أخبار عاجلة
تيران وصنافير.. حكاية جزيرتين ودولتين ورئيس -

وزير خارجية لبنان: مصر تغلبت على الإرهاب بسبب قوة الدولة والمجتمع

وزير خارجية لبنان: مصر تغلبت على الإرهاب بسبب قوة الدولة والمجتمع
وزير خارجية لبنان: مصر تغلبت على الإرهاب بسبب قوة الدولة والمجتمع

قال وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، جبران باسيل، إن حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية كان يستهدف ضرب التنوع في مصر، مؤكدا أن الإرهاب يعمل يوميا للتفريق بين الأديان والشعوب، مشددًا على أن مصر تغلبت على الإرهاب بسبب قوة الدولة والمجتمع والمؤسسات فيها، كما أن تمسك المصريين بالدولة المدنية حقق لهم الانتصار على هذه التنظيمات بقوة الجيش والشعب.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير اللبناني، الثلاثاء، برفقة محافظ الإسكندرية، رضا فرحات، في مراسم افتتاح تجديد القنصلية العامة للبنان بالثغر، بحضور قنصل عام لبنان وعميد السلك القنصلي بالإسكندرية أسامة خشاب.

وأضاف الوزير أن لبنان لديه القوة للتغلب على التفرقة وقد أثبّت ذلك عبر انتخاب رئيس للجمهورية يمثل اللبنانيين وتشكيل حكومة ميثاقية، مضيفا :«قريبا سيكون لدينا قانون انتخابي ومجلس نيابي، وهذا الأمر يسجل في خانة النجاح في العيش المشترك»، معتبرًا أن كل لبناني في العالم هو رسول للجنسية اللبنانية.

من جانبه، أكد فرحات، في بيان للمحافظة، أن هذه الزيارة تعطي ثقلا للعلاقات المصرية اللبنانية التي تتسم بالتفاهم والاحترام والتقدير والاتفاق على معظم القضايا الدولية، مقدما التهنئة للوزير وللقنصل العام وجميع اللبنانيين على تجديد القنصلية اللبنانية والذي يعكس حرص الجانب اللبناني على التواجد بالإسكندرية.

وأضاف فرحات أنه قام بزيارة مدينة بيروت في شهر نوفمبر الماضي لحضور فعاليات منتدى المنظمة الدولية لعمد ومسؤولي العواصم الفرانكوفونية، موضحًا أنه تمكن بمساعدة القنصل اللبناني من بحث سبل التعاون مع المسؤولين اللبنانيين، وتم الاتفاق على إبرام اتفاقية تعاون وتوأمة في المستقبل مع مدينة بيروت لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري تزيد من أواصر الثقة بين الجانبين.

وأشار المحافظ إلى أن العلاقات المصرية اللبنانية تشمل كافة الأصعدة التاريخية والثقافية والاقتصادية والتجارية وحتى الإنسانية، لافتا إلى أن الشعبين في تناغم تام وانسجام على مر العصور، فقد تأثر الشعبان ببعضهما سواء في لبنان أو في مصر حتى أصبحوا كيانًا واحدًا لا يمكن التفريق بينهما.

من جانبه، وجه الخشاب شكره لفرحات ومحافظة الإسكندرية لدعمها وتلبيتها العديد من الطلبات الخاصة بترميم المبنى الأثري للقنصلية وترميمات الكنيسة المارونية وهو جهد كبير يأتي في إطار التعاون المشترك بين البلدين.

وأكد أن زيارة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل هي الأولى منذ ٢٥ عاماً منذ آخر مرة زار فيها وزير خارجية لبناني للقنصلية اللبنانية بالإسكندرية، لذلك فهي زيارة مميزة للقنصلية.

وأضاف أنه منذ تولى السفير جبران باسيل وزارة الخارجية تبنى العديد من الملفات الخاصة بالقنصلية بالإسكندرية وتم إنجازها ومنها ترميم المبنى الأثري للقنصلية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا