أخبار عاجلة
تغريم لاعب أوغسبورغ باير وإيقافه -
50 دولة توقع على معاهدة تحظر السلاح النووي -
التضخم في السودان يتسارع إلى 34.61 في المئة -
تونس تخطط لخفض عجز الموازنة في 2018 -
طائرات سعودية ومصرية تنفذ مناورات «فيصل 11» -

اجتماعات «العليا المصرية الأردنية المشتركة» تتصدر اهتمامات الصحف الأردنية اليوم

اجتماعات «العليا المصرية الأردنية المشتركة» تتصدر اهتمامات الصحف الأردنية اليوم
اجتماعات «العليا المصرية الأردنية المشتركة» تتصدر اهتمامات الصحف الأردنية اليوم

استحوذت اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في دورتها السابعة والعشرين ونتائجها على اهتمامات الصحف الأردنية، الصادرة اليوم الجمعة، والتي أبرزت اتفاق البلدين على زيادة التعاون الثنائي في المجالات كافة، والتركيز خلال المرحلة القادمة على تنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه بينهما، فضلا عن تأسيس مجلس تنسيقي استثماري في الزراعة والصناعة والخدمات بين البلدين.

وذكرت صحيفة «الرأي» أن رئيسي وزراء مصر والأردن المهندس شريف إسماعيل والدكتور هاني الملقي أكدا خلال اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في دورتها السابعة والعشرين أمس بعمان، العلاقات الاستراتيجية التي تربط الأردن ومصر والحرص على تعزيز أوجه ومجالات التعاون المشترك خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين وتذليل أي عقبات قد تعترض مسيرة التعاون المشترك.

وأضافت الصحيفة أن الأردن ومصر اتفقتا على تشكيل مجلس تنسيقي استثماري أردني مصري يضم مجموعة من المستثمرين في المجالات كافة، كالزراعة والصناعة والخدمات؛ على أن يتم عقد الاجتماعات بالتناوب في البلدين.

وأشارت إلى أنه خلال الاجتماعات التي جرت في أجواء سادتها روح المحبة والأخوة والتفاهم، اتفق البلدان على اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل حركة الاستثمار وإقامة المشروعات المشتركة وإزالة أي عقبات قد تعترض مسيرة التعاون الثنائي.

كما أبرزت الصحيفة استقبال الأمير فيصل بن الحسين، نائب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بقصر الحسينية بعمان، بحضور رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي، وسفير مصر لدى الأردن السفير طارق عادل، حيث تم بحث آليات تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة، والتأكيد على أهمية البناء على نتائج اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف القطاعات.

من جانبها، أبرزت صحيفة «الغد»، نتائج اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في دورتها السابعة والعشرين، وتحت عنوان («العليا الأردنية المصرية»: 7 مذكرات تفاهم وبرنامج تنفيذي)، قالت الصحيفة، إن الأردن ومصر وقعتا أمس 7 مذكرات تفاهم وبرنامجا تنفيذيا، وجرى الاتفاق على اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل حركة الاستثمار وإقامة المشروعات المشتركة وإزالة أي عقبات قد تعترض مسيرة التعاون المشترك.

وأضافت أنه في ختام الاجتماعات وبحضور رئيسي الوزراء، وقع البلدان 7 مذكرات تفاهم وبرنامجا تنفيذيا شملت: مذكرة تفاهم لانشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية، ومذكرة تفاهم للتعاون المينائي والتوأمة بين ميناءي العقبة ونويبع، ومذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين البورصتين الأردنية والمصرية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال دعم وتطوير المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل الخبرات بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن ووزارة التعاون الدولي في مصر، ومذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجالات الشؤون الاجتماعية، وبرنامجا تنفيذيا في مجال التعليم العالي للأعوام 2017- 2020.
وأشارت الصحيفة إلى أنه على صعيد العلاقات الثنائية أكد رئيسا الوزراء أن العلاقات الأردنية المصرية تشكل نموذجا للعلاقات العربية العربية بفضل الدعم والاهتمام الذي تحظى به من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضافت أنه تم التأكيد على موقف البلدين تجاه التحديات التي تواجه الأمة العربية والمستوى العالي من التنسيق بينهما تجاه هذه التحديات وفي مقدمتها موضوع الإرهاب الذي تعاني منه العديد من الدول العربية وشعوبها والحرص على محاربته بكافة الوسائل.
كما تناولت لقاء الأمير فيصل بن الحسين، مع المهندس شريف إسماعيل والدكتور هاني الملقي، حيث أشارت إلى أنه جرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية إدامة التنسيق والتشاور بين مصر والأردن حيال مختلف التحديات التي تواجه المنطقة، وبما يخدم قضايا الأمة العربية ويحقق الأمن والاستقرار لشعوبها.
ونقلت الصحيفة تأكيد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين وقيادتيهما، وحرص مصر على التنسيق والتشاور المستمر مع الأردن تجاه مختلف القضايا.

بدورها، سلطت صحيفة «الدستور» الضوء على اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، وتأكيد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي أن اللجنة ساهمت بدور كبير في تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، في ظل حرصهما المشترك على انعقادها بشكل منتظم، وتطلعه باهتمام كبير إلى الانتقال إلى الجيل الثاني لهذه العلاقة مرحلة إقامة المشروعات الاستراتيجية المشتركة ترسيخاً للعلاقات الاستراتيجية التي تربط الأردن بمصر.

وأضافت أن الملقي أعرب عن اعتزازه بما تم الاتفاق عليه في الدورة السادسة والعشرين لهذه اللجنة من آليات لتعزيز التبادل التجاري والتي أسهمت بالتوصل إلى حلول لمواضيع هامة واستراتيجية طالما سعينا لإيجاد حلول لها، متطلعين إلى بذل المزيد من الجهد لتعظيم الفائدة منها وتفعيلها بما يخدم المصلحة المشتركة، للارتقاء بحجم المبادلات التجارية بين البلدين لتصل إلى المستوى المأمول والمرغوب، حيث وصل مجمل التبادل التجاري خلال العام 2016 إلى 550 مليون دولار و200 مليون دولار حتى الثلث الأول من هذا العام.

كما أبرزت الصحيفة تأكيد رئيسي وزراء الأردن ومصر أهمية دور القطاع الخاص في البلدين في تعزيز مسيرة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السيسي يهنئ الملك سلمان بعيد الأضحى في اتصال هاتفي