أخبار عاجلة
تأجيل دعوى تعويض صاحب كافيه «كيف» للغد -
ضبط عاطل بحوزته ١٠عبوات ترامادول في إمبابة -
ضبط 6032 قرص مخدر بـ6 محافظات -

«محلية النواب» تناقش أزمة جامعة الدلتا وربيع: حريص على المال العام

«محلية النواب» تناقش أزمة جامعة الدلتا وربيع: حريص على المال العام
«محلية النواب» تناقش أزمة جامعة الدلتا وربيع: حريص على المال العام
عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اجتماعا مساء اليوم، برئاسة النائب أحمد السجينى، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من عدد من النواب، بشأن أزمة أرض جامعة الدلتا بمحافظة الدقهلية.

واستمعت اللجنة إلى مقدمي طلب الإحاطة ومن بينهم أحمد الشرقاوي وجواهر سعد الشربينى وهيثم الحريرى، والذين رفضوا استكمال إجراءات شراء مالك الجامعة للأرض المقام عليها الجامعة، على أن تبقى الأرض بنظام حق الانتفاع.

وقال الدكتور محمد ربيع مالك جامعة الدلتا، أنه حريص جدا على الحفاظ على المال العام أكثر من نواب البرلمان، وأنه ابن من الفلاحين الذين تربوا على أرض الإصلاح الزراعى، لافتا إلى أن كلامه موثق بالمستندات.

وأضاف، أنه لم يطلب من الأساس تخصيص أرض له في جمصة، حيث كان يسعى للحصول على ترخيص لبناء الجامعة في منطقة مجمع المدارس عام في ٢٠٠٥، إلا أنه فوجئ بتعطيل مساعيه ليكتشف أن رئيس مجلس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف اوصى ببناء تلك الجامعة في منطقة جمصة من أجل نقل التنمية بالمنطقة.

وتابع، " تم التنكيل بى حتى أذهب إلى جمصة، ولم أسع إلى الحصول على أرض هناك، كما أننى لم أبدأ حياتى بتجارة الأراضي بل بالتعليم.

وأضاف: الأرض التي تم تخصيصها ومساحتها ٤٤،فدان، كانت أرض مستغلة كمدفن للقمامة، وهو الأمر الذي كلفه مبالغ باهظة وتجهيزها للمباني.

وتابع، أن التخصيص كان بنظام حق الانتفاع كل خمس سنوات، ومع عدم الاستقرار في ذلك الأمر واضطرارى لتحقيق الاستقرار، تقدمت بطلبات لشراء الأرض، وحصلت في تلك الفترة على موافقات بتأجيل سداد قيمة حق الانتفاع لحين الفصل في النزاع خلال تلك الفترة.

وأضاف، وبعرض الأمر على محافظ الدقهلية في هذا التوقيت اللواء عمر الشوادفى، عام ٢٠١٤ احال الأمر إلى اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزير المالية ووزير الإسكان والتنمية المحلية ووزير العدل وممثلين عن الأجهزة رقابية، والتي أقرت إمكانية الشراء بقيمة ٣٠٥ جنيهات للمتر وهو الأمر الذي أقرته عدة فتاوى صادرة من مجلس الدولة أيضا بشان امكانية البيع لتلك الأرض.

وتابع رئيس الجامعة، أن مصر بها ٢٤ جامعة خاصة، وينطبق عليها هذا القرار الوزاري، متسائلا: لماذا هذا التفريق بين الجامعات، فهناك ٧ جامعات في مدينة ٦ أكتوبر تم شراء المتر فيها ب ٧٠ جنيه، وكذلك هناك ٢٠٠ فدان بالتجمع الخامس تم شراء المتر فيها بجنيه، كما أن الجامعة الألمانية بالتجمع الخامس تم شراء المتر فيها ب ١٣٤ جنيه منذ عامين.

وأكد ربيع، أنه سداد كافة المستحقات المالية المطلوبة منه عن الفترة الماضية، والتي بلغت ١٨ مليون جنيه عن قيمة حق الانتفاع الماضية حتى عام ٢٠١٣، بالإضافة إلى فوائد تم احتسابها بشكل مبالغ بلغت قيمتها ما يقرب من ٩ ملايين جنيه، حيث تم احتسابها بنسبة ١١٪ بدلا من ٧٪.

وتابع، أنه تم الاتفاق على اليه لسداد القيمة الجديدة للأرض بموجب القرار الوزارى الصادر في عام ٢٠١٤، منذ ذلك التاريخ.


وأبدى استعداده لأى تفاهمات تصب في الصالح العام للبلاد، لافتا إلى أن جامعته تتحمل مسئوليتها الاجتماعية كاملة في محافظة الدقهلية، وذلك من خلال التبرعات المستمرة للمراكز الطبية والعلاج المجانى الذي تقدمه للمرضى.

وايد موقف مالك الجامعة، عدد من النواب خلال كلماتهم بالاجتماع، وقال الدكتور مكرم رضوان، أن جامعة الدلتا تساعد في خلق فرص عمل بلغ عددها ٣٥٠٠ فرصة، وانها تخدم ١٢ ألف طالب، وتعالج ١٠ آلاف مريض مجانا، ووصفها بقاطرة التعليم في الدلتا، حيث انها الجامعة الوحيدة التي بدأها رجل أعمال في أرض صحراء

ومن جانبها، قالت آمال طرابية، إن هناك من حصل على أراض بقيمة عشرة آلاف جنيه للفدان في ذات المنطقة وحاليا تبلغ قيمتها ملايين الجنيهات، لافتة إلى أن مدينة جمصة بركة من الصرف الصحى، ومفيش مستثمر فكر يعمل حاجة فيها سوى محمد ربيع، الذي غامر.

فيما اقترح الهامى عجينة، نائب جمصة بلقاس، بأن يتم معاملة جامعة الدلتا مثل باقى الحالات التي حصلت على ارضى بنظام البيع في ذات المنطقة.

ومن جانبه طالب النائب هشام الحصرى، بضرورة الاستماع إلى وجهة نظر الحكومة حول الموضوع، لاكتمال الصورة، بما لا يخل بمصلحة الدولة وبما يُؤْمِن استقرار الجامعة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس "الزمالك" مهاجما طارق عامر: عمال يتجوز ويتفسح وخرب اقتصاد مصر