أخبار عاجلة

«بسماتيك الأول» صاحب تمثال المطرية.. حرر مصر من الآشوريين وحطم سيطرة النوبيين على "مصر العليا"

«بسماتيك الأول» صاحب تمثال المطرية.. حرر مصر من الآشوريين وحطم سيطرة النوبيين على "مصر العليا"
«بسماتيك الأول» صاحب تمثال المطرية.. حرر مصر من الآشوريين وحطم سيطرة النوبيين على "مصر العليا"
بسماتيك الأول هو اسم التمثال الذي تم اكتشافه في المطرية وليس رمسيس الثاني وكان أول فراعنة سايس الثلاثة أي الأسرة السادسة والعشرون "توفى سنة 609 قبل الميلاد".

حكم مصر من سنة 663 لسنة 609 ق.م وتمكن من تحرير مصر من سيطرة الآشوريين، مستعينا فى حربه بفرقتين يونانيتين.

امتاز عصره بحركة احياء التقاليد الفنيه للدولة المصرية القديمة وبتشجيع التبادل التجارى مع اليونانيين فتكونت فى مصر جالية كبيرة منهم عاشت فى مدن مقفولة عليهم واستعادت مصر رخائها خلال فترة حكمه الطويلة التي امتدت 54 عامًا.

وحد بسماتيك الأول مصر في العام الثامن من حكمه عندما أرسل أسطولًا قويًا في مارس 656 ق.م إلى طيبة وأجبر "زوجة أمون" "ملكة مصر" على اتخاذ ابنته نيتوكريس كوريثة لها.

ودون في مسلة التبني نجاحه في السيطرة على طيبة ، وحطم آخر مظاهر سيطرة الأسرة النوبية على مصر العليا بقيادة تنتاماني بعد ما قام بسماتيك الأول بالعديد من الحملات ضد هؤلاء الحكام الإقليميين الذين عارضوا توحيده لمصر أحد انتصاراته على عصابات ليبية ذكرت في مسلة من العام 10-11 من عهده في واحة الداخلة.

وشيد بسماتيك الأول عددا من التحصينات العسكرية لصد هجمات الإثيوبيين، وفي ماريا بالساحل الشمالي لصد هجمات الليبيين، كما شيد الملك بسماتيك حصنا في منطقة آثار دفنة، وهو الحصن المكتشف لحماية حدود مصر الشرقية من الأعداء.

كان بسماتيك الأول فرعونا عظيمًا لمصر حيث حررها من الآشوريين، ثم أسس علاقات وطيدة مع الإغريق وشجع العديد منهم على الاستقرار في مصر، وإنشأ مستوطنات لهم وشجعهم على الانخراط في الجيش المصري.

اراد بسماتيك الأول أن يعرف أصل اللغات بإجراء تجربة بطفلين رضيعين أعطى الطفلين لراعي وأمره برعايتهما على ألا يتحدث إليهم على الإطلاق، على أن يعود ذلك الراعي إلى الملك لدى سماعه أول الكلمات التي ينطقها الطفلان، ليرى بأي لغة تكون.

وافترض أن أول الكلمات المنطوقة ستكون باللغة الجذرية التي هي أم كل اللغات الأخرى وعندما صاح أحد الطفلين "بـِكوس" وهو ماد لذراعية استنتج الراعي أن الكلمة من اللغة الفريجية لأن الكلمة كانت تعني "خبز" بالفريجية وبذلك استنتجوا أن الفريجيين هم أقدم من المصريين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «التعليم»: تشكيل لجنة بكل محافظة للتعامل مع طوارئ امتحانات الثانوية العامة
التالى رئيس "الزمالك" مهاجما طارق عامر: عمال يتجوز ويتفسح وخرب اقتصاد مصر