أخبار عاجلة
كوبلر يزور الخرطوم لبحث الأزمة الليبية -
نجاة محافظ أبين اليمنية من محاولة اغتيال -

«الدولي للزيتون» يُصدق رسميًا على عودة مصر وفلسطين لعضوية المجلس بأسبانيا

«الدولي للزيتون» يُصدق رسميًا على عودة مصر وفلسطين لعضوية المجلس بأسبانيا
«الدولي للزيتون» يُصدق رسميًا على عودة مصر وفلسطين لعضوية المجلس بأسبانيا

قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، إن مصر ثانِ أكبر دولة منتجة للزيتون في العالم، مشيرا إلى أنها تُعد أحد مؤسسي المجلس الدولي للزيتون، وأن خروج الزراعة المصرية من عضوية المجلس العام الماضي كان فقط بسبب بعض الإجراءات الإدارية، والتي تم تداركها والانتهاء منها حالياً.

وأضاف «البنا»، خلال اجتماعه اليوم، في العاصمة الإسبانية مدريد، أن هناك علاقة تعاون وثيقة تربط مصر بالمجلس، لافتاً إلى أن هناك ممثلين لمصر في اللجان الاستشارية بالمجلس، وهناك أيضًا عدد من المشروعات البحثية التي تمت بالتعاون بين الجانبين خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن تلك الخطوة تعد انجازاً هاما.

وأشار إلى أن مجلس الأعضاء التابع للمجلس الدولي للزيتون صدق رسمياً وبالإجماع على عودة مصر لعضوية المجلس، وانضمام فلسطين؛ وذلك خلال اجتماعه اليوم، في العاصمة الإسبانية مدريد.

وأوضح أن المجلس الدولي للزيتون هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم التي تجمع الأطراف المعنية في إنتاج واستهلاك زيت الزيتون وزيتون المائدة؛ حيث تم تأسيسه في مدريد - إسبانيا، في العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة، والتي تشمل أهم الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون وزيتون المائدة.

وأكد أن المنتجين الأعضاء في المجلس الدولي للزيتون يشكلون 98% من الإنتاج العالمي، والمتواجدة رئيسياً في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن المجلس الدولي للزيتون معني بالتنمية المتكاملة والمستدامة لعالم زراعة الزيتون، ويعمل جاهداً من أجل تطبيق هذا الالتزام في البلدان الأعضاء.

وشدد على أن القيادة السياسية في مصر حريصة على دعم وتشجيع الاستثمار، خاصة في قطاع الزراعة والمجالات التابعة له، لافتاً إلى أنه سيم أيضاً النظر إلى تجارب الدول الأخرى في هذا الشأن، لتنفيذ نموذج ناجح في هذا المجال، مضيفًا أن مصر بصدد زراعة حوالي 100 مليون شجرة زيتون في عدد من المناطق بالمحافظات المختلفة، وهو الأمر الذي سيعود بالنفع على المزارعين والتجار والأسواق وتنشيط عمليات التصدير، وسيوفر فرص عمل كبيرة للشباب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس "الزمالك" مهاجما طارق عامر: عمال يتجوز ويتفسح وخرب اقتصاد مصر