أخبار عاجلة

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لـ«اللغة الخالدة» بالمنيا

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لـ«اللغة الخالدة» بالمنيا
انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لـ«اللغة الخالدة» بالمنيا

يفتتح الدكتور جمال الدين على أبوالمجد، رئيس جامعة المنيا، الأربعاء، مؤتمرا بكلية دار العلوم الدولي، تحت عنوان «اللغة الخالدة الواقع والتحديات»، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، بالتعاون مع لجنة اللغة والأدب بالمجلس الأعلي للثقافة، على مدار يومين من 21 إلى 22 ديسمبر الجاري.

وأكد الدكتور جمال الدين على أبو المجد، أن المؤتمر يشتمل على أربعة محاور تأتي في مقدمتها العربية خصائصها وتاريخها، وواقعها ومستقبلها والتأسيس الحضاري للغة العربية، والتخطيط اللغوي.

وأوضح الدكتور محمد عبدالرحمن الريحاني، عميد كلية دار العلوم، أن هدف المؤتمر هو إبراز خصائص العربية بوصفها لغة أم وحضارة وكتابا خالدا، وإبراز مقومات وجودها وقدرها على استيعاب الحضارة الخلاقة، وإمكانية أن تكون لغة محورية تستوعب عصر النهضة بثرائها.

ويحضر المؤتمر عدد من الشعراء البارزين على مستوي الوطن العربي، منهم الشاعر أحمد سويلم، والشاعر محمد أبودومة، والشاعر أحمد عنتر، والشاعر منير فوزي، وآخرون، ويديرها الدكتور حافظ المغربي، والدكتور أحمد الليثي.

وحول محاور المؤتمر أشار الدكتور الريحاني إلى أن المحور الأول يناقش خصائص اللغة العربية وتاريخها، من حيث السمات المعجمية والصرفية والتصريفية والتركيبية والدلالية، والتأثير والتأثر في مستويات اللغة، والدخيل في العربية، ولغة التعريب

كما يتناول المحور الثاني العربية واقعها ومستقبلها، لغة الشعر والنثر وفنونه ولغة الكتابة في المجالات المختلفة والصراع الغوي والحضاري وتداخل اللغات وصراع مستويات العامية والفصحي، أما المحور الثالث فيناقش لغة القرآن الكريم والحديث النبوي، ويناقش المحور الرابع المؤسسات العلمية والمجامع اللغوية والجهود الفردية.

اشترك وتابع الصعيد وأخباره لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق القصة كاملة|القاضي "الشاذلي" دخل التاريخ من أوسع أبوابه عبر بوابة "تيران وصنافير"!
التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا