أخبار عاجلة
الدوحة تتحايل بكأس الخليج.. إصرار في ظل المقاطعة -
الكويكبي وصّلها الفيفا -
مصدر اتحادي لـ«عكاظ»: قضية سيف سلمان «منظورة» -
الهلال يستبعد العابد وشرفي يتكفل بالشقردية -
هدف المولد «العالمي» خارج القائمة -
باهبري يتولى مسؤولية الحسم في الشباب -
الحمدان: ملتزمون بتطبيق معاهدات المنظمة البحرية -
«النقل»: سحب مشروع «ثول ـ رابغ» والبحث عن مقاول -
«صيف الشرقية» يخطف أنظار 50 ألف زائر -
تتويج الفائزين بجائزة أفضل منشأة واعدة.. غداً -
الأم تلحق بزوجها وطفلَيْها في حادث "عمق عسير" -

معتز عبدالفتاح: «عبدالناصر» كان وطنيًا عظيمًا

معتز عبدالفتاح: «عبدالناصر» كان وطنيًا عظيمًا
معتز عبدالفتاح: «عبدالناصر» كان وطنيًا عظيمًا

قال الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الرئيس جمال عبدالناصر كان وطنيًا عظيمًا، لكنه اتخذ قرارات غير مدروسة، وليس لها رؤية على المدى البعيد، ما تسبب في العديد من الأزمات في كافة القطاعات، والتي نعاني من آثارها حتى عصرنا الحالي.

ووجه عبدالفتاح، خلال تقديمه برنامج «حلقة الوصل»، عبر فضائية «أون لايف»، مساء الأحد، نصائح للمواطنين، قائلًا: «بلاش نشتري رؤية شخص بتكلفة يتحملها الشعب، وبلاش نتخذ قرارات غير مدروسة، هناك سياسة عامة، ومكاسب وخسائر، معادلات يجب دراستها لتحقيق أكبر عائد بأقل تكلفة، والجعجعة في العلاقات الدولية لها تكلفة تضر ولا تفيد».

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن «من أهداف الثورة كانت القضاء على الإقطاع والاستعمار وإقامة جيش وعدالة وحياة ديمقراطية، متسائلًا عن مدى تحقيق هذه الأهداف»، مستكملًا: «بالنسبة للهدف الأول أخذنا أراضي الإقطاع وتم توزيعها على الفلاحين دون دراسة، وفجأة ارتفع عدد المواليد عشان بقى كل مواطن معاه فدان واتنين».

وتابع: «بالنسبة للقضاء على الاستعمار كان مطلبًا هامًا.. ولكن هل الثورة قضت على الاستعمار؟ الإنجليز سابوا القناة لكن إسرائيل كانت محتلة سيناء ومعها القناة، وعبدالناصر رحل والوضع كذلك».

واستطرد: «ومن حيث القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم.. كل دولة في الدنيا فيها أغنياء، التعبير ده أصلًا ناصري تمامًا».

وفيما يتعلق بإقامة عدالة اجتماعية؛ قال «عبدالفتاح»: «هل حققنا كفاية في الإنتاج أو عدالة في التوزيع؟ لا ما يحدث ذلك.. قالك الجامعات ببلاش.. طيب هل في حد بيعمل الجامعات ببلاش؟ كان فين التخطيط.. هل فعلًا في تعليم مجاني؟».

وحول إقامة حياة ديمقراطية، قال أستاذ العلوم السياسية: «فين الحياة الديموقراطية اللي اتحققت خلال عهد عبدالناصر، دي كل الحريات اتلغت، الوضع كان الزعيم قال فإحنا لازم ننفذ، لم يُدرس استدامة في السياسة».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السيسي يهنئ الملك سلمان بعيد الأضحى في اتصال هاتفي