أخبار عاجلة
زيزي عادل تصور أغنية جديدة فى الأردن -
بالصورة.. محمد عساف يغادر دبي متجهاً إلى أمريكا -
تحرير سرت.. هل هي بداية نهاية "داعش" في ليبيا؟ -
الإذاعات الموجهة تحتفل بميلاد بنجيب محفوظ -
ريهام عبدالغفور بديلة منة فضالى فى "الزيبق" -
إخلاء سبيل المحامية عزة سليمان بكفالة 20 ألف جنيه -
وفد قطري يصل القاهرة فى زيارة تستغرق أربعة أيام -
موظف يذبح عمه لشكه في خيانته مع زوجته -

«فايد»: صادرات مصر الزراعية تفوقت على «الإسرائيلية»

«فايد»: صادرات مصر الزراعية تفوقت على «الإسرائيلية»
«فايد»: صادرات مصر الزراعية تفوقت على «الإسرائيلية»

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن وزارة الزراعة تسعى إلى زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج خلال الخمس سنوات المقبلة، لتصل إلى 8 مليارات دولار، بدلاً من 4.6 مليار دولار قيمة ما يتم تصديره من الحاصلات الزراعية حاليا.

وأوضح «فايد» أن الصادرات المصرية من المحاصيل البستانية تفوقت على الصادرات الإسرائيلية من نفس المحاصيل، حيث بلغت الصادرات الإسرائيلية حوالي 1.1 مليار دولار، فقط عام 2014، مقارنة بـ 2.3 مليار دولار قيمة الصادرات المصرية.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الذي عقده بديوان عام الوزارة، أنه على الرغم من انخفاض الصادرات السلعية المصرية خلال السنوات الأربع الماضية من 31.6 مليار دولار عام 2011 إلى 26.8 مليار دولار عام 2014 بحسب بيانات الأمم المتحدة نتيجة للأحداث السياسية إلا أن الصادرات الزراعية ارتفعت من 4 مليارات دولار عام 2012 إلى 4.6 مليار دولار خلال نفس الفترة وفقا لنفس المصدر، إلا أن إجمالي الكميات من المنتجات البستانية المصدرة والتي تقدر بحوالي 3 ملايين طن لا تمثل إلا 7% تقريبا من إجمالي الكميات المنتجة.

وأشار وزير الزراعة إلى أن خطة رفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير، تشمل أيضاً نشر إنتاج المحاصيل الأكثر ربحية، خاصة بمناطق الصعيد للاستفادة من المناخ في إنتاج محاصيل تصديرية لها مميزات نسبية في الأسواق، مع العمل على تقليل تكاليف الإنتاج من خلال توفير مستلزمات الإنتاج من مصادرها مباشرة لصغار المنتجين.

وقال «فايد» إن الخطة تشمل أيضاً زيادة إنتاجية الفدان وجودة المحاصيل المختلفة وتحسين عناصر الجودة والمواصفات وفق متطلبات التصدير والتصنيع وتطوير معاملات ما قبل وما بعد الحصاد، فضلاً عن فتح أسواق جديدة وإنتاج التقاوي المعتمدة العالية الجودة، كذلك زيادة الوعي لدى صغار المزارعين لزيادة إنتاج النباتات ذات الجودة العالية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كهوف الملح في العالم.. علاج تكميلي ومتعة واسترخاء
التالى السيسي يُهنئ فنلندا بـ«عيد الاستقلال»