أخبار عاجلة
مصر للطيران الناقل الرسمى لمهرجان التذوق -

كاتبة: الجميع وافق على رحيل "هادي" وتفاصيل التنفيذ سبب استمرار أزمة اليمن

كاتبة: الجميع وافق على رحيل "هادي" وتفاصيل التنفيذ سبب استمرار أزمة اليمن
كاتبة: الجميع وافق على رحيل "هادي" وتفاصيل التنفيذ سبب استمرار أزمة اليمن
أكدت الكاتبة اليمنية، ميساء الشجاع، أن كل المقترحات المطروحة لحل الأزمة اليمنية تنبئ بأن جميع الأطراف متفقة على إزاحة عبدربه منصور هادي الرئيس الحالي من منصبه وتسليم صلاحياته لنائب رئيس توافقي لحين إجراء انتخابات.

وقالت "الشجاع" في تصريح لـ"صدى البلد": الاتفاق الذي تم بين السعودية والحوثيين لوقف إطلاق النار ليس الأول من نوعه، إذ تمت من قبل اتفاقات طهران على أن توقف السعودية ضربها للمدن الرئيسة في اليمن والحوثيون يتوقفون عن استهداف حدود السعودية، وهذا الاتفاق كان غير مكتمل 100% لعدم تمثيل الحكومة الشرعية فيه، ومبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإطلاق مفاوضات السلام لا تحمل أنها رفعت يدها عن الحكومة الشرعية.

وأوضحت أن جميع الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية باتت مجمعة على ضرورة تنحية هادي وتسليم مهامه لنائب رئيس توافقي، فهو أشبه بالمبادرة الخليجية التي نقل خلالها الرئيس السابق علي عبدالله صالح صلاحيته لنائبه، ولكن الأزمة الحالية متعلقة بالتفاصيل مثل مَن الذي سيؤمن المدن؟ ومَن الذي سيتسلم السلاح من الحوثيين؟ لأن الدولة باتت بلا جيش يقوم بهذه الوظائف، ما يعني أن الأزمة ستستمر لفترة طويلة لحين يتوافق كافة الأطراف على حلول مرضية لهذه التفاصيل.

وكان التحالف العسكري بقيادة السعودية أعلن عن وقف لإطلاق النار في اليمن لمدة 48 ساعة يبدأ السبت، كما قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن كلا الطرفين (السعودية والحوثيين) وافق على وقف لإطلاق النار، لكن العمليات القتالية اشتدت الجمعة منهية آمال التزام الاطراف به.

واكد وزير الخارجية الأمريكي بعد لقاء مع المفاوضين الحوثيين في عُمان أنهم مستعدون لعقد اتفاق وقف اطلاق النار، لكن حكومة الرئيس اليمني عبدربه هادي قالت حينها إنه "لا علم لها بالاتفاق" الذي أعلن عنه كيري، وأنها "غير مهتمة به أصلا".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالصور.. الطرق الصوفية تحتفل بالرايات الخضراء والجمال فى مولد النبي بقنا
التالى بالصور ..أوقاف البحر الأحمر تقيم احتفالية بمناسبة المولد النبوى بحضور المحافظ ومدير الأمن