أخبار عاجلة
أميرة نايف تتهم زوجها بمحاولة قتلها -

طلبات الإحاطة.. «فنكوش»

طلبات الإحاطة.. «فنكوش»
طلبات الإحاطة.. «فنكوش»

على الرغم من تقديم النواب العديد من طلبات الإحاطة ضد المسئولين عقب كل واقعة ترتكب أو أزمة تظهر، فإن هذه الآلية الرقابية لا تحقق المأمول منها في محاسبة المسئولين أو تقديم حلول للأزمات التي تواجه المواطنين.

ويرى برلمانيون، أن طلبات الإحاطة ما هي إلا وسيلة صورية فقط يعبر من خلالها النواب عن سخطهم من قضية ما، أو عدم الرضا عن أداء مسئول، لكن يؤكد آخرون أنها أداة جيدة يمكن استغلالها من أجل حل المشكلات.

رائف تمراز، عضو مجلس النواب، يرى أن طلبات الإحاطة التي يتقدم بها النواب ضد المسئولين، لا يكون لها مردود جيد في حل المشكلات أو الأزمات، بل وسيلة صورية فقط يعبر من خلالها النواب عن غضبهم من قضية ما أو مسئول معين.

وأوضح تمراز لـ"المصريون"، أن غالبية طلبات الإحاطة تتحول لمذكرة ترفع إلى المسئولين، ولا يتم البت فيها أو تقديم حلول للمشكلة المقدم من أجلها طلب الإحاطة.

وأضاف: "يتم البت في طلب إحاطة واحد، في حين أن هناك عشرات  الطلبات تظل ملازمة للأدراج"، مؤكدًا أن هذا يترتب عليه التقليل من شعبية البرلمان، واتهام للنواب بأنهم مقصرون في أداء عملهم، وعدم التعبير عن المواطنين أو حل مشكلاتهم.

ولفت إلى ضرورة تفعيل هذه الآلية حتى يتم حل مشكلات المواطنين، وحتى يشعر المسئولون أن هناك رقابة عليهم من البرلمان، أما ما يحدث من إهمال طلبات الإحاطة من جانب المسئولين فيجعل البرلمان غير معبر عن آمال المواطنين.

من جانبه، قال شريف الورداني، عضو مجلي النواب، إن طلبات الإحاطة تعد وسيلة رقابية جيدة في يد النواب لحل المشكلات، ومواجهة الأزمات، مشيرا إلى أنه تقدم بعدد من طلبات الإحاطة وتم البت في أكثرها.

وأوضح لـ"المصريون"، أن التأخير في البت في طلبات الإحاطة، نتيجة قيام المجلس بتجميع كل طلبات الخاصة بمسئول ما لمواجهته بها جميعا، حتى لا يأتي المجلس وتتم مواجهته بطلب إحاطة واحد أو اثنين.

وطلب الإحاطة هو طلب يتقدم به عضو أو أكثر من أعضاء البرلمان إلى الحكومة أو المسئولين التنفيذيين المعنيين للفت أنظارهم إلى استفهام عن أمر ما له أهمية عامة وعاجلة يدخل في نطاق اختصاصهم، ويعتقد مقدمه أن المسئول التنفيذي المختص لم يصل إلى علمه هذا الأمر، أو يريد أن يستحثه بالتحرك الفوري لمواجهته، ولا يحمل اتهاما إلى المسئول الموجه إليه الطلب.

ويهدف طلب الإحاطة أساسًا إلى مؤازرة الحكومة في أدائها لمهامها، وتبصرتها بأمور قد يصعب عليها معرفتها، لتعدد أجهزتها وتشعب مهامها مما قد يصعب معه معرفتها بمختلف جوانب الخلل في مرافقها، فالنائب أو البرلماني هنا يقوم بإحاطتها بما لم تحط به، وإخبارها بما لم تعلمه حتى إذا أثيرت مسئوليتها فيما بعد لا تعتذر بجهلها.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا