أخبار عاجلة
حمودي يشارك في تدريبات الأهلي -
حجازي يقترب من المشاركة في المباريات -
تدريبات قوية لمستبعدي الأهلي أمام القطن -
الأهلي يطلب 10 آلاف مشجع لمواجهة الوداد -
الأهلي يقدم عرضا جديدا لضم "عنتر" الأسيوطي -
مايوكا يعيش أيامه الأخيرة مع الزمالك -
بالصورة.. كنزة مرسلى فى صالة الجيم -
رونالدو احتال على مصلحة الضرائب -
الإنتاج الحربى يجمد مستحقات هانى العجيزى -

وزير الآثار والسفيرة مشيرة خطاب يتابعان استخراج «رمسيس الثاني»

وزير الآثار والسفيرة مشيرة خطاب يتابعان استخراج «رمسيس الثاني»
وزير الآثار والسفيرة مشيرة خطاب يتابعان استخراج «رمسيس الثاني»

تابع الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أعمال انتشال الجزء الثاني من التمثال المرجح للملك رمسيس الثاني، والذي اكتشفته البعثة المصرية الألمانية الأثرية المشتركة العاملة في سوق الخميس بالمطرية، حيث إنه تم انتشال الجزء الأول يوم الخميس الماضي تحت إشراف الأثريين والمرممين المتخصصين بالوزارة.

كما شهد عملية انتشال التمثال كذلك السفيرة مشيرة خطاب، ولفيف من أعضاء البرلمان، ونخبة من الأثريين المصريين والألمان.

وأعلن وزير الآثار أنه من المقرر بقاء التمثال في منطقة المسلة الأثرية بمنطقة المطرية للقيام بأعمال الترميم ودراسته قبل نقله للمتحف المصري بالتحرير لعرضه ضمن مقتنيات معرض مؤقت.

ومن جهته أفاد الدكتور أيمن عشماوي رئيس البعثة من الجانب المصري بأنه تم استخدام الونش التليسكوبي في استخراج التمثال الذي يبلغ وزنه حوالي 7 أطنان ونصف، مشيرًا إلى أن عمال المتحف الكبير والمتحف المصري بالتحرير وعمالا من المنطقة بذلوا جهدا كبيرا في إعداد موقع التمثال لعملية الاستخراج.

وبدوره.. قال عيسى زيدان رئيس وحدة الترميم الأولي والنقل بالمتحف المصري الكبير إنه تم شفط المياه وتوسيع الحفرة وعمل إخلاء للتربة بعيدا عن جسم الأثر وذلك حتى يتم إحكام الصبانات الحريرية «عبارة عن واير مصنوع من الحرير تحمل أوزانًا مختلفة» لتتم عملية الرفع بسلام، مبينا بأنه تم استخدام صبانات تتحمل أوزانًا تتراوح ما بين 8 أطنان إلى 20 طنًا في عملية الرفع تحسبًا لأي طوارئ.

وعن الجزء الذي تم انتشاله الخميس الماضي أكد «زيدان» أنه تم تغليفه تغليفا كاملا بواسطة خامات مبطنة وإحداث تكييف له عن طريق ترطيب هذه الخامات بالماء المتعادلة كما تم تثقيبها لإحداث تكييف تدريجي للقطعة بعد تعرضها للهواء.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر