أخبار عاجلة
محمد حلمي للاعبي الزمالك: لا أعرف المجاملات -
تعادل طنطا مع النصر للتعدين «1-1» -
أحمد توفيق يشارك في تدريبات الزمالك -
تدريبات تأهيلية لحسني فتحي -
تدريبات تأهيلية لخماسي الزمالك -
يحيي الفخراني يبحث عن كوميديا لرمضان 2017 -

محافظ المنيا يرحب بالأسبوع الألمانى بالجامعة

محافظ المنيا يرحب بالأسبوع الألمانى بالجامعة
محافظ المنيا يرحب بالأسبوع الألمانى بالجامعة

المنيا- حسن عبد الغفار

تستضيف جامعة المنيا الأسبوع الألمانى، فى صعيد مصر، بالتعاون مع سفارة جمهورية المانيا الاتحادية، تحت شعار "اكتشف المانيا علي ضفاف النيل"  بمركز الفنون والآداب والمؤتمرات يوم 22 من نوفمبر الجارى،  والذي تستضيف فيه الجامعة، أكثر من 20 موسسة تعمل فى المجال الثقافى والعلمى.

كما يستقبل الدكتور جمال الدين علي ابو المجد، رئيس جامعة المنيا السفير الألمانى بجمهورية مصر العربية، لتوفيع بروتوكول تعاون بين الجامعة الالمانية وجامعة المنيا، يعقبها افتتاح لقاعة محاضرات الجامعة الألمانية، ومعرض المؤسسات الألمانية، وهى عبارة عن معروضات وكتب ومنشورات، خاصة بالمؤسسات المشاركة، والمنتجات الالمانية، وزيارة للمتحف الجيولوجي، وندوة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

كما يستقبل رئيس الجامعة، وفد الهيئة الألمانية للتعاون والتبادل العلمى DAAD  وجامعات ألمانية.

وأكد الدكتور جمال أبو المجد، بأن فعاليات الأسبوع الألمانى، تهدف إلى إبراز وتنوع حجم العلاقات الألمانية المصرية، والتعاون بينهم فى مجال الثقافة، والعلوم، والاقتصاد، والتعاون التنموى، من خلال افتتاح العديد من الفعاليات الثقافية.

وجدير بالذكر، أن الفعاليات تشتمل على البرنامج العلمى للأسبوع، الذي يحتوى على معرض علمى " صنع فى المانيا"  وندوة تعرفية عن الدراسة بالمانيا، وبرامج المنح للهيئة الالمانية، للتبادل العلمى، كما يشتمل البرنامج العلمى على فعاليات " "imagineبالتعاون مع جامعة ماربورج والجامعة الألمانية بالقاهرة، لتنمية مهارات الطلاب، بالاضافى الى ورشة عمل لطلاب اقسام اللغة الألمانية، بكلية الالسن، لتنمية مهارات الكتابة العلمية، والكتابة الألمانية، ومحادثات القاهرة حول المناخ والتنمية المستدامة، تحت عنوان "الارتباط بين المياه والطاقة والغذاء بمحافظة المنيا"DAAD KIRO AKADEMIE ومشروع تحرير لاونش بالتعاون مع معهد جوتة وقصر ثقافة المنيا.

كما يشتمل البرنامج الثقافى للأسبوع، على أمسية سينمائية ألمانية، ينظمها معهد جوته، وفعالية بنت الريف، ومحاضرة ومناقشة عن حقوق المرآه، فى مصر وألمانيا، يحاضرها الدكتورة هدى صلاح من جامعة كولونيا، وحفل موسيقى لفرقة المدرسة الالمانية، وعزف وباليه غناء الفنانة عايدة الايوبى .

كما أشار الدكتور أحمد التلاوي، مدير مركز الفنون والآداب والمؤتمرات بالجامعة، بأن المركز قام بتنظيم، واستضافة، وتنفيذ الحدث، والتنسيق مع الجهات الألمانية المشاركة، لتقديم أسبوع ثقافي مصري ألماني فعالاً يليق بالمحافظة والجامعة وتعميق العلاقات المصرية الألمانية. 

فيما رحب المحافظ بإقامة ختام الأسبوع الألمانى بالمنيا ، مؤكدا على أهمية توطيد أواصر التعاون بين البلدين  في مجال الثقافة والعلوم والاقتصاد والتعاون التنموي من خلال تنظيم العديد من الزيارات والفعاليات الثقافية

وأكد المحافظ على عمق التعاون والعلاقات بين الدولة المصرية والألمانية، خاصة بين مدينة المنيا ومدينة هيلدزهايم الألمانية من خلال التوأمة بين المدينتين، وذلك على مدار أكثر من 30 عاما ، لافتا إلى قيام الجانب الألماني باستكمال أعمال إنشاء المتحف الاتوني وهو متحف يؤرخ لفترة حكم أمنحتب الرابع (اخناتون) الملقب بفرعون التوحيد بمنطقة شرق النيل ، وتشمل المرحلة الأخيرة " العرض المتحفي وإنشاء قاعدة بيانات للمتحف ومعروضاته".

كما أشاد المحافظ باختيار تنظيم الأسبوع خارج العاصمة خاصة في صعيد مصر، حيث وصفها بأنها " أرض خصبة " لم تكتشف بعد وقال : سنعمل خلال الفعالية على الترويج للمنيا بشكلها الصحيح وإظهار المحافظة بشكلها الحضاري اللائق بها، كما سيتم عمل زيارات للأماكن السياحية..

يرأس هذه الفعاليات السفير الألماني، يوليوس جيورج لوى، ووفد من السفارة الألمانية من 10 أفراد والدكتورة رجينا شولتس مدير المتحف (رومر بليزايوس) بمدينة هيلدسهايم نائبة عن عمدة المدينة ،وممثلي عدد من المنظمات الألمانية التي تعمل في مصر ومنها المركز العلمي الالمانى (( DWZ ، والمعهد الثقافي الالمانى (جوته ) ، ومعهد الآثار الالمانى (DAI)، والمدرسة الألمانية بالدقي (DEO) والهيئة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) .

ومن ابرز الفعاليات التي ستقام في مدينة المنيا محاضرة علمية بالتعاون مع وزارة الآثار والدكتورة رجينا وزيارة السفير لعدد من المناطق الأثرية والمتحف الجيولوجي بالإضافة إلى تنظيم معرض للهيئات الألمانية المختلفة وندوات بجامعة المنيا ويختتم بحفل فني يضم عروضاً لأفلام وفقرات فنية تقدمها فرقة المدرسة الألمانية وتحييها المطربة عايدة الايوبى.

هذا ويقام الأسبوع الالمانى في الصعيد خلال الفترة من 19 وحتى 22نوفمبر الجاري بمحافظات الأقصر ، قنا ، سوهاج ، المنيا ، كما يركز الأسبوع الألماني في الصعيد على تعميق العلاقات الألمانية المصرية و التفاعل مع الجمهور وزيارة المحافظين وبرنامج ثقافي متنوع

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"