أخبار عاجلة
احمد محمود سلام يكتب .. غاب الربيع ! -
أحمد شيبة يعود من أبوظبي السبت المقبل -
29 مارس.. حفل أحمد جمال في جامعة القاهرة -

التصديري للحاصلات: عودة زراعة الكتان تحتاج إلى خطوط عريضة من الوزارة

التصديري للحاصلات: عودة زراعة الكتان تحتاج إلى خطوط عريضة من الوزارة
التصديري للحاصلات: عودة زراعة الكتان تحتاج إلى خطوط عريضة من الوزارة
قال الدكتور مصطفى النجار رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن إعادة إحياء زراعة الكتان من جديد تحتاج إلى خطوط عريضة للنهوض بتلك الزراعة مرة أخرى والعمل من أجل ذلك من خلال وزارة الزراعة.

وأضاف النجار فى تصريحات لـ " صدى البلد " أن أهم ما يجب العمل عليه هو تنظيف الأراضي التى يجوز زراعة الكتان بها ومحاولة الخروج بالزراعات إلى نطاق أوسع مشيرا إلى أن الكتان من المحاصيل الشتوية التى تزرع فى مناطق معينة ولإحياء هذه الزراعة من جديد يجب انتقاء التقاوى الجيدة وتوفيرها من خلال الأبحاث التى تجرى بمركز البحوث التابع لوزارة الزراعة.

وأوضح أن فوائد زراعة الكتان تتمثل فى الألياف وزيت البذر واستخدام باقى البذور كعلف للمواشي واحتوائه على نسبة بروتين عالية.

وتابع: "تراجعنا فى العشر سنوات الأخيرة فى زراعة الكتان بنسبة 70% وزراعته مجهدة للأرض ويحتاج إلى مكافحة للحشائش وتكاليف زراعية ولا يعطى العائد المطلوب مقابل ما تتكلفه زراعته والمزارع غض البصر عن الدورة الزراعية عامة ويبحث عن الزراعات التى تدر عائدا ماديا كبيرا بصرف النظر عن الأهمية فبعض المزارعين استبدلوا زراعة الذرة بالبطيخ لتحقيق المكاسب بالرغم من أهمية زراعة الذرة كعلف للدواجن والذى تتكبد الدول الكثير من الأموال لاستيرادها فننتج 50% من احتياجاتنا للأعلاف ونقوم باستيراد 50% لسد العجز مما أدى إلى ارتفاع سعر الدواجن مؤخرا".

يذكر أن وزارة الزراعة أعدت خطة جديدة للتوسع فى إنتاج الكتان، لزيادة قدرة مصر على الاستفادة من المحصول ومنتجاته فى تلبية احتياجات مصانع الغزل والنسيج من خيوط الكتان، وزيوت الطعام الصحى "الزيت الحار"، فضلا عن الاستفادة منه صناعة الأعلاف والحد من استيراد الأخشاب، وزيادة العائد من زراعة المحصول الشتوى البالغ أكثر من 20 ألف جنيه للفدان، ترتفع إلى 40 ألف جنيه فى حالة تجهيزه لأغراض التصنيع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عمرو موسى يحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة ADA بأذربيچان
التالى 640 منحة دراسية من السفارة الأمريكية لطلاب أسوان