أخبار عاجلة
مقتل شخصين وإصابة 18 في هجوم بسكين جنوب الصين -
5 وجوه جديدة فى «الحساب يجمع» -
سعر الدولار يهزم الفوانيس المصرية -
القبض على عضو بجماعة الإخوان في السويس -
سائق يهشم زجاج ونش المرور بالإسكندرية -
زحام مروري أعلى محور 26 يوليو -

اشتعال أزمة «مثلث ماسبيرو».. الأهالي يرفضون بدائل الإسكان ويرفضون الإخلاء.. فيديو وصور

اشتعال أزمة «مثلث ماسبيرو».. الأهالي يرفضون بدائل الإسكان ويرفضون الإخلاء.. فيديو وصور
اشتعال أزمة «مثلث ماسبيرو».. الأهالي يرفضون بدائل الإسكان ويرفضون الإخلاء.. فيديو وصور
طرحت وزارة الإسكان ممثلة في صندوق تطوير المناطق العشوائية، 5 بدائل على أهالي مثلث ماسبيرو لإخلاء المنطقة منها التعويض بوحدة بنظام الإيجار في المنطقة أو التعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي بعد التطوير أو التعويض بوحدة تمليك في المنطقة بعد التطوير أو التعويض النقدي أما البديل الخامس فكان التعويض بوحدة بنظام الإيجار التملكي في مدينة الأسمرات.

وعرضت وزارة الإسكان، هذه البدائل خلال المؤتمر الجماهيرى بحضور الدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات، واللواء محمد أيمن، نائب محافظ القاهرة، والمئات من أهالي المنطقة.

عدسة "صدى البلد" تجولت فى المنطقة لرصد آراء سكان المنطقة بعد المؤتمر ورصد مطالبهم وآرائهم المختلفة فى إخلاء المنطقة والحصول على تعويضات.

فى البداية قال عمر عبدالرحمن أحد سكان منطقة ماسبيرو إن الاجتماعات التي تمت مع المسئولين بوزارة الإسكان، استعرضت قدرة الأهالي على دفع إيجار شهرى 300 جنيه، أما القسط التمليكي يصل إلى 700 جنيه، ويصل سعر الوحدة إلى 200 ألف جنيه بمساحة 70 مترا، لكن الأهالي فوجئوا في المؤتمر بمطالبتهم بإيجار شهري يصل إلى ألفي جنيه، بينما القسط التمليكي ألفي و500 جنيه، بما لا يتلاءم مع الحالة الاقتصادية للسكان، خاصة أن 80% منهم يعمل في المهن الصناعية واليومية.

وأضاف عمر أن الحكومة تعاقدت مع الشركات الأخرى مع وجود شرط أساسي وهو هدم المساكن إلا أن الحكومة السابقة برئاسة الدكتور محلب كانت تؤكد تطوير المنطقة مع بقاء السكان فيها ولكن مؤتمر أمس لوزير الإسكان كان مخيبًا للآمال.

وتابع قائلًا "حتى لو شقة الأسمرات ببلاش مش عايزينها عشان مكان شغلنا وأكل عيشنا هنا"، مؤكدًا أن الزيادة السنوية التى أقرتها الحكومة لا يمكن للسكان دفعها بسبب سوء أحوالهم الاقتصادية.

وأشار سلامة على أحد سكان مثلث ماسبيرو إلى أن التعويض المادى التى وعدتهم الحكومة به لا فائدة له فى ظل غلاء الأسعار حيث وعدتهم من 60000 إلى 100000 جنيه للغرفة فى حين أنها لا يمكن شراء مسكن بهذا المبلغ فى الوقت الحالى قائلًا "أنا بياع فى وسط البلد عشان أركب للأسمرات هحتاج 20&30 جنيهًا هجيب منين واليومية أصلًا 40 جنيهًا حرام يعنى"، مطالبًا الحكومة بالإبقاء على السكان فى المكان مع أجور بسيطة للمساكن.

وتابع محمد وليد أحد السكان، "هنروح فين ملناش مكان غير هنا ودى أرض آبائنا وأجدادنا ومش هنسيبها".

وتدخل أحمد سمير معلقًا أن الاستمارات لم يتم توزيعها على أغلبية السكان فهى على عينة عشوائية منهم فقط وبالتالى لا يمكنهم جدولة آرائهم، مؤكدًا أن الحكومة تضع شروطا تعجيزية للتهجير القسري لإخلاء المكان وذلك من خلال رفع أسعار الإيجارات فى المنطقة لإجبار السكان على قبول الانتقال.

وأضافت عزة ياسين أن معاش زوجها وأختها يكفى بالكاد للمعيشة قائلًة: "إحنا ساكنين هنا ببلاش ..هندفع منين للسكن الجديد..ومدارس الأولاد هنا هنركب كل يوم مواصلات من الأسمرات عشان نجيب عيالنا المدرسة يعنى".

وقالت الحاجة أم أحمد: "معاش جوزى 500 جنيه يادوب بجيب بيهم علاج ليا عشان عنده جلطة هجيب منين كل شهر 300 جنيه".

وأكد مصطفى عامر أحد السكان عدم احتواء الاستمارة التى تم توزيعها على السكان على شعار يؤكد أنها تتبع الوزارة وفى نفس الوقت جميع البدائل غير مناسبة فهى تعجيزية للإجبار والقسر على الانتقال من مثلث ماسبيرو إلى حى الأسمرات، قائلًا "نراعى ظروف الناس الغلابة هيدفعوا كل الفلوس دى منين".

وتدخلت مدام إكرام قائلًة: "ارحمونا بقى هندفع منين 500 جنيه كل شهر وإحنا أساسًا مفيش أى دخل وبندور على الجنيه وبيفرق معانا كمان وبنطالب بتطوير المكان دون دفع إيجارات أو مقابل خاصًة للفقراء".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر