أخبار عاجلة
الزمالك يقيد"السافل" فى القائمة الإفريقية -
وفاة أب وطفلين في تصادم بالرياض -
الإسماعيلي يؤكد تمسكه بشكري نجيب -

خبراء: مكانة مصر إفريقيًا تجسدت في الاستقبال التاريخي للسيسي بأوغندا

خبراء: مكانة مصر إفريقيًا تجسدت في الاستقبال التاريخي للسيسي بأوغندا
خبراء: مكانة مصر إفريقيًا تجسدت في الاستقبال التاريخي للسيسي بأوغندا

أكد عدد من الخبراء أن مصر تحرص علي توطيد العلاقات الإستراتيجى بينها وبين دول إفريقيا، مشيرين إلي أن الزيارة الرسمية التي قام بها  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى أوغندا وغيرها من الزيارات الرسمية للدول الإفريقية خلال الفترة الماضية انعكس بشكل إيجابي علي علاقات مصر بالقارة الإفريقية.

 

وأشار الخبراء إلي أن مصر تعمل على زيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الدول الافريقية، وخلق مشروعات تنموية مشتركة خاصة في مجال الثروة الحيوانية، وإدارة الموارد المائية والري والزراعة والكثير من المجالات الاخري.

 

وفي هذا الصدد.. قال الدكتور سيد فليفل، عضو مجلس النواب وخبير الشئون الإفريقية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه برنامج لزيارة الدول الافريقية، مشير إلي أن الرئيس يسعي لإعادة مصر لمكانتها الطبيعية داخل قلب القارة السمراء،  وهذا ظهر منذ اول زيارة رسمية للرئيس السيسي لعدد من الدول الإفريقية.

 

وأضاف فليفل في تصريح خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هناك  210 زيارات رسمية بين مصر وكافة الدول الافريقية، من أجل تعزيز وتوطيد العلاقات في كافة المجالات، لافتا إلي أن هذا العدد لم يحدث في تاريخ مصر من قبل .

 

وأوضح عضو مجلس النواب وخبير الشئون الأفريقية،أن الهدف من زيارة الرئيس السيسي اليوم الي اوغندا جائت من أجل تعزيز العلاقات وضع استراتجية وخلق شراكة بين البلدين في كافة المجالات.

 

 وأردف عضو مجلس النواب، أن هناك برامج قائمة بين مصر واوغندا منها برنامج العمل في البحيرات، بالاضافة الي العمل على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستفادة من الإمكانات الكبيرة المتاح، خاصة ان مصر تحرص علي استيراد الماشية واللحوم من الدول الافريقية.

 

ومن جانب قال الدكتور محمد عز الدين، رئيس مؤسسة النيل للدراسات الإفريقية والاستراتيجية، أن زيارة الرئيس السيسي اليوم الي اوغندا زيارة مهمة جدا فى توقيت حساس.

 

وأضاف عز الدين أن استقبال الرئيس الاوغندى يورى موسيفينى للرئيس السيسي كان تاريخيا وسادَهُ جو من التقدير للمكانة المصرية فى حوض النيل، مشيرا إلي أن هذا الاستقبال رسالة الي بعض الدول التى ليست على وفاق مع مصر وتعتمد علي زرع الفتن من خلال المراهنة على بعض الملفات بين مصر ودول حوض النيل إلا أن الرئيس الاوغندى أفشل هذا المخطط باستقباله التاريخى للرئيس السيسى.

 

وأوضح رئيس مؤسسة النيل للدراسات الإفريقية والاستراتيجية، أهم المواضيع التى تم مناقشته فى لقاء اليوم هو تفعيل التجارة بين البلدين وتعاون فى مجال التدريب المائى والرى وتفعيل الصندوق التعاون الافريقى بعدد من المنح فى مجال المياة والطاقة الشمسية وكذلك تعاون فى مجال الأمن والسلم الافريقى وبعض المعوقات الاقتصادية بين البلدين وتفعيل دور التكتلات الاقتصادية وبحث سبل تفعيل منطقة التجارة الحرة الافريقية.

 

وأكد عز الدين أن أوغندا دولة مهمة وكبيرة فى أفريقيا وخاصة فى حوض النيل ولها تواجدها ونفوذها فى القاره الافريقى وتعزيز العلاقات المصرية الاوغنداية امر هام، مشيرا إلي أن هناك عدة اتفاقية سابقة بين مصر وأوغندا يجب تنفيذها على أرض الواقع .

 

واضاف الي أن هذه الزيارة شهادة توقيع اتفاقية للتعاون فى مجال الرى والطاقة.

 

فيما قالت الدكتورة أماني الطويل، مديرة الوحدة الأفريقية في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، ان زيارة الرئيس السيسي الي اوغندا اليوم تأتي لزيادة العمق الاستراتيجي بين البلدين، لافته الي انها فرصة كبيرة لتبادل التعاون الاقتصادى في عدد من المجالات والاستثمارات المباشرة.

 

وأضافت الطويل أن مصر تحرص على تقديم الخبرات والمساعده لاوغندا في مجال الزراعه وتطوير مشروعات الري.

 

وقالت مديرة الوحدة الأفريقية في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية،أن العلاقة بين الرئيسين السيسي والأوغندي يوري موسيفيني علاقة وافية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا