أخبار عاجلة
هدف "ذكي" في الدوري الأوروجواياني -
الزمالك يستعد لسموحة بودية الأحد -

انطلاق المرحلة الثانية لمسابقة «بوابة الابتكار» بمشاركة 3 آلاف طالب

انطلاق المرحلة الثانية لمسابقة «بوابة الابتكار» بمشاركة 3 آلاف طالب
انطلاق المرحلة الثانية لمسابقة «بوابة الابتكار» بمشاركة 3 آلاف طالب

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات المرحلة الثانية من المسابقة الوطنية الأولى لاكتشاف المبتكرين والمخترعين «بوابة الابتكار» من جميع طلاب المدارس والمعاهد الفنية والكليات التكنولوجية، بمشاركة أكثر من ثلاثة ألف طالب، يشرف عليهم 556 مدرسا من 375 مؤسسة تعليمية، معظمها مدارس فنية، والتي ينظمها برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني تحت رعاية مؤسسة أخبار اليوم وأكاديمية البحث العلمي، ومشاركة وزارات التجارة والصناعة والقوى العاملة والتربية والتعليم والتعليم العالي والتعليم الفني.

وقال الدكتور إيهاب شوقي، مدير البرنامج، في تصريحات صحفية، إنه غادر أمس إلى محافظة أسيوط، ليشهد فعاليات المرحلة الثانية لمناقشة أوراق الابتكار الخاصة باختراعات طلاب محافظات الصعيد، مشيرا إلى أن خبراء ومتخصصين من أكاديمية البحث العلمي وعدد من الجهات العلمية قام خلال اليوم الأول بمناقشة الفرق الطلابية والفردية في أفكار ابتكاراتهم التي تقدموا بها، ورؤيتهم لكيفية تنفيذها، والعائد منها على المصانع والمشروعات القومية والتجارية.

وأوضح «شوقي»، أن اللجنة العلمية المشكلة ستقوم بعد ذلك بانتقاء الابتكارات التي تصلح للتنفيذ على أرض الواقع ويتم ترشيحها عقب ذلك إلى المرحلة الثالثة والأخيرة وهي التصميم والتنفيذ والترويج، وذلك تحت إشراف اللجنة العلمية.

وأكد مدير البرنامج أن اختيار محافظة أسيوط لتشهد أولى فعاليات المرحلة الثانية من البرنامج يأتي لاهتمام البرنامج بتطوير محافظات الصعيد التي تضم كوادر وطلابا يشكلون خامة جيدة وكفاءات ويحتاجون إلى رعاية واهتمام كبيرين.

وأشار مدير البرنامج إلى أهمية دور الإعلام خلال المرحلة الأولى لتغيير الصورة الذهنية الخاطئة عن التعليم الفني والتكنولوجي الذي يضم ما يقرب من ٢ مليون طالب، موضحا أن المسابقة ليس هدفها فقط اكتشاف المبتكرين والمخترعين من الطلاب ولكن تأسيس نظام حقيقي لتطوير التدريب المهني والتعليم الفني.

وقال محمد رجب مدير مشروع تيسير الانتقال لسوق العمل، أن المفاجأة خلال المرحلة الثانية، أن طلاب مدارس ومعاهد محافظات الصعيد حصلوا على الترتيب الأول في عدد من الابتكارات التي تم تقديمها إلى المسابقة، وهي مفاجأة لم تكن متوقعة، وجاءت محافظة الأقصر في المرتبة الأولى من حيث عدد الابتكارات المقدمة وعددها ١١٢ ابتكارا، بينما احتلت أسيوط المركز الثاني، وجاءت مدارس ومعاهد القاهرة في المركز السابع بـ ٦١ ابتكارا، موضحا أن جميع محافظات الجمهورية شاركت بالمسابقة، وكانت المفاجأة الثانية مشاركة طلاب مدارس شمال سيناء بـ ٢٥ ابتكارا، ومتفوقة على عدة محافظات في ترتيب عدد المشاركات.

وأضاف «رجب»، أن المسابقة يشارك بها حاليا ٢٧٨٣ طالبا شكل بعضهم ٣٨١ فريقا لكل فريق ابتكار بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 650 مشروعا فرديا، و٤٨٩ فرديا، وأكثر من 400 مشروع جماعي يمثلون معاهد ومدارس والكليات الفنية على مستوى الجمهورية .

وأضاف رجب أن المرحلة النهائية سيقوم خلالها الطلاب بتنفيذ ابتكاراتهم تحت رعاية الخبراء وسيتم ربطهم بشكل مباشر باحتياجات الصناعة ورجال الأعمال أو يتحولوا إلى أصحاب مشروعات خاصة بهم، وفى النهاية نعمل على خلق مجتمع حديث ومتطور يضع التعليم الفني والتدريب المهني في مكانته الصحيحة كباقي دول العالم.

وأثنت زهرة بنيرو ممثل الاتحاد الأوروبي على سرعة انجاز المسابقة، والتي تعتبر أحد أهداف برنامج إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر، مشيرة إلى حرص الاتحاد الأوروبي على دعم مصر في ذلك المجال المهم لتحقيق نهضتها الاقتصادية والاجتماعية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «أمريكان ثينكر»: «الإخوان» تضخ أموالا في خزائن الديمقراطيين
التالى «أبوالغيط» يؤكد دعمه عمل لجنة حقوق الإنسان العربية