أخبار عاجلة
ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة -

وزير الدفاع يُصدِّق على قبول دفعة جديدة للمجندين مرحلة يوليو 2017

وزير الدفاع يُصدِّق على قبول دفعة جديدة للمجندين مرحلة يوليو 2017
وزير الدفاع يُصدِّق على قبول دفعة جديدة للمجندين مرحلة يوليو 2017

صدَّق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الأربعاء، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يوليو 2017، اعتبارا من ٢٦ مارس الجارى.

وأعلن اللواء محيي الدين كمال عبدالعليم، مدير إدارة التجنيد والتعبئة للقوات المسلحة، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، عن المؤهلات المطلوبة، وهي:

المؤهلات المتوسطة:

تتضمن هذه الدفعة مواليد شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر عام 1997 من الحاصلين على مؤهل متوسط، ومواليد أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر لجميع السنوات السابقة حتى عام 1996 خريجي العام الدراسي 2015/ 2016، وكذا المتخلفين من سنوات سابقة.

ويتم استقبال الشبان بمكاتب التجنيد اعتبارا من 26 مارس الجاري، بينما تكون توقيتات تسجيل وإجراء الكشف الطبي بمناطق التجنيد والتعبئة من ٥ أبريل حتى ٢ مايو 2017.

المؤهلات العليا:

يشمل مواليد 1 يوليو حتى ٣١ ديسمبر من جميع السنوات حتى عام 1996، من خريجي جميع الكليات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة، من الحاصلين على المؤهل الدراسي المعتمدة نتيجتهم، خلال الفترة من أول أغسطس 2016 حتى آخر يناير 2017، وكذلك خريجي جميع كليات الطب البشرى والأسنان، والعلاج الطبيعي، والطب البيطري، والتمريض، الذين أنهوا سنة الامتياز ومدة التدريب خلال الفترة من أول أغسطس 2016 حتى آخر يناير 2017، والمواليد من ١ يوليو إلى ٣١ ديسمبر عام ١٩٩٧، وخريجي العام الدراسي ٢٠١٥ /٢٠١٦ في الفترة من أول فبراير ٢٠١٦ حتى آخر يناير ٢٠١٧، وكذلك المتخلفين من سنوات سابقة في نفس هذه الفئة.

ويتم استقبال الشبان بمكاتب التجنيد اعتبارا من ٢٠ أبريل، على أن تكون توقيتات التسجيل وإجراء الكشف الطبي بمناطق التجنيد والتعبئة من ٣ مايو حتى ٢١ مايو 2017.

المؤهلات فوق المتوسطة:

يشمل مواليد 1 يوليو حتى ٣١ ديسمبر من جميع السنوات حتى عام 1996، من الحاصلين على مؤهلهم الدراسي في الفترة من أول أغسطس 2016 حتى آخر يناير 2017، وكذلك المواليد من 1 يوليو حتى ٣١ ديسمبر عام 1997، وخريجي العام الدراسي 2015/ 2016 في الفترة من أول فبراير 2016 حتى آخر يناير 2017، ومعهم المتخلفين من سنوات سابقة.

ويتم استقبال الشبان بمكاتب التجنيد من 11 مايو 2017، وتوقيتات التسجيل وإجراء الكشف الطبي بمناطق التجنيد والتعبئة من ٢٢ حتى 25 مايو 2017.

العاديين (غير ذوي المؤهلات):

يشمل مواليد يوليو وأغسطس وسبتمبر عام 1997 والمتخلفين من سنوات سابقة، على أن يكون توقيت استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة، اعتبارا من ١٧ مايو المقبل، على أن تكون توقيتات التسجيل وإجراء الكشف الطبي عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة من ٢٧ مايو حتى ٨ يونيو 2017.

وأوضح مدير إدارة التجنيد أن المستندات المطلوبة هي:

المستندات المطلوبة:

- بطاقة الرقم القومى

- بطاقة الخدمة العسكرية نموذج 6 جند

- أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها

- صحيفة الحالة الجنائية من القسم أو المركز التابع له الشاب

- فيش البصمات 1 جند من مندوب التجنيد بالقسم أو المركز

- فصيلة الدم

- أصل المؤهل الدراسى لجميع المؤهلات بالإضافة إلى شهادة الامتياز والتدريب لخريجي كليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعي، والطب البيطري والتمريض

- قسيمة زواج للمتزوجين

- رخصة القيادة للشباب الحاصلين عليها

- خطابات الفصل للطلبة المفصولين من الدراسة محدد بها تاريخ الفصل وسببه

- قرار التعيين «المعيدين – المدرسين – الأطباء المقيمين».

وأشار مدير إدارة التجنيد إلى بعض الإرشادات العامة التي يجب الالتزام بها عند البدء في التعامل مع إدارات التجنيد في العاصمة والمحافظات المختلفة وهى:

- أهمية استلام كارت التوعية من مندوب التجنيد بالقسم أو المركز التابع له شاب التجنيد

- ضرورة الالتزام بتوقيتات التسجيل المعلن عنها مسبقا بكل وسائل الإعلام حتى لا يتخلف الشاب عن مرحلته التجنيدية ويضاف سنة زيادة إلى مدة خدمته

- من له الحق في الإعفاء أو التأجيل أو الاستثناء عليه التقدم إلى منطقة التجنيد التابع لها ومعه المستندات التي تؤيد أحقيته في ذلك

- عدم التعامل مع الأفراد الذين يوهمون شباب التجنيد بمقدرتهم على إعفائهم من التجنيد أو إقناعهم بتقديم مستندات مخالفة للحقيقة للحصول على إعفاء دون وجه حق.

- على الشباب المرشحين لكلية الضباط الاحتياط الالتزام بالتوقيتات المحددة لإجراء كشف الهيئة بإدارة التجنيد، حيث أن هذه الإجراءات مكملة للدورة التجنيدية، وفي حال تخلف الشاب تضاف سنة زيادة لمدة خدمته

- الزواج من الأجنبية لا تعفي من الخدمة العسكرية، ويتم عرض موقفه على الجهات المختصة قبل التحاقه بالخدمة العسكرية.

وأشار إلى أن الحاصلين على شهادات الإعفاء المؤقتة، أو تحت الطلب أو المؤجل تجنيدهم للدراسة بالخارج، يشترط الحصول على تصريح سفر قبل مغادرتهم البلاد من إدارة التجنيد والتعبئة، أو المناطق التابعة لها، والتي تعمل على مدار 24 ساعة بعد إيضاح موقفهم التجنيدي.

وأكد مدير إدارة التجنيد ضرورة معادلة الشهادات لخريجي الكليات والمعاهد العليا الخاصة من إدارة المعادلات بالمجلس الأعلى للجامعات والمعاهد غير المعادلة، وسيتم معاملة خريجيها تجنيديا طبقا لآخر مؤهل سبق الحصول عليه، كما أن الحاصلين على مؤهلهم الدراسي من الجامعات والمعاهد الخاصة يعتد بتاريخ اعتماد النتيجة من الوزير المختص.

وأكد اللواء محيي الدين كمال، أنه تيسيرا على الأبناء في الخارج وحتى يمكنهم تسوية أوضاعهم الوظيفية والاجتماعية بالخارج، فقد صدرت التعليمات بإمكانية تجديد جوازات سفر الشباب المقيمين بالخارج ممن بلغوا سن الإلزام حتى بلوغهم سن ٢٩ عاما كحد أقصى لا يجدد بعدها على أن يقوموا بتقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد والتعبئة التابعين لها فور بلوغهم تلك السن لتحديد موقفهم من التجنيد.

وأضاف أن من تجاوز سن الثلاثين عاما يتم تجديد جواز سفره لمدة 7 سنوات لمن سدد قيمة الغرامة المالية وقدرها ٥٨٨ دولارا، وبشرط عدم تجاوزهم سن الـ٤٥ عاما، لحين وصول اللجان العسكرية الخاصة بالتسوية للمتخلفين عن التجنيد من الخارج أو عودتهم إلى أرض الوطن ومثولهم أمام المحكمة المختصة لتسوية موقفهم التجنيدى بصفة نهائية.

وأكد أن الطلبة الذين تنتهى علاقتهم بالدراسة بالكليات التي يدرسون بها في الخارج لأي سبب، عليهم تقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد خلال ٦٠ يوما حتى لا يعاملوا كمتخلفين عن التجنيد.

وأوضح أن للمجندين حق التقدم للتطوع أثناء خدمتهم الإلزامية، شرط أخذ رأي قائده ومطابقة الشروط عليه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر