أخبار عاجلة
عروض «هايبر وان» على السلع المختلفة -
بورصة تونس تغلق على ارتفاع -
سعر الدولار في ٦ بنوك نهاية تعاملات اليوم -
مؤشر سوق دبي المالي يرتفع بنسبة 0.09% -

تركيا تودع 2016بـ 16 عملية إرهابية.. آخرها اغتيال السفير الروسي

يودع العالم خلال أيام قليلة عام 2016، العام الذي ترك بصمة لدي كافة الشعوب العربية والغربية لوقوع عمليات إرهابية راح ضحيتها الأبرياء، وكانت آخرها أمس باغتيال السفير الروسي بأنقرة تركيا.

وفي هذا الصدد ترصد "بوابة الوفد" أهم العمليات الإرهابية التي وقعت في تركيا خلال عام 2016 .

البداية..تفجيرات أنقرة

وقع تفجيران انتحاريان تحت جسر يؤدي إلى محطة قطارات أنقرة في حي أولوص في العاصمة التركية أنقرة يوم 17 فبراير 2016 و تسببا بمقتل 28 شخصا و جرح العشرات ، ولحق هذا الهجوم في اليوم التالي تفجيرًا لقافلة عسكرية على الطريق بين ديار بكر وليجي، قُتل فيه 7 من أفراد الأمن.

انفجار ديار بكر 1

وفي اليوم التالي مباشرة، وقع تفجير ديار بكر؛ استهدف قافلة عسكرية تركية في ديار بكر بجنوب شرق تركيا، مما أسفر عن سقوط 7 قتلى وعدد من الجرحى، وذلك بعد يوم من هجوم بسيارة ملغومة في أنقرة أسفر عن مقتل 28 شخصًا.

3 تفجيرات في شهر مارس..

شهد شهر مارس، وتحديدًا في يوم الأحد 13 مارس، تفجيرا راح ضحيته 34 شخصًا على الأقل وجرح 125 آخرين في تفجير سيارة مفخخة وسط أنقرة.

وعقب الحادث بأيام قليلة، وقع تفجير في اسطنبول يوم 19 مارس، وأسفر عن قتل شخصان على الأقل في البداية، وجرح سبعة أخرون جراء تفجير انتحاري استهدف شارع الاستقلال السياحي أحد أكبر شوارع التسوق وسط مدينة إسطنبول.

انتهي شهر مارس بثلاث إنفجارات،  حيث وقع الثالث يوم 31 مارس، بانفجار بسيارة ملغومة إستهدفت سيارة مدرعة تنقل أفراد من الشرطة وانفجرت بالقرب من محطة للحافلات في حي باجلار من ديار بكر تركيا، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل من ضباط الشرطة وإصابة 27 شخصًا آخرين من بينهم 13 ضابطًا.

شهر أبريل 

أما في 27 أبريل، وقع تفجير انتحاري نفذ في مدينة بورصة التركية وقع التفجير بالقرب من المدخل الغربي لجامع بورصة الكبير وسوق بازار، فجر الإنتحاري نفسه وخلف وراءه 13 جريحًا، وقد أصيبوا بجروح طفيفة، وقد تضررت المتاجر والمقاهي القريبة من مكان الانفجار.

 شهر مايو..

في يوم 1 مايو، إنفجرت سيارة مفخخة في مدينة غازي عنتاب التركية، أمام مقر الشرطة على طول طريق شارع البروفيسور الدكتور معمر أكسوي، واسفر التفجير عن مقتل 2 من أفراد الشرطة وإصتبة  22 شخصًا منهم 18 من أفراد الشرطة و 4 مدنيين وقد قتل الجاني في التفجير.

في يوم 10 مايو، إنفجرت سيارة مفخخة وهجمت على سيارة مدرعة تابعة للشرطة في حي باجلار من ديار بكر، تركيا.

تفجير دورولما في 12 مايو في ديار بكر بتركيا، وأدى الهجوم لقتل 16 قروي وإصابة حوالي 23 شخصًا آخرين.

تفجيرات شهر يونيو..

في يوم 7 يونيو، قتل 11 شخصاً منهم 7 ضباط و4 مدنيين وقد أصيب 36 آخرين في تفجير استهدف حافلة للشرطة بوسط مدينة إسطنبول ووقع الهجوم، الذي نتج عن انفجار عبوة ناسفة عن طريق جهاز للتحكم عن بعد، أثناء مرور الحافلة بحي بايزيد المزدحم ساعة الذروة الصباحية.

وفي اليوم التالي، 8 يونيو  انفجرت سيارة مفخخة في البلدة التركية مديات، في ماردين بجنوب شرق البلاد، حدث ذلك على مقربة من مكتب شرطة مديات.

كما وقع هجوم مطار أتاتورك بتركيا يوم 28 يونيو، وراح ضحيته 43 شخصًا فيما جُرح 239 آخرون.

تفجيرات أغسطس..

وقع انفجار في غازي عنتاب يوم 20 أغسطس وحدث خلال حفل زفاف في حيث اعلنت السلطات أن حوالي خمسين قتيل وعدد كبير من الجرحى سقطو بالانفاجار الذي وقع في حي أكدره بمنطقة شاهين بيه.

عمليات شهر نوفمبر

تفجير ديار بكر في 4 نوفمبر، هو هجوم ناتج عن انفجار سيارة ملغمة، وهو الهجوم الأول الذي يتبناه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) رسميًا على الأراضي التركية، والحصيلة الأولية للهجوم هي 11 قتيلًا وحوالي مائة جريح.

ديسمبر

حيث بدأ شهر ديمسبر الحالي، بتفجير حاز مدينة إسطنبول للمرة الثانية، وهو عبارة عن انفجارين وقعا يوم السبت 10 ديسمبر الحالي، بجوار ملعب فودافون أرينا في بشيكتاش، نتج عنه مقتل ما لا يقل عن 38 شخصاً منهم 30 من عناصر الشرطة و7 مدنيين بالإضافة إلى شخص لا يزال غير محدد، وإصابة 155 شخصاً وقد تبنى هذا الهجوم تنظيم صقور حرية كردستان المصنف كإرهابي.

 

وأخيرًا ينتهي عام 2016 في تركيا باغتيال السفير الروسي "أندريه كارلوف" بتركيا مساء أمس 19 ديسمبر، حيث لقي مصرعه إثر إطلاق مسلح النار عليه؛ عقب اقتحام مقر متحف الفن الحديث في أنقرة، وكان الإرهابي الذي نفذ عملية الاغتيال هو أحد ضباط الشرطة التركية وتم قتله علي يد الشرطة التركية بعد محاولة هروبه من المتحف.

شاهد الصور..

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا