أخبار عاجلة
توريد 445 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية -
مروان محسن يواصل التأهُّل في «الجيم» -

مدير الترميمات بالمعز يستغيث بـ«الآثار»: الشارع فى خطر.. فيديو وصور

مدير الترميمات بالمعز يستغيث بـ«الآثار»: الشارع فى خطر.. فيديو وصور
مدير الترميمات بالمعز يستغيث بـ«الآثار»: الشارع فى خطر.. فيديو وصور
يعد شارع المعز لدين الله‏ أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، يقع في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية، تم الانتهاء من ترميمه وافتتاحه الجمعة ‏15 من صفر 1429 هـ، 22 فبراير 2008 وأصبح أول شارع سياحى للمشاة فى مصر، إلا أنه قد تحتاج بعض آثاره إلى ترميم بسبب تسرب المياه الجوفية إلى جدران الشارع وآثاره.

والآثار بشارع المعز منها ما يرجع إلى العصر الفاطمي مثل الأسوار والبوابات وجامع الحاكم بأمر الله، ومنها ما يرجع إلى العصر الأيوبي كمدرسة صالح نجم الدين، والعصر المملوكي مثل مجموعة السلطان محمد بن قلاوون.

ويضم الشارع أيضا آثارا من العصر الشركسي مثل مسجد السلطان برقوق، والعصر العثماني مثل أسبلة خسرو باشا وعبد الرحمن كتخدا، ثم عصر محمد علي مثل جامع سليمان أغا السلحدار وسبيل محمد علي بالنحاسين، وهي آثار تزخر بالروحانيات والجمال الذي يشهد بروعة الفنان والمعماري المصري المسلم.

تجولت عدسة "صدى البلد" لرصد الإصلاحات والترميمات التي قررتها وزارتا السياحة والآثار بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة الحسين.

في البداية، قال مدير الترميمات بشارع المعز حازم جابر إنهم بدأوا في الإصلاحات منذ عدة أشهر متعاقدين مع شركة المقاولون العرب، وذلك بسبب تسريب المياه الجوفية إلى الحوائط، ما قد يؤدي إلى سقوطها وتعرض الزائرين للخطر، مشيرًا إلى أنهم بدأوا في ترميم مسجد السلطان أحمد بن قلاوون الذي يعد من أهم وأعرق مساجد شارع المعز.

وأكد "جابر" أن تسرب المياه وسقوط دهانات الجدران بشارع المعز ظهر بعد ثورة 25 يناير وإزالة الباعة الجائلين من الشارع، مطالبا وزارة الآثار باستكمال الترميمات، حيث تسقط الدهانات ويظهر تسريب المياه في الجدران يوما بعد يوم.

وقال إنهم قاموا بدهن بعض النوافذ وتغيير الأعمدة المصدأة بالشارع وترميم بعض المساجد ولم يتم استكمالها حتى الآن.

واستغاث بوزارة الآثار لاستكمال الترميمات فى الشارع حتى لا يتعرض زواره للخطر، حيث قد تسقط الجدران بسبب المياه الجوفية بها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر