضمن صفوف لواء فاطميون التابع للحرس الثوري الإيراني".

وكان البرلمان الإيراني قد وافق في مايو الماضي على منح الجنسية لعائلات "الشهداء" الأجانب الذين لقوا حتفهم نيابة عن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية" منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى الآن، وينطبق ذلك على الأفغان الذين يقاتلون في سوريا.

هايتي

 قالت سلطات الحماية المدنية في هايتي إن ما لا يقل عن 38 شخصا قُتلوا كما أصيب نحو 12 آخرين في شمال هايتي في ساعة متأخرة من مساء السبت بعد اقتحام حافلة استعراضا موسيقيا أثناء هروب سائقها من حادث.

الهند

قال زعماء حزب بهاراتيا جاناتا الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن الحزب يتوقع أن تسفر الانتخابات العامة في 2019 عن حصوله على تفويض أكبر مما حصل عليه في 2014 متشجعا بانتصار مدو في أهم ولاية من الناحية السياسية في الهند

كوريا الجنوبية

غادرت رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة بارك غوين-هاي القصر الرئاسي بعد يومين من تأييد القضاء قرار البرلمان بعزلها من منصبها.

ووصلت بارك، التي لم تعلق حتى الآن على الحكم القضائي، إلى منزلها الواقع جنوبي العاصمة سيول وسط هتافات تأييد من أنصارها.

وعُزلت بارك من منصبها يوم الجمعة الماضي، بعدما أيد قضاة المحكمة الدستورية بالإجماع قرار البرلمان بعزلها، بسبب دورها في فضيحة فساد، تورطت فيها صديقتها المقربة "تشوي سون سيل".

الولايات المتحدة

قال بريت بارارا المدعي الفيدرالي البارز في نيويورك إنه أقيل من منصبه بعدما رفض طلب إدارة الرئيس دونالد ترامب منه بتقديم استقالته هو و44 من ممثلي الادعاء.

وكان ترامب قد طلب من بارارا البقاء في منصبه عندما التقيا عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، ولكن يوم الجمعة وضع اسم بارارا في قائمة المدعين الذين عينهم الرئيس السابق باراك أوباما وطلبت منهم وزارة العدل تقديم استقالته.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ميناء نويبع يستقبل 440 راكبًا اليوم
التالى النيابة تحرز كتب سحر وشعوذة من شقة قاتل والدته وشقيقه في إمبابة