أخبار عاجلة
تيران وصنافير.. حكاية جزيرتين ودولتين ورئيس -

«النواب» يرجئ استكمال مناقشة اتفاقية تعاون في الملاحة البحرية بين مصر والبحرين

«النواب» يرجئ استكمال مناقشة اتفاقية تعاون في الملاحة البحرية بين مصر والبحرين
«النواب» يرجئ استكمال مناقشة اتفاقية تعاون في الملاحة البحرية بين مصر والبحرين

قرر الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إرجاء استكمال المناقشات الخاصة بتقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي الشؤون العربية والخطة والموازنة عن قرار رئيس الجمهورية رقم 384 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية بين حكومتي مصر والبحرين والموقعة في القاهرة بتاريخ 8/4/2016، وذلك إلى جلسة قادمة.

ويشمل نطاق سريان الاتفاقية إقليم الطرفين المتعاقدين باستثناء الملاحة في المجرى الملاحي لقناة السويس والأنشطة المقصور مزاولتها على المؤسسات الوطنية وفقا للقوانين والتشريعات الوطنية والملاحة في الأنهار والبحيرات والممرات المائية الداخلية.

وتهدف الاتفاقية إلى إرساء وتنمية سبل التعاون والتنسيق بين البلدين ومنح كافة التسهيلات التي تسهم في تطوير عمليات النقل البحري بينهما وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتحفيز الاستثمار في مجال النقل البحري والتعاون في مجال بناء وإصلاح السفن والعمل على تنسيق مواقف البلدين في المنظمات البحرية والمحافل الدولية المتعلقة بالنقل البحري، وتبادل الخبرات في مجال تدريب وتأهيل العاملين في مجال النقل البحري والموانيء.

كما تهدف إلى توطيد أواصر التعاون المتبادل بين مصر ومملكة البحرين في مجال الملاحة البحرية وتطوير الموانيء ونقل الأفراد والبضائع بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في ظل الضعف الملحوظ في حركة التبادل التجاري بينهما.

وأشارت اللجنة المشتركة إلى أن اتفاق الطرفين على تسوية أي خلاف أو نزاع يتعلق بهذه الاتفاقية بالطرق الدبلوماسية يعزز التعاون بين البلدين ويضمن حرية وسرعة حركة الملاحة البحرية المتبادلة.

وأكدت اللجنة أن الاتفاقية ستسهم في توحيد الرؤى وزيادة التنسيق المتبادل لمواقف البلدين في المؤتمرات البحرية وأمام المنظمات الدولية المعنية بالملاحة؛ بما يحقق تمثيلا إيجابيا فيها وتبني توصيات تفيد البلدين مع التنشيط والترويج للترسانات البحرية في البلدين بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الميزات النسبية لمصر في هذا المجال وكذلك تطوير قطاع صناعة السفن.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا