أخبار عاجلة
ضبط تاجر يبيع ماشية «نافقة» في الإسكندرية -
السيطرة على حريق في مخزن بشبرا الخيمة -
ضبط 25 مخالفة تموينية في حملة أمنية بالشرقية -
ضبط عاطلين بحوزتهما 20 كيلو بانجو في الشرقية -

محافظ المنوفية يكشف جهود إنقاذ المنطقة الصناعية الرابعة بقويسنا

محافظ المنوفية يكشف جهود إنقاذ المنطقة الصناعية الرابعة بقويسنا
محافظ المنوفية يكشف جهود إنقاذ المنطقة الصناعية الرابعة بقويسنا

كشف الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، في تصريحات لـ"دوت مصر" عن رحلة كفاح طويلة خاضها خلال فترة توليه مسئولية المحافظة لإنقاذ المنطقة الصناعية الرابعة من الضياع والتوقف الذي دام 10 سنوات منذ تخصيص 113 فدان لها بسبب عدم وجود تمويل للمنطقة لإنشاء المرافق وتحديد ارتفاع طول المباني لـ 6 أمتار فقط.

وأوضح المحافظ أن مساحة المنطقة الصناعية الرابعة بقويسنا 113 فدان، تم تخصيصها في أواخر عام 2007 ورصد مبلغ 58 مليون جنيه لإدخال المرافق للمنطقة، إلا أن المبالغ المخصصة تم إنفاقها في أغراض أخرى مما عطل العمل بالمنطقة خلال الفترة الماضية، موضحًا أن أموال صندوق المنطقة الصناعية بقويسنا تم تصفيتها لحساب المول التجاري بشبين الكوم وأصبح الحساب صفر.

وأضاف المحافظ أن مهمة تشغيل المنطقة الصناعية باتت صعبة للغاية، نظرًا لوجود عائقين في منتهى الصعوبة، مشيرًا إلى أنه بدأ بعقد جلسات واجتماعات مع قيادات القوات المسلحة التي فرضت حد 6 أمتار للارتفاع المسموح به بالمنطقة بسبب وجود مطار حربي واعتبارات عسكرية، وبالفعل استطاع المحافظ الحصول على موافقة القوات المسلحة بزيادة الارتفاع المسموح به إلى 15 مترًا، مما يعني توسعًا رأسيًا بشكل مناسب يمكن من تقليل تكاليف التشغيل من إدخال المرافق وغيرها.

وأكد المحافظ أنه وضع حل "المنطقة الصناعية الرابعة " تحدي أمامه لاعتبارها أحد أهم المشروعات التنموية التي ستُوفر ما يقرب من 100 ألف فرصة عمل للشباب، وزيادة عدد المصانع من 100 مصنع إلى 250 مصنع بعد زيادة الارتفاع.

وأضاف انه مازال عائق عدم وجود ميزانية، حائل أمام تشغيل المنطقة، قائلًا "اتخذت قرار بحظر صرف أي مبلغ من صندوق المنطقة الصناعية لحساب أي شيء آخر حتى المحافظ نفسه "والتفكير في حل لمشكلة محطة الصرف الصحي والصناعي بالمنطقة التي تحتاج إلى 20 مليون جنيه لاستكمالها، لكن رصيد الصندوق صفر".

وقرر المحافظ حسب تعبيره التفكير في حلول غير تقليدية لحل الأزمة، وهي اقتراض 20 مليون جنيه من هيئة التنمية الصناعية لاستكمال محطة الصرف الصناعي، وبالفعل تم الحصول على القرض واستكمال محطة الصرف الصناعي وكانت أهم خطوة لتطوير المنطقة الصناعية بالكامل والتوسع في المنطقة الصناعية الرابعة.

وأضاف المحافظ أنه بات شغله الشاغل توفير مبالغ مالية لتوصيل المرافق للمنطقة الصناعية الرابعة مشيرًا إلى أنه قرر التفكير خارج الصندوق ومقابلة الدكتور طارق قابيل وزير الصناعة ورئيس هيئة التنمية الصناعية وعمل دراسة جدوى للمنطقة والحصول منهم على موافقة بتحمل هيئة التنمية الصناعية نفقات إدخال المرافق للمنطقة الصناعية مقابل أن تتولى هي عملية التخصيص للمستثمرين بدلًا من المحافظة، وسداد ما تحملته من نفقات بعد التخصيص.

وقال المحافظ إن هدفه إنجاز المهمة بغض عن النظر متصدر المشهد، وهي توصيل المرافق للمنطقة وبالفعل تم توصيل المرافق لـ 50 % من أراضي المنطقة.

واختتم المحافظ حديثه قائلًا " تشغيل المنطقة الصناعية الرابعة بقويسنا يُعتبر أحد أهم إنجازات المحافظ خلال عام 2016 نظرًا لحاجة الوطن والمواطن للدخول في مرحلة التصنيع في كافة المجالات والتخلص من المنتجات المستوردة وتوفير فرص عمل للشباب".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نائب برلماني: نناقش قانونا لحماية المبلغين عن العمليات الإرهابية
التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا