أخبار عاجلة
كانيدا مساعداً للاعبه السابق جوارديولا -
آل الشيخ لـ«عكاظ»: سأعيد الليوث بـ «مسارين» -
«الزعيم».. فخر الوطن -
دياز: تأهلنا بجدارة -
منتخب عمان يدعم «الزعيم» -
«عمر» أحبطهم -
«الملكي» يتوعد «العميد» في موقعة السبت -
ورشة لتحديد الاحتياج -
إقرار «تجسير» للتخصصات الإدارية بجامعة الطائف -
4 جهات حكومية تحاضر عن تفعيل إدارات السلامة -
محايل: إزالة 490 ألف م2 من التعديات -

نقابة الصيادلة: علاج «فيروس سى» بالمستشفيات «آمن» تماماً

نقابة الصيادلة: علاج «فيروس سى» بالمستشفيات «آمن» تماماً
نقابة الصيادلة: علاج «فيروس سى» بالمستشفيات «آمن» تماماً

أكد الدكتور أحمد أبودومة، المتحدث باسم نقابة الصيادلة، أن دواء علاج «فيروس سى» المتداول فى المستشفيات آمن تماماً، وأن ما تحدَّث عنه محيى عبيد، نقيب الصيالة، الذى قدم بلاغاً للنائب العام ضد وزارة الصحة بعد أن وصلته معلومات بتغيير الوزارة تاريخ صلاحية مستحضر «كلاتازيف» يخصُّ واقعة محددة.

وأوضح «أبودومة»، لـ«المصرى اليوم»: «الأمر أصبح أمام القضاء»، فيما قدمت وزارة الصحة بلاغاً للنائب العام ضد «النقيب» بتهمة «تكدير السلم العام»، كما ذكرت الوزارة أن تعديل تاريخ انتهاء صلاحية الدواء جاء بناءً على توصية من اللجنة الفنية بعد تقديم الشركة تقريراً يفيد بمد الصلاحية مرة أخرى. وتابع أن بعض الأدوية يتم مد تاريخ الصلاحية الخاص بها لمدة 6 أشهر لكن بعد إجراء أبحاث وتوافر شروط عديدة، منوهاً بأن العلاج المستورد الذى تم تعديل تاريخ انتهاء صلاحيته ثمنه يتعدى 8 آلاف جنيه، والدواء له بديل مصرى سعره 200 جنيه فقط.

كان «عبيد» أكد فى تصريحات صحفية أن «الصحة» وجَّهت ما يقرب من 49 ألف عبوة لعلاج فيروس سى، وهى عقار «كلاتازيف» منتهى الصلاحية، إلى هيئة التأمين الصحى لصرفها للمرضى.

فى المقابل، أكَّدت وزارة الصحة أن ما تم تداوله فى بعض وسائل الإعلام من استخدام أدوية معالجة لمرضى «فيروس سى» منتهية الصلاحية عارٍ تماماً من الصحة. وأوضحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، فى تصريح صحفى، أنه تم مد صلاحية «كلاتازيف- أقراص» الذى تم استيراده بواسطة الشركة المصرية لتجارة الأدوية لصالح مرضى فيروس سى، بناء على طلب الشركة الأمريكية المنتجة صاحبة المستحضر. وأضافت أن طلب الشركة جاء بناءً على الدراسات العلمية العالمية، والتى تفيد بأن المستحضر له فترة صلاحية أطول، مشيرة إلى أنه تم عرض الأمر على اللجنة العلمية المختصة بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، التى تتكون من أساتذة متخصصين من كليات الصيدلة، وأقرت بعد الدراسة العلمية فى 23 مارس الماضى بمد صلاحية المستحضر من 24 شهراً إلى 30 شهراً.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزيرة رى جنوب السودان تطلب كتابة اسمها بالعربى