أخبار عاجلة
السجن المشدد 14 عامًا لمتهم في «فتنة الشيعة» -
السجن 14 عامًا لـ9 متهمين بـ«أحداث البدرشين» -
ضبط 756 كيلو حلوى غير صالحة للاستهلاك في أسيوط -
مصر تشارك في منتدى «حوكمة الإنترنت» بالمكسيك -
ارتفاع أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم -
«الري»: إزالة 60 حالة تعدٍ على النيل الشهر الحالي -

السيسي يؤكد حرص مصر على الدفع بعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي وخاصة البرتغال

السيسي يؤكد حرص مصر على الدفع بعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي وخاصة البرتغال
السيسي يؤكد حرص مصر على الدفع بعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي وخاصة البرتغال

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مصر حريصة على الدفع قدما بعلاقاتها مع دول الاتحاد الأوروبي، وفي مقدمتها البرتغال، أخذا في الاعتبار المصالح المشتركة التي تربط بين الجانبين، لا سيما في ضوء ما تتعرض له منطقة الشرق الأوسط من تحديات، ما يتطلب تعزيز التعاون بين جنوب وشمال المتوسط من أجل التغلب عليها.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، مع رئيس وزراء البرتغال أنطونيو كوستا، وحضر من الجانب المصري وزراء (الخارجية، والتجارة والصناعة، والاستثمار)، ومن الجانب البرتغالي وزراء (الخارجية، والدفاع، والتخطيط والبنية التحتية)، بالإضافة إلى سفيري البلدين في القاهرة ولشبونة.

صرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأن الرئيس السيسي استهل المباحثات بالإعراب عن سعادته بزيارة لشبونة، وتقديره لما لاقاه من دفء وترحاب من الجانب البرتغالي، بما يعكس عُمق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التي تجمع البلدين.

كما أكد الرئيس أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري لا يتناسب مع ما يجمع بين البلدين من علاقات سياسية متميزة.

ونوه الرئيس إلى وجود آفاق رحبة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، مشيرا إلى اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من التجمعات، ومنها الميركسور بأمريكا الجنوبية، فضلا عن الجهود التي تقوم بها مصر لتطوير وتحديث الصناعة، وإنشاء المدن والمناطق الصناعية الجديدة والقرى الذكية.

وأضاف الرئيس إمكانية استفادة الشركات البرتغالية من موقع مصر الاستراتيجي، ولا سيما منطقة قناة السويس، لتصدير منتجاتها إلى الأسواق في العالم العربي وإفريقيا.

وأوضح المُتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء البرتغالي رحب بزيارة الرئيس إلى لشبونة، مشيرا إلى أنها تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات بين البلدين، ومعربا عن حرص بلاده على تطوير وتنمية العلاقات التي تجمعهما، ومشيرا إلى أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، لا سيما في ضوء إمكانات التعاون الكبيرة المتاحة.

كما أشاد أنطونيو كوستا، بالقرارات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية، مشيرا إلى اهتمام العديد من الشركات البرتغالية بالعمل في مصر، وخاصةً في مجالات البنية التحتية، والإنشاءات، والطاقة المتجددة، في ضوء المشروعات الكبيرة التي تنفذها مصر في الوقت الراهن، فضلا عن تعزيز التعاون في مجال النقل البحري وتشغيل وإدارة الموانئ.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المباحثات تناولت سُبل تطوير التعاون الثنائي في العديد من المجالات، لا سيما في القطاعات الاقتصادية والتجارية، كما تطرقت إلى مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والتأكيد على أهمية تعزيز الجهود الدولية من أجل التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة.

وأضاف أن المباحثات شهدت تشاورا حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، بالإضافة إلى زيادة التنسيق فيما يتعلق بآليات التعاون الأورومتوسطي وعلى رأسها الاتحاد من أجل المتوسط، إلى جانب القضايا الإفريقية باعتبارها أولوية متقدمة ونقطة التقاء هامة لسياسة البلدين الخارجية، وطرح إمكانية تفعيل التعاون بين البلدين في إفريقيا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"