أخبار عاجلة
زيدان يخسر "نجم الوسط" في مواجهة ألافيس -
87 عاماً.. مملكة شابة راسخة -

مشاركة السيسي في الاحتفال بعيد العلم تتصدر صحف الاثنين

مشاركة السيسي في الاحتفال بعيد العلم تتصدر صحف الاثنين
مشاركة السيسي في الاحتفال بعيد العلم تتصدر صحف الاثنين

تصدرت مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في احتفال عيد العلم وتكريم العلماء المصريين والطلاب المتفوقين اهتمام الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، إضافة إلى عدد من قضايا الإصلاح الاقتصادي.

ونشرت صحيفة «الأهرام»، تحت عنوان «السيسى في الاحتفال بعيد العلم: 4 جوائز جديدة للإبداع في مجالات الزراعة والصناعة والصحة والطاقة.. صندوق لرعاية شباب المبتكرين بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني»، وتناولت كلمة الرئيس السيسي في الاحتفال بـ«عيد العلم»، حيث أصدر عددا من القرارات، منها إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب والنشء، يشارك فيه القطاع الخاص والمجتمع المدني بجزء من موازنتهم المخصصة للمسئولية المجتمعية، على أن يتولى هذا الصندوق دعم إنشاء المدينة المصرية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ونقلت الصحيفة تأكيد الرئيس السيسي أن الدولة تعي دور العلم والعلماء، وأنها حريصة على تكريم علمائها الذين أفنوا حياتهم في خدمة هذا الوطن، والاستفادة من علمهم وخبراتهم، مطالباً الحكومة بمضاعفة الجهود والتفاني في تقديم كل العون لعلماء مصر الأجلاء وشبابها المبدع.

ووجه الرئيس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي باتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة عدد الجوائز التي تمنحها الدولة في المجالات كافة، ومضاعفة قيمها المالية.

والقرار الثالث فتمثل في إنشاء أربع جوائز جديدة للابتكار في مجالات الزراعة والغذاء، والصحة والدواء، والطاقة والمياه، والصناعة وغيرها، تخصص لشباب المبتكرين، على أن تكون قيمة كل جائزة 250 ألف جنيه، اعتباراً من إعلان جوائز هذا العام.

وأوضح الرئيس أن السنوات الثلاث الأخيرة، شهدت زيادة حجم الإنفاق الحكومي على البحث والتطوير من 11.8 مليار جنيه إلى 17.5 مليار جنيه، بنسبة قدرها 47%، وذلك بخلاف الدعم المباشر الموجه لبعض المشروعات القومية التي تدعم منظومة البحث العلمي في مصر، مثل مشروع بنك المعرفة، ومشروع مدينة زويل، والجامعة المصرية اليابانية.

وفي صحيفة «الجمهورية» تحت عنوان «وزيرة الهجرة: إنجازات علماء مصر في الخارج تدعو للفخر»، تناولت تأكيد السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، حرص الدولة على ربط المصريين بالخارج بالوطن الأم، وتعظيم مشاركتهم في جهود التنمية بالدولة وضخ استثمارات جديدة في الوطن الأم.

وقدمت الوزيرة التهاني للمصريين في الخارج ومنهم أستاذ الهندسة المصري مايكل نخلة لحصوله على الميدالية الذهبية من معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية بكندا، والبروفيسور نادر حنا أستاذ جراحات الجهاز الهضمي لعطائه الدائم لوطنه وإجرائه لعمليات جراحية بالمجان في محافظات مصر المختلفة.

واستمرت صحيفة «الجهورية»، في متابعة عيد العلم ونشرت تحت عنوان «وزير التربية والتعليم: اهتمام الرئيس بتكريم العلماء والمتفوقين.. تشجيع للبحث والابتكار»، حيث ثمن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الحرص الشديد للقيادة السياسية على إقامة عيد العلم وتكريم العلماء والطلاب المتفوقين؛ وما يعكسه ذلك من اهتمام بالعلم والمعرفة والابتكار وتقدير للعلماء والباحثين والموهوبين وإيماناً بدورهم في استعادة ريادة مصر.

وأكد الوزير أن الاحتفال يأتي في وقت نتطلع فيه لتحقيق أفضل مستوى من التعليم قبل الجامعي والفني والجامعي لجميع الطلاب في كافة أرجاء الوطن.. وبناء نظام تعليمي جديد.

وعرضت صحيفة «الأخبار» تحت عنوان «في بداية التدريب الجوي المصري- الكويتي المشترك.. طلعات هجومية ودفاعية على الأهداف الحيوية»، لانطلاق فعاليات التدريب الجوي المشترك المصري الكويتي (اليرموك -3) والذي يستمر لعدة أيام بمصر وبمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والكويتية.

وذكرت الصحيفة أن التدريب يشتمل على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف الحيوية، وبدأ بعدد من المحاضرات النظرية والعملية التي تساهم في ثقل المهارات وتوحيد المفاهيم بين جميع القوات المشاركة والوصول إلى أنسب أساليب التعاون المشترك بين الجانبين، كذلك التدريب على أعمال الاستطلاع الجوي للأهداف المعادية وتنفيذ عدة تشكيلات جوية مختلفة.

يأتي التدريب في إطار تعزيز القدرة على إدارة أعمال جوية مشتركة باستخدام التشكيلات الجوية للجانبين ودعم علاقات التعاون العسكري المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين.

وعرضت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان «إسماعيل: الإسراع بتخصيص الأراضي للمستثمرين لإقامة مشروعات جديدة»،

متابعة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لملف تخصيص الأراضي لإقامة المشروعات الاقتصادية؛ خاصة في مجال الاستثمار الداجني والصناعي، بحضور وزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي، ورئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضى الدولة.

ونقلت الصحيفة تأكيد المهندس شريف إسماعيل، عزم الحكومة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لدفع المستثمرين نحو إقامة مشروعات جديدة أو التوسع في المشروعات القائمة، مشيراً إلى حرص الحكومة على تقديم جميع التيسيرات الممكنة للمستثمرين، من ذلك الإسراع في خطوات تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة المشروعات في مختلف القطاعات بما يوفر الوقت والجهد ويحقق أهداف التنمية الاقتصادية المنشودة.

ووجه رئيس الوزراء بالتنسيق بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمستثمرين الذين تقدموا بطلبات أبدوا من خلالها الرغبة في المساهمة في الاستثمار الداجني، تمهيداً لطرح أراض في 8 محافظات، لافتاً إلى ضرورة العمل على أن تبدأ هذه المشروعات في الإنتاج في أقرب وقت ممكن لتسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من اللحوم الحمراء وتقليل الاستيراد لتخفيف الضغط على العملة الصعبة.

كما وجه رئيس الوزراء بقيام المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضى الدولة بالتنسيق مع الأجهزة التابعة لوزارة التجارة والصناعة لاختيار أنسب المناطق الصالحة لإقامة النشاط الصناعي بالمحافظات، مشيراً إلى أهمية أن يكون الاختيار لمناطق تقع خارج نطاق المدن القائمة، والتجمعات السكانية وعلى الطرق السريعة.

ونقلت صحيفة «الأخبار» تحت عنوان «مدبولي: قرار جمهوري بضم قطعة أرض 15 مايو قريباً»، إعلان الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان، أن قرارا جمهوريا سيصدر قريبا، بضم قطعة أرض جديدة لمدينة 15 مايو، وأنه بمجرد تسلمها سوف تبدأ الوزارة في بناء وحدات سكنية عليها لحاجزي الإعلان الثامن، بمشروع الإسكان الاجتماعي.

وأوضح الوزير أن عدد الحاجزين بالمدينة بلغ 28 ألفا، بينما لا تتوافر سوى 13 ألف وحدة، لعدم وجود أراض متوافرة للبناء، وأضاف أن من يرغب في الحصول على وحدته بسرعة يمكنه التحويل إلى مدينة أكتوبر.

وكشف الوزير أن فتح باب التحويل للحاجزين في الإعلان الثامن (الكراسة الزرقاء والحمراء) مفتوح حتي نهاية الشهر الجاري، في القاهرة والمحافظات، وبرر تأخر تسليم وحدات بعض المواقع بأن عددا كبيرا من المقاولين توقفوا عن تنفيذ مشروعاتهم، عقب تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار مواد البناء، لهذا لجأت الحكومة إلى تقديم تعويضات المقاولين للبرلمان وإصداره، ومنح المقاولين مهلة 9 أشهر لاستكمال مشروعاتهم.

ونقلت صحيفة «الأخبار»، تحت عنوان «2.9 مليار دولار إيرادات قناة السويس في 7 شهور»، أن العمل يجري الآن في عدد من المشروعات بقناة السويس من بينها مشروع ميناء شرق بورسعيد ومشروع دائرة الدوران لميناء بورسعيد الغربي ومشروع التكريك أمام أرصفة القاعدة البحرية ببورسعيد ومشروع تعميق البوغاز الغربي ببورسعيد لمرحلة 53 قدماً والانتهاء من تطهير بوغاز ميناء دمياط.

واستعرضت الصحيفة تأكيد بيان هيئة قناة السويس أن القناة حافظت على تصنيفها كأهم وأسرع ممر ملاحي عالمي في ظل التحديات الاقتصادية التي واجهها العالم وأن إيرادات القناة بلغت 2.9 مليار دولار في الفترة من يناير إلى يوليو الماضي بزيادة 19 مليون دولار عن العام الماضي.

وأوضح البيان اجتذاب 6080 سفينة لم تكن تعبر قناة السويس من قبل محققة إيرادات قدرها 1.3 مليار دولار أمريكي، وأن القناة الجديدة ساهمت في تقليل زمن العبور 7 ساعات من الشمال إلى الجنوب.

وأكد البيان أنه من المخطط الانتهاء من أنفاق بورسعيد والإسماعيلية نهاية يونيو 2018، مشدداً على أن معدلات الإنجاز في أحواض الاستزراع السمكي بلغت 70% ومن المخطط انتهاء 4 آلاف حوض في ديسمبر القادم، وكذلك مصنع الأعلاف الذي يجري الآن دراسة عروضه ومن المنتظر الانتهاء من الدراسة أواخر أغسطس الحالي.

ونقلت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان «اتفاقيات عمل جماعية لصرف العلاوة الخاصة بنسبة 10%»، أن وزير القوى العاملة محمد سعفان، شهد توقيع اتفاقيات عمل جماعية لصرف العلاوة الخاصة بنسبة 10% من الأجر التأميني ما لم يكن النظام الداخلي للمنشأة يسمح بأكثر من ذلك بحد أدنى 165 وأقصى 330 جنيهاً على أن يتم احتساب الزيادة اعتبارا من أول يوليو 2017 لنحو 27 ألفا و500 عامل يعملون في عدة شركات.

وشدد سعفان- عقب التوقيع وفقا للصحيفة- على أن هذه الاتفاقيات تخضع لأحكام قانون العمل وكافة القوانين والقرارات الأخرى ذات الصلة، وسيتم نشرها بالوقائع المصرية، مؤكدا أن الشركات الموقعة تراعي الجانب الاجتماعي لعمالها مما ينعكس على زيادة الإنتاجية والنهوض بالاقتصاد القومي.

وأوضح الوزير أن القطاع الخاص يمثل حوالى 85% من الاقتصاد المصري ويحتاج اهتماما أكبر في هذه المرحلة، مشيرا إلى أن التعاون المثمر بين ثلاثية أطراف الإنتاج يخلق مناخ عمل جيدا ومستقرا وينهى أي صراعات من شأنها تعطيل الإنتاج.

وعرضت صحيفة «الأخبار» تحت عنوان «60 مليون دولار من البنك الأوروبي للمشروعات الصغيرة»، لتوقيع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر مع جانيت هاكمان المدير التنفيذي للبنك الأوروبي اتفاقا لتوفير منحة دعم فني لمساعدة الشركة القابضة للكهرباء في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFکS) بقيمة 1.9 مليون دولار.

وأعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه سيتم توقيع أول اتفاق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الأسبوع القادم بقيمة 60 مليون دولار من إجمالي 500 مليون دولار، سيخصصها البنك لدعم القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة.

وأشارت نصر إلى أن محفظة التعاون مع البنك وصلت إلى 2.7 مليار يورو لتنفيذ 47 مشروعا، ويعتبر قطاع الكهرباء من أكبر القطاعات المستفيدة من البنك بحوالي 190 مليون دولار.

وعرضت صحيفة «الجمهورية»، تحت عنوان «شاكر يبحث مستقبل الطاقات المتجددة بخليج السويس وسيناء»، إلى إصدار المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قراراً بتعيين محمد مصطفي الخياط رئيسا تنفيذياً لهيئة تنمية استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وذكرت الصحيفة أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة يجتمع مع الرئيس الجديد ونوابه وقيادات الهيئة لاستعراض برامج العمل في ضوء تعديل استراتيجية الطاقة المتجددة بالوصول إلى نسبة 20% من إجمالي القدرات المركبة عام 2022 وجذب الاستثمارات العالمية والمحلية لمشروعاتها والإجراءات لتحقيق التوازن والاستثمارات والإجراءات من خلال نظام المناقصات وما تم تنفيذه في إطار التعريفة المميزة لمنتجات الطاقة المتجددة.

وأشار شاكر إلى اعتماد المجلس الأعلى للطاقة الاستراتيجية المرجعية لتخطيط الطاقة خلال الفترة القادمة والوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 37.2% من إجمالي الطاقة المنتجة في عام 2035.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السيسي يهنئ الملك سلمان بعيد الأضحى في اتصال هاتفي