أخبار عاجلة

«اقتصادية النواب» تعيد مشروع «شركات الشخص الواحد» للتعديل

«اقتصادية النواب» تعيد مشروع «شركات الشخص الواحد» للتعديل
«اقتصادية النواب» تعيد مشروع «شركات الشخص الواحد» للتعديل

قررت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب تأجيل مناقشة مشروع قانون «شركات الشخص الواحد» وإعادته للحكومة لإعادة الصياغة، بعد اعتراض اللجنة على بعض مواد القانون. وأعلنت اللجنة فى جلستها، أمس، بالاشتراك مع لجنة المشروعات الصغيرة، تأييدها الكامل لأهمية دعم القانون للمشروعات الصغيرة للنهوض بصغار المستثمرين.

وقال الدكتور على مصيلحى، رئيس اللجنة، إنه تمت مناقشة القانون بحضور ممثل الحكومة، وطلبت اللجنة عدة تعديلات.

وأضاف: ممثل الحكومة وعد بمراجعة ما طلبه النواب، وستتم إعادة المداولة مرة أخرى فى اجتماع لاحق، على أن يتم التصويت النهائى على القانون وإرساله للجلسة العامة لتتم الموافقة بشكل نهائى.

وشدد النائب مدحت الشريف، وكيل اللجنة، على أن المشروع المقدم من الحكومة للبرلمان يعد بابا خلفيا للتهرب الضريبى للشركات ذات الأشخاص الاعتبارية، وأنه ليست هناك قيمة لأن يكون لشركة الشخص الواحد وضع اعتبارى، مشيرا إلى أن مشروع القانون يتعارض مع قانون الشركات الحالى. وأضاف: مشروع القانون قد يفتح الباب للتهرب الضريبى، خاصة فى ظل تطبيق قانون القيمة المُضافة، الذى قد يدفع الأشخاص الاعتباريين للجوء إلى هذا القانون للتهرب.

وقال هشام رجب، مستشار وزير الصناعة، إن مبادرة «إرادة» التى تأسست بقرار من رئيس الوزراء أعدت مشروع القانون، والمبادرة بدأت العمل منذ 2008، وتدرس تعديل العديد من مشروعات القوانين التى تساهم فى النهوض بالاستثمار، منها مشروع قانون التراخيص الصناعية الذى سيعرض على مجلس النواب قريبا، كما تقوم بمراجعة اللوائح الصادرة من الوزراء، والآن تراجع مشروع الاستثمار.

وأضاف: «لدينا 600 تشريع فقط منذ 1883، ولديها مشاكل فى نشاطها بسبب ضعف المخصصات المالية المخصصة لها».

وقال محمد خضير، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن فلسفة قانون شركات الشخص الواحد للعمل على تيسير المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا، فى إطار توجه الدولة المصرية للنهوض بالوضع الاقتصادى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"