مصدر بـ"التعليم" يكشف تفاصيل وضوابط منظومة "التغذية المدرسية"

مصدر بـ"التعليم" يكشف تفاصيل وضوابط منظومة "التغذية المدرسية"
مصدر بـ"التعليم" يكشف تفاصيل وضوابط منظومة "التغذية المدرسية"
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم،عن تفاصيل وآليات وضوابط منظومة التغذية المدرسية.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ "صدى البلد"،إن هناك أكثر من 13 مليون تلميذ وتلميذة، يتسفيدون حاليًا من منظومة التغذية المدرسية، التي يتم توفيرها لكافة الفئات التعليمية طبقًا لما ورد من المعهد القومي للتغذية بأنواعها المختلفة (بسكويت/ فطيرة/ وجبة جافة/ وجبة مطهية).

وأضاف المصدر أن الوزارة حرصت أيضًا على توفير التغذية لجميع تلاميذ التربية الخاصة بإجمالي (37639) تلميذًا بجميع المراحل الدراسية دون استثناء.

وأوضح المصدر أن الوجبات المدرسة التي تقدم لتلاميذ محافظات الوجه القبلى بداية من الجيزة حتى أسوان تكون عبارة عن نوعين، النوع الأول: وجبة جافة لمدة يومين تحتوى على ( 2 قطعة جبن مطبوخ و قطعة حلاوة طحينية زنة 50 جراما و2 رغيف)، والنوع الثانى يتكون من: فطيرة مدرسية لمدة يوم واحد زنة (80) جرامًا محشوة بالعجوة، من إنتاج المشروع الخدمي لوزارة الزراعة، أما النوع الثالث يتكون من بسكويت سادة، لمدة يومين.

وبالنسبة للوجبات المقدمة لمحافظات الوجه البحري، فإنه يتم تقديم تغذية مدرسية للتلاميذ مكونة من: فطيرة مدرسية لمدة يومين، بالإضافة إلى وجبه أخرى مكونة من بسكويت سادة لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح المصدر أنه يتم ذلك من خلال التعاون مع كل من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع ، والمشروع الخدمى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالتنسيق مع السادة المحافظين، ومديرى المديريات التعليمية بكل محافظة.

وأشار إلى أنه يتم أيضًا تقديم وجبات تغذية مطهية وجافة لجميع مدارس التربية الخاصة، والمدارس الداخلية، بجميع أنحاء الجمهورية وفقًا للمواصفات الواردة من المعهد القومى للتغذية، منذ اليوم الأول من العام الدراسى.

ونوه إلى أنه لا يتم توزيع الوجبات فى المديريات التعليمية قبل صدور الإفراج الصحى من المصنع، ومن مكتب صحة المحافظة، فضلًا عن أنه يتم التحليل الكمى الذى يحدد جميع المكونات المستخدمة فى التصنيع على كل دفعة توريد، ولا يتم محاسبة المورد ماليًّا إلا بوجوده، كما يتم تطبيق العقوبات القانونية فورًا فى حالة وجود أى مخالفة.

وقال المصدر إن الإدارة العامة للتغذية بالوزارة تقوم بالتعاون مع الجهات المعنية بإرسال تعليمات وتوجيهات تخص سلامة وصحة الوجبات الغذائية قبل بداية كل عام دراسى ،ومن أبرز هذه التوجيهات: عدم استلام الوجبة إلا من مفوض الشركة المتعاقد عليها بعد الاطلاع على التفويض، وإثبات الشخصية، والشهادة الصحية الخاصة به، وأن يكون مرافقًا للوجبة خطاب معتمد من وزارة الصحة (مكتب صحة الأغذية) التابع له المصنع يفيد بصلاحية الوجبة للاستهلاك الآدمى، وخلوها من الميكروبات،والإضافات غير الصحية وعدم وجود آثار سمية (تحليل كيماوى/ ميكروبولوجى/ سموم)، وبعد ورود الوجبة لمخازن المحافظة المعنية تقوم اللجنة الثلاثية المشكلة من قبل محافظ الإقليم بسحب عينة من المخازن لتحليلها مرة أخرى لصلاحية الاستهلاك الآدمى.

وأوضح المصدر أن الوجبة لا تخرج من المخزن قبل وصول نتيجة العينات وصلاحيتها، كما تقوم لجنة استلام التغذية بالمدرسة باستلام الوجبة بعد فحصها ظاهريًّا (بالحواس الطبيعية)، وبعد التأكد من شخصية المندوب، واستلام المستندات الموثقة بذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر