أخبار عاجلة
درجات الحرارة المتوقعة اليوم -

"ثورة النوبة".. اعتصام مفتوح لأبناء الجنوب بالقاهرة تضامنا مع "قافلة عودة الأرض"

"ثورة النوبة".. اعتصام مفتوح لأبناء الجنوب بالقاهرة تضامنا مع "قافلة عودة الأرض"
"ثورة النوبة".. اعتصام مفتوح لأبناء الجنوب بالقاهرة تضامنا مع "قافلة عودة الأرض"

كتب : بوابة القاهرة الإثنين، 21 نوفمبر 2016 09:45 م

اهالي النوبة

أصدر النادي النوبي العام بالقاهرة، بيانا، منذ قليل، أعلن فيه وعدد من النوبيين المتضامنين مع مطالب قافلة "العودة النوبية بأسوان"، الدخول في اعتصام مفتوح.

وأكد الموقعون على البيان، استمرار الاعتصام لحين تنفيذ مطالب القافلة، وهي العودة إلى أراضيهم المستحقة لهم، والتي اضطروا للخروج منها، وتلك الأراضي في منطقة توشكى وما حولها.

وأشاروا إلى عزمهم إرسال قوافل إغاثة ومساعدة للمعتصمين في أسوان، بعد أن منع الأمن عنهم الطعام والشراب.

وأوضح الموقعون على البيان، أن وزارة الداخلية، منعتهم من تنظيم وقفة احتجاجية سلمية أمام وزارة الزراعة بالقاهرة يوم الخميس الماضي، وكان هدف الوقفة إعلان التضامن مع مطالب "قافلة العودة" بأسوان.

وذكر البيان، أن تلك الوقفة كان من المقرر أن تكون يوم 5 نوفمبر الماضي، لكن الجهات الأمنية أجلتها بسبب تظاهرات ثورة الغلابة 11/11.

وتابعوا أن الجهات الأمنية منعت دخول الدواء والغذاء والماء للمعتصمين في توشكى، مؤكدين أن الأمن ساوم المعتصمين على مرور الأتوبيسات السياحية مقابل مرور الطعام.

وطالب الموقعون على البيان بالآتي: 1- سرعة فك الحصار الأمني عن الشباب المشاركين في قافلة العودة النوبية، وعدم الملاحقة الأمنية لهم في المستقبل.

2- سرعة رفع منطقة "فورقندي" من كراسات الشروط المطروحة للبيع ضمن مشروع المليون ونصف مليون فدان، وعدم طرح أي منطقة نوبية في أي مشروع قومي قبل الانتهاء من توطين النوبيين وإعادة إعمار قرى النوبة الأصلية.

3- منح الأولوية في تملك باقي أراضي مشروع المليون والنصف فدان بمنطقة توشكى إلى الشباب الخريجين من أبناء محافظة أسوان.

4- تفعيل مواد الدستور رقم "47،48،49،50،93،236"، وذلك من خلال إقرار قانون إنشاء الهيئة العليا لإعادة توطين النوبيين لأرضهم الأصلية.

5- وقف كل المشروعات الاستثمارية داخل منطقة النوبة الأصلية. جدير بالذكر أن يوم السبت الماضي تحركت قافلة نوبية متجهة إلى توشكى للمطالبة بحق النوبيين من أراضي توشكى، وذلك بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 355 لسنة 2016، والذي أمر فيه بتخصيص 922 فدانا من أراضي توشكي وإعطائها للنوبيين.

ح.إ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"