أخبار عاجلة
الباطن يتصدر .. والهلال يواصل حصد الانتصارات -
نجاح كبير لحفل محمد عبده في لندن -
أعضاء لجنة ذا فويس الجديد وصدمة للجمهور! -
عمرو يوسف ورد قوي على شائعة المخدرات -

نشرة «المصري اليوم» الخميس: ارتفاع التضخم.. والمنتخب الأول أفريقياً

نشرة «المصري اليوم» الخميس: ارتفاع التضخم.. والمنتخب الأول أفريقياً
نشرة «المصري اليوم» الخميس: ارتفاع التضخم.. والمنتخب الأول أفريقياً

تناولت نشرة «المصري اليوم» المذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، الخميس، عدة قضايا أبرزها، قفز معدل التضخم السنوي ليصل إلى أربعة وثلاثين واثنين من عشرة في المائة، خلال شهر يوليو الماضى، مقابل ثلاثين وتسعة من عشرة خلال شهر يونيو قبل الماضى، وذلك بعد قرار رفع أسعار الوقود نهاية يونيو الماضي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن الارتفاع الملحوظ يعد الأعلى منذ واحد وثلاثين عاماً، وجاء الارتفاع نتيجة زيادة أسعار المحروقات والكهرباء، وتأثيرها على العديد من الأقسام والمجموعات. كما أشار الجهاز إلى أن زيادة أسعار المواد الغذائية، تراوحت ما بين اثنان إلى خمسة في المائة، بخلاف خدمات النقل، والرعاية الصحية، الذي تجاوز تسعة في المائة.

في الشان الحكومي، أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارًا بتشكيل مجلس إدارة جديد للهيئة العامة للاستثمار، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. ويضم المجلس الجديد في عضويته، منى زوبع، ومحمد عبدالوهاب، ومحمد عبدالعزيز، ومحمد الإتربي، وطارق توفيق، وخالد عارف، ود.محمد سامح عمرو، وذلك لمدة ثلاث سنوات. وينص قانون الاستثمار الجديد على أن يتولى المجلس الجديد، وضع خطط الهيئة العامة للاستثمار، وبرامجها في إطار السياسة الاستثمارية للدولة، ووضع آليات تفعيل منظومة مركز خدمة المستثمرين ومتابعة تنفيذها.

في الشان نفسه، اتفق مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، وهشام عرفات، وزير النقل، على تنفيذ خط قطار مكهرب يبدأ من مدينة السلام، بهدف الربط بين القاهرة الكبرى، والمدن الجديدة شرق القاهرة، وهى العاصمة الإدارية الجديدة ومحافظة الشرقية، على أن يبدأ التشغيل عام عشرين عشرين. وقال مدبولي خلال اجتماعه مع وزير النقل، إن هيئة المجتمعات العمرانية، ستسهم في تمويل تنفيذ القطار، بجانب القرض الصيني الذي سيتم من خلاله تنفيذ باقي المشروع. واقترح وزير النقل، تنفيذ مشروعات اقتصادية عند المحطات الرئيسية، لتحقيق عائد على المشروع.

في شأن آخر، تزايد في الساعات القليلة الماضية، عدد الشخصيات العامة السياسية والحزبية والعلمية والفنية، الداعمين والمتضمانين مع الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية السابق، إزاء حكم الحبس الذي صدر ضده في الفترة الأخيرة.

وكان حوالى ثلاثمائة من أبرز الشخصيات العامة أكدوا في بيان لهم، ثقتهم الكبيرة في سراج الدين علماً وخلقاً، وامتنانهم لما قدمه من خدمات للوطن، خاصة خلال رئاسته لمكتبة الإسكندرية، خمسة عشر عاماً، فيما سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الضوء على القضية، واهتمت بالبيان الذي اعتبر سراج الدين قامة عالمية.

في الشأن الأمني، أعلنت وزارة الداخلية، مقتل ثلاثة إرهابيين من المتورطين في استهداف حافلة الأقباط بالمنيا، ورجال الشرطة، بالأقصر، واغتيال ضابط الشرطة بقنا، وذلك خلال مداهمة أمنية للبؤر الإجرامية بمحافظة قنا. وقالت الوزارة، في بيان لها، أنه تم ضبط أحد العناصر، يدعى عيد حسين عيد سليمان، مقيم بالبحيرة، بعد ثبوت ارتباطه بالقيادي الإرهابى، عمرو سعد عباس إبراهيم، المتهم بتنفيذ عمليات إرهابية، منها تفجير كنائس البطرسية بالعباسية، والمرقسية بالإسكندرية، والتعدي على كمين النقب بالوادي الجديد، وأتوبيس المواطنين المسيحيين بدير الأنبا صموئيل بالمنيا.

في الشأن الرياضي، حافظ المنتخب الوطنى على صدارة تصنيف المنتخبات العربية والأفريقية، في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، رغم تراجعه مركزاً عن الشهر الماضي، واحتل المنتخب المصري المركز الخامس والعشرين في جدول التصنيف العالمي، ليتفوق عربياً وأفريقيًا، فيما جاءت تونس في المركز الرابع والثلاثين عالميًا والثاني عربياً والرابع أفريقيًا، واستعادت البرازيل صدارة الترتيب، فيما تراجعت ألمانيا للمركز الثاني، وحافظ المنتخب الأرجنتيني على الثالث، وجاء التصنيف الشهرى ليعطى حالة من الإرتياح للمنتخب الوطنى والجهاز الفنى قبل موقعتى أوغندا الهامتين في التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم في روسيا ألفين وثمانية عشر.

وفي الشأن الخارجى، بدأت القيادة الفلسطينية ترتيبات لعقد جلسة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني، مطلع الشهر المقبل، لبحث الأوضاع السياسية والميدانية، وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لـمنظمة التحرير الفلسطينية، في سياق متصل، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خصومه اليساريين ووسائل الإعلام في إسرائيل بمحاولة الإطاحة بحكومته، من خلال الضغط على المحققين لتوجيه اتهامات له «بأي ثمن».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «نصر» و«جمعة» و«عشماوي» يتفقدون أعمال تطوير منطقة العسال بشبرا
التالى «دار المني» تُكرّم الأطفال المتفوقين في شبرا