أخبار عاجلة
أمير نجران: كلي فخر برعاية رجالات المستقبل -
أمانة عسير تسحب مشروعا من مقاول متعثر -
مقتل شاب طعناً في نجران -
«الملكي» يحتاط من الباطن بـ«فيفا ستار1» -
3 نقاط ومكافأة.. «الوحدة» تقهر الظروف -
هل يحاسب كلاتنبيرغ «نفسه»؟! -
عسيري: زملائي لن يرضوا بغير الفوز -

وزير الزراعة: زيادة الإنتاج الكلي من الأسماك لمليوني طن خلال عامين

وزير الزراعة: زيادة الإنتاج الكلي من الأسماك لمليوني طن خلال عامين
وزير الزراعة: زيادة الإنتاج الكلي من الأسماك لمليوني طن خلال عامين

قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تواصل خطتها لتنمية الثروة السمكية في مختلف البحيرات المصرية لزيادة الإنتاج الكلي من الأسماك إلى مليوني طن خلال عامين، موضحا أن الخطة تعتمد على إزالة التعديات الواقعة على البحيرات، والتنسيق مع الوزارات المعنية، مثل وزارات الري والإسكان والبيئة والتنمية المحلية والصناعة والتجارة، لحل مشاكل التلوث في بعض المناطق، لتحسين نوعية المياه وزيادة إنتاجية الأسماك، فضلا عن زيادة إنتاجية المزارع السمكية والرقابة عليها.

من جانبها، قالت الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، إنه يجرى حاليا تنفيذ برنامج زمني لإزالة التعديات على البحيرات الشمالية، موضحة أنه يتم إزالة التعديات الواقعة على المسطح المائي لبحيرة المنزلة، حيث تم إزالة مساحة 32 فدانا و31 ألفا و930 مترا مربعا.

وأضافت «محرز»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أنه يجرى حاليا الانتهاء من مشروع فتحة قناة البط، التي ستؤدي إلى تحسين جودة المياه ببحيرة المنزلة، وكذا للمزارع السمكية القائمة بمنطقة مثلث الديبه لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة ولخفض التلوث بالمياه، مشيرة إلى التعاون المشترك مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإزالة النباتات المائية بقطاعات البحيرة الثلاث «بورسعيد، والدقهلية، ودمياط»، حيث تم إزالة 3.148 مليون متر مسطح من الهيش والبوص وورد النيل.

وأوضحت نائب وزير الزراعة أنه تم تطهير وفتح أبواب وأسراب لسرعة سريان المياه داخل البحيرة بمنطقة الجحر بالمطرية بطول 3.5 كيلو متر، وإنشاء قنوات شعاعية بدءاً من بوغاز أشتوم الجميل في اتجاه البحيرة بطول 2.750 كيلو متر.

وشددت «محرز» على التعاون مع وزارة الموارد المائية والري للبدء في تنفيذ الحزام الآمن للبحيرة بطول 168 كيلو متر، وإقامة قنوات شعاعية، ومصيدة الرواسب، التي ستتم في مصرف بحر البحر أما الحزام الآمن سيتم تنفيذه بالمصارف الأخرى وعددها 12 مصرف، لافتة إلى التنسيق مع الجهات المعنية ببحيرة المنزلة «البيئة، وشرطة المسطحات» لتواجد ممثلين عن تلك الجات بمبنى الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة، الذي تم إنشاؤه بهدف أن تكون هناك إدارة موحدة للبحيرة وسرعة إنجاز الأعمال.

وأشارت إلى أهمية تنفيذ الحزام الآمن بطول 168 كيلو متر بقطاعات «بورسعيد، والدقهلية، ودمياط»، موضحة أن مميزات الحزام الآمن إنه يعمل كحوض لترسيب المواد الصلبة أو العالقة بالمياه، وتقليل تكلفة رفع المواد الصلبة عن طريق ترسيبها فى الحزام الآمن وسهولة رفعها بدلا من انتشارها في البحيرة، مما يقلل من تكاليف أعمال التكريك، كما أنه يعمل على زيادة الأكسجين الذائب في المياه، مما يحسن من خواص المياه.

وكشفت «محرز» عن تنفيذ خطة تعتمد علي حجز المواد كبيرة الحجم العالقة أو الطافية على سطح المياه، التي تعمل على ارتفاع منسوب قاع البحيرة، وحجز جزء من المواد الصلبة العالقة «TSS»، التي تعمل على ارتفاع منسوب قاع البحيرة، حيث تقدر بحوالي 65 إلى 96 مليجرام/لتر طبقا لتقرير برنامج الرصد البيئي للبحيرات المصرية (الرحلة الحقلية الثانية في نوفمبر 2016) ببحيرة المنزلة، أي ما يعادل (2.5-5 مليون طن/شهرياً).

وأوضحت أن هذه الخطة تؤدي إلى خفض المواد العالقة التي قد تكون عضوية أو غير عضوية بنسب تصل إلى 55%، وحجز النباتات المائية ومنعها من دخول البحيرة، وترسيب الرمال والمواد غير العضوية التي يصل قطرها إلى 0.2 مليمتر فأكثر، وهو ما يعد وسط لتكاثر البكتريا النافعة، مثل النيتروزوموناس والنيتروبكتر وغيرها التى تعمل على التخلص من العناصر الضارة بالمياه.

وفيما يتعلق بتنفيذ خطة لتنمية الثروة السمكية في بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أكد نائب وزير الزراعة أن ما تم من أعمال بهذه البحيرة اعتمد على تنفيذ الحزام الآمن لبحيرة البرلس لحماية المسطح المائي من التعديات بطول 70 كيلو متر، وإنشاء قناة شعاعية من بوغاز البرلس في اتجاه البركة الغربية بطول 3 كيلو متر.

وأضافت «محرز» أنه تمت إزالة الهيش والبوص وورد النيل من منطقة البركة الغربية بمساحة 240 ألف متر مربع، وتنمية البحيرة بزريعة الأسماك بعدد 20 مليون زريعة، بالإضافة إلى إزالة التعديات الموجودة على المسطح المائي للبحيرة، حيث تمت إزالة 996 فدانا و10120 مترا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السيسي يهنئ الملك سلمان بعيد الأضحى في اتصال هاتفي