أخبار عاجلة
"مشاعل الخير" يحتفي بخريجات الدورات الحرفية -
«واحتنا جميلة» يطلق حملة «حسانا نظيفة» -
ليفركوزن يسعى لمواصلة التألق أوروبيًا -

«طاقة البرلمان» تناقش مشروع قانون تنظيم سوق الغاز

«طاقة البرلمان» تناقش مشروع قانون تنظيم سوق الغاز
«طاقة البرلمان» تناقش مشروع قانون تنظيم سوق الغاز
ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة، طلعت السويدى، رئيس اللجنة، مشروع قانون وتنظيم سوق الغاز.


وأكدت ممثلة وزارة البترول أنه سيكون هناك تحرير تدريجى لسعر الغاز مع يتواكب مع تخفيض الدعم، مضيفة أن شركة إيجاس هي التي تقوم بتوصيل الغاز لشركات الكهرباء والمستلكين.


وقالت إن الدولة لجأت للاستيراد عندما أصبح هناك عجز في المنتج المحلى وتقوم الحكومة بتحمل فارق الغاز المستور، لافتة إلى أنه بعد صدور القانون سيظهر شركات جديدة تقوم بنقل الغاز وإنتاجه وذلك وفقا لمنظومة تسمح لهم بالحصول على مستحقاتهم المالية.

وأضافت أن القانون سيسمح لأصحاب الشركات الخاصة بالاستيراد على حسابهم الخاص من الخارج حيث سيتعاملون مع موردين يحصلون على رخصة من وزارة البترول للبيع في السوق المحلية.

وأكدت ممثلة وزارة البترول أن التحديات التي تواجه الغاز الطبيعى هي ارتفاع تكلفة إنتاج الغاز وشرائه مرة أخرى من الشركات الأجنبية التي تنتجه وارتفاع قيمة الدعم الذي تتحمله الدولة فضلا عن الاستهلاك المتزايد، لافتة إلى أن ذلك يحتم رفع الدعم تدريجيا مقابل تعريفة عادلة.

وأضافت أن مكتسبات الدولة من القانون الجديد تخفيف عبء الدعم لكميات الغاز التي كانت توجه للمستهلكين وتوفير كمية الغاز التي كانت توجه للمصانع لمشروعات القيمة المضافة فصلا عن استرداد عائد على الاستثمارات التي ضختها الدولة على الاستثمارات.

وأكدت أن هناك ضوابط سيتم وضعها لمن يتعامل في الأنشطة المنظمة لاستيراد وتداول الغاز حيث لا بد من حصوله على رخصة من وزارة البترول.

وأوضحت أنه عندما يتم فتح السوق أمام المستوردين فسنحتاج لشخصية محايدة وجهاز يعمل بصفة محايدة للفصل بين العاملين بالسوق.


وأشارت إلى أن جهاز تنظيم سوق الغاز أهم صفاته هو الاستقلالية والشفافية حيث يعمل على توافر المعلومات للجميع كما أن الجهاز سيكون حيادى ولن يكون له تحيز تجاه طؤف من الأطراف العاملة في المجال وكذلك أن يكون محايد أثناء فرض العقوبات.

وأضاف أن الهدف هو تحرير سوق الغاز وهو نظام متبع في معظم دول أمريكا اللاتينية كما يوجد في الجزائر وتونس وفلسطين لديهم جهاز تنظيم لسوق الغاز، لافتة إلى أن الوزارة استفادات من منحة الاتحاد الأوروبي في الاستشارات الخاصة بالقانون.

وقال محمد المصرى رئيس مجلس إدارة شركة "ايجاس" إن السبب في إنشاء قانون تنظيم سوق الغاز أن صناعات عديدة كانت متوقفة بسبب عدم وجود رصيد كافى من الغاز، لافتا إلى أنه كان لا بد من وجود سوق حر لتوفير الدعم على الدولة لاسيما أن المصانع تحصل على الغاز مدعم.

وأضاف اننا نهدف لإعطاء حرية لأصحاب المصانع في استيراد الغاز وكذلك توفير فرص عمالة وتخفيف العبء على الدولة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «الصحة» توقف قرار «طمس» أسعار الأدوية القديمة